ياسين العيوطي يكتب:: الحروب المنسية

ياسين العيوطي يكتب:: الحروب المنسية
ياسين العيوطي يكتب:: الحروب المنسية

الى "صوت بلادي": كل عام وانتم ورئيس التحرير الاستاذ بخير!!

الحروب المنسية هى الصراعات الداخلية والخارجية التى يدير العالم ظهره اليها لامجلس امن يعقد، لامحكمة جنائية دولية تقرر فيها، ولا اتحاد اوربي يعالجها، ولا جامعة عربية ترى فيها ضرورة عقد قمة لها وفرض جزاءات، هي حروب يموت فيها ضحايا كل يوم، ويصدر من أطرافها بلاغات عسكرة لايصدقها احد، بل وربما لايقرأها أحد. الهموم اليومية من أمراض وبطالة وانتخابات مجالس المدارس تحتل أهمية ذكرها وتحليلها. والآن نذكرها

الصراع في الخليج بين ايران والسعودية، وكل بلايين الدولارات من الميزانيات، ومحاولات يائسة من السلطان أردغان لاحياء الموتى، وهم الامبراطورية العثمانية التى حكم عليها محمد على الكبير، والى مصر في ذاك الوقت بالموت على يد ابنه ابراهيم باشا. وحتى يومنا هذا نجد تمثال ابراهيم باشا وكأنه يقول لنا كل يوم "تحيا مصر"

وجد اردغان ضالته في بقعه جغرافيه اسمها "قطر" وهى دولة شبه جزيرة تنبثق من شبه جزيرة وكأنها ظفرك التى نسيت أن تقلمه.

ولا ننسى ان الحروب الصليبية مازالت حيه ترزق فى القتال اليومي بين ارمينيا واذربيجان. اسلحة الاتراك ترسل الى المسلمين فى اذربيجان والأسلحة الروسية المتطورة تجد طريقها الى ارمينيا.

عندنا ايضا الحرب الاهلية داخل اثيوبيا بين العاصمة اديس ابابا والمقاطعة الثائرة واسمها تيجراي. يتوجه اللاجئون الاثيوبيون هربا الى السودان، ويتوجه المهندسون الايطاليون جنوباً لا للاقتتال كما كان الحال فى عهد موسولينى ولكن لبناء سد النهضة الذي سيحرم مصر من ربع مياه النيل. هذا لو تم بناؤه بعد نوبات من فشل المهندسيين الايطاليين

ولاننسى ان حلم القيصر الروسي في تشييد ترسانة بحرية فى المياه الدافئة في البحر المتوسط قد اصبح حقيقة واقعة في سوريا على يد العلويين الذين دمروا بلدهم فأصبحت كومات من التراب. كل هذا على يد رئيس اسم على غير مسمى بشار الاسد. بشار بشرى الزوال، والأسد يذكرنا بقول الشاعر العربي "أسد على وفى الحروب نعامة"

وفي غرب الحدود المصرية، لانجد القطر الذي يسمى ليبيا نجد ثلاث مقاطعات برقة وطرابلس وفزان هى الدولة البترولية الوحيدة التى يسودها الفقر والدولة التى جعلها معمر القذافي دولة نووية قبل ان يهدى امريكا اسلحته النووية!!

والصين تقول انها تعمل على تنمية افريقيا والواقع انها تنهب الثروات الافريقيه من مواد جديدة الى حيوانات الى انياب الفيل لصنع العاج، الى سكك حديد يسهل تدميرها بعدة اصابع ديناميت، الاستعمار الصيني بطء وهادئ ويلبس زعبوط افريقي ويتمركز في القارة السمراء وكأنه وجه الخير وهو وجه كورونا التى اجتاحت العالم واغلقت معظمه.

ومن الحروب المنسية حرب دارفور فى السودان. "شفت بعيني محدش قال لى" حينما اوفدنى مجلس الامن الدولي الى دارفور التى تغذى السودان ب 40 فى المائة من قواتها المسلحة حتى المهدى الكبير جاء منها

واتفضل وشوف الصراع اليومي فى كشمير بين الهند والباكستان. وهما دولتان نوويتان الهند بلاد ثابته ومتطورة ومتنوعه دينيا، والباكستان دولة متقلقلة تعيش على الصدقات من السعودية والارتزاق بتأجير أبنائها فى الى بلاد أخرى كله بثمنه!!

حتى نظام العدالة الدولى في انحدار شديد. المحكمة الجنائية الدولية ولدت فى عام 1998 فى روما .المرحوم القانوني المصري "شريف بسيوني" وضع نظامها الأساسي، مازالت ترفض الانضمام إلى المحكمة لأنها تخشى من مثول أفراد قواتها أمامها

صراعات منسيه وحروب دائرة ونظام عالمي اصبحت الامم المتحدة اكبر عنوان على فشله. واصبح الاتحاد الاوروبي اهم منظمة عالمية.

وكل عام وانتم بخير