أخبار عاجلة
الغردقة في قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في العالم -

راغدة شفيق محمود تكتب: ترنيمة نيغال آلهة القمر الحزين

راغدة شفيق محمود تكتب: ترنيمة نيغال آلهة القمر الحزين
راغدة شفيق محمود تكتب: ترنيمة نيغال آلهة القمر الحزين

ما هي أوّل أبجدية في التاريخ ِ البشريّ وأين اكتشفت ؟.      

 ما عدد أحرفها ومن اكتشفها؟.     

ما هي أوّل أغنية معزوفة في التاريخ وماذا تقولُ كلماتها ؟

 نحن نكتبُ بلغات تضمّ أحرفاً وإشارات هل تساءلتم أين ظهرت أوّل أبجدية في تاريخ البشرية. وأيّ الشعوب امتلكت هذه الثقافة الواسعة لتوثق تاريخها بأبجدية خاصة بها وتبني أعظم مكتبة ............ عندما نقول أوّل أبجدية في التاريخ سيظهر لنا بعض المشككيين لذلك وجب التوضيح فارق كبير بين الإشارات والرموز وبين الأبجدية التي تقوم على عدد محدد من الأحرف لتختصر عشرات بل مئات الإشارات.  لذلك على الإنسان صاحب العقل أن يعتمد على لغة العلم لا لغة العاطفة والعادات والتقاليد التي تربى عليها .   

أيّها القارئ الأبجدية الأوّلى في التاريخ اكتشفتها البعثة الفرنسية للتنقيب عن الآثار في الشمال السوري منطقة أوغاريت والفضل يعودُ لفلاحٍ سوري وبالصدفة علِق محراثه بصخرة لينكشفَ غطاء لمدفن ملكي.      

ما يثير التفكير هل تعلم حجم الرقم الطيني الذي دونت عليه هذه الأبجدية.  ؟   

 انظر إلى سبابة يدك. هو بحجم سبابة اليد حوالي خمسة ونصف سنتيمتر طول وعرض سنتيمتر ونصف. وهو محفوظ في المتحف الوطني في دمشق.

ما عدد أحرف أبجدية رأس شمرا أوغاريت؟ ثلاثون حرفا فتختصر الإشارات المسمارية التي تجاوزت ٦٠٠ستمئة إشارة وبذلك تعتبر أكمل أبجدية تم اكتشفها وأجمع العلماء على أنها سبقت الهيروغليفية.      

ونسأل.   

ما هي أول معزوفة مكتملة في التاريخ.؟ 

الشّكر للكاتب ريتشارد دمبريل صاحب كتاب ( آثار علم الموسيقى في الشرق الأدنى.) الذي فك رموز الأغنية ولكلّ من ساهم في احياء هذه الترانيم البشرية النائمة تحت التراب .

 سأحدثكم عن هذه الترنيمة الحزينة على شواطئ المتوسطِ وقربَ رمالِ البحر الذّهبيّة السوريّة , جلسَ كاتبُ الأغنية بظلال الإله بعل حيثُ رائحة الشمرا وألحان قيثارةٍ تعزف عليها فتاةٌ أوغاريتيه رائعة الجمال , يدوّن على رقمه الطيني بكتابتهِ المسماريّة أغنية نيغال ألهة القمر , كانت الدموع تنهمر من عينيه . نظرَ بعد أن أتمّ عمله إلى هذا اللوح الطيني المستطيل الشكل بطولِ سبع إنشات ونصف وعرض ثلاث إنشات. السّطورُ الأربع الأوّلى تراتيلٌ قديمة ثمّ ترك خطين أفقيين وتابعَ الكتابة في سبعةِ أسطر رموزاً وإشارات .  لم يعلم أنّه وبعد أكثر من ثلاثة آلاف عام سيعثر على كنزه هذا أحفاده وقاطنون جدد نزلوا المكان وسيكون هذا اللوح الطيني لغزاً محيّراً  لسنواتٍ سيبحثون ويدرسون حتّى يظهر هذا اللغز وتنكشف رموزه وتعزف هذه المقطوعة على أهم المسارح العالميّة لتخبرنا عن تلك الجميلة الحزينة التي تزوجت من ذاك الإله الأوغاريتي فلم ترزق بأطفال والأنثى بلا اطفال أرضٌ قاحلةٌ تتضرعُ للسّماءِ لتمنحها الخصب والبذار فتزهر وتتجدد الحياة.

تقولُ الترنيمة

سأرمي عندَ قدمي الحق ( قدمي عرشك المقدس ) خاتمَ رصاص

سوف أتطهر وأتغير من الخطيئة

لم تعد الخطايا تغطيها ولا حاجة أكثر إلى التغيير

  قلبي مطمئن بعدَ أن أوفيت نذري

سوفَ تعزني مولاتي

ستجعلني عزيزاً على قلبها , فنذري سيغطي ذنوبي

ولا حاجة أكثر إلى تغييرها

و سيحل زيتُ السمسم بدلاً مني

في حضرتك اسمحي لي

إنّك تجعلين العاقر خصبة والحبوب تعلو صعوداً

إنّها الزوجة الّتي ستحملُ الأطفال إلى أبيهم

هي التي إلى حد الآن لم تعطِ أطفالاً تحملهم

 

الأدب مرآة الواقع وهو خزائن اللاشعور فلو نظرنا لهذه العبارة لوجدنا انّ هذه المرأة تزور الآلهة المقدسة وتلقي بخاتم الرصاص عند قدميها

سأرمي عندَ قدمي الحق ( قدمي عرشك المقدس ) خاتمَ رصاص

 

لماذا اختارت خاتم الرصاص ؟

الرصاص من الفلذات الثقيلة السّامة , وقد عُرفَ منذ القدم لسهولة استخراجه والحصول عليه , وخاتم الرصاص يدلّ على سلطان فيه مرض سلطان ضعيف . فهذه المرأة تعترف بضعفها ووهنها أمام الألهة المقدسة . وهناك عادات وتقاليد مستمرة لشعوب هذه المنطقة فإذا مرض أحدهم أو ضعف يستخدمون الرصاص لطرد الحسد والعين الحاسدة فيذيبون الرصاص ثمّ يرمونه في إناء به ماء لطرد الحسد الذي دخل جسد المريض فأضعفه.

سوف أتطهر وأتغير من الخطيئة

لم تعد الخطايا تغطيها ولا حاجة أكثر إلى تغييرها.                      

الخطيئة : هي مخالفة الشّريعة الإلهية وعدم التقيد بالناموس الأدبي أو الأخلاقية الدينية.

فالخطيئة من خطا يخطو أيّ تعدّى الشئ وذهبَ عنه وفرّق ابن منظور بينَ الخطأ والخطيئة في كتاب اللسان , ومقاييس اللغة . الخطأ ما لم يتعمّد , أما الخطيئة الذنب عن عمد فالذنب هو الجرم والمعصية والخطيئة على وزن فعيلة العريقة في الخطأ لظهوره فيها ظهوراً لا يعذر صاحبهُ بجهله . هي تقرّ وتعترف بذنبٍ اقترفته وهذا يدفعها إلى التغير والطهارة والعودة إلى الصواب والصلاح.

نحنُ في مجتمع أوغاريتي يحترم الحقوق ويؤمن بالصواب.

قلبي مطمئن بعدَ أن أوفيت نذري

سوفَ تعزني مولاتي

ستجعلني عزيزاً على قلبها , فنذري سيغطي ذنوبي

نسأل ما هو النذر؟

هو عبادة قديمة ومستمرة حتّى يومنا هذا وهو من الفعل الثلاثي المتعدي نذرَ.

والنذر يؤدي إلى الاطمئنان وتحقيق المراد فهو التزام من المرأة أمام الآلهة بوفاء ما أوجبتهُ على نفسها وعلى الآلهة أن تتقبّل هذا النذر وترفع مكانتها وتصفح عن خطاياها , فنحنُ في مجتمع أوغاريتي متدين يؤمن بأنّ العطاء والمنح يقابله العطاء والمنح فتسود الطمأنينة في القلوب المتعبة. وهذا يدعون للتأمل في عادات وتقاليد أوغاريت رأس شمرا هل سبقت الديانات المعروفة في ديانة التوحيد ......؟

 

سيحل زيتُ السمسم بدلاً مني

في حضرتك اسمحي لي

إنّك تجعلين العاقر خصبة والحبوب تعلو صعوداً

إنّها الزوجة الّتي ستحملُ الأطفال إلى أبيهم

هي التي  إلى حد الآن لم تعطِ أطفالاً تحملهم

لماذا اختارت زيت السمسم وهو سيحلُ بدلاً منها ؟

المضارع للزمن الحاضر ويدلّ على التجدد والاستمرار والسين في سيحل تنقل الزمن للمستقبل القريب وليسَ البعيد.

وهذا يدلّ على تجدد الأمل واستمراره بأنّها ستنجب الأطفال وفي زمنٍ قريب إنّها تثق بهذه الآلهة . ولو قرأنا دلالة زيت السمسم فأوغاريت من المدن الساحلية التي تشتهر بخصوبة تربتها الزراعية واشتهرت بمحاصيلها الزراعية المتنوعة من بينها السمسم. المرأة الحزينة أحضرت زيت السمسم وهو من أقدم مصادر الزيوت في العالم وله فائدة عظيمة في الخصوبة والمحافظة على الصحة الجنسية وعلاج مشاكلها وهو يحتوي على حمض اللينوليك الذي يتمتع بفوائد صحية كبيرة للبشرية.

فالمرأة في أوغاريت كانت أشبه بالآلهة وهي زوجة الإله وبيتها المقدس كالمعبد.  وقد عثرَ على تمثال عاجي يمثل ربة أوغاريت الكبرى وهي ترتدي تاجها ذي القرنين وترضع شابين من ثدييها وتضمهما إليها . هذا ما يظهر أهمية الأسرة وحزن المرأة العاقر على مرّ العصور وقد حُرِمت من نعمة الأمومة . الأغنية هي ترنيمة الحزن الأبدي للمرأة الموكل إليها مهمة الخصوبة واستمرار الجنس البشري على مرّ السنين وقد لحنت هذه الترنيمة وسبقت السلم السباعي الدياتولي الذي ينسب لفيثاغورث بمئات السنين و الشكر للنبلاء العالم الفيزيائي جورج فيتالي الذي استخلص من هذه الترنيمة لحنا مدته ثلاث دقائق وللعازفة الفرنسية تيريزا مونلر التي أبدعت اللحن على البيانو وللموسيقار سعد الله آغا القلعة ولمن أعاد توزيع هذا اللحن الموسيقي السوري مالك جندلي وقدمه عالمياً بعنوان ( أصداء من أوغاريت)...... وأتمنى أنّ نهتم بتلك الآثار التي يحاول أبالسة الأرض تدميرها ونهبها فهي تراثُ البشرية الخالد والذي يحمل خبرات القدماء ومعارفهم.

وللتذكير حكوماتنا العربية هلْ تعلمونَ أنّ ما يزيد عن خمسين جامعة تدرس طلابها أبجدية أوغاريت وأنّ الكثير من أثار أوغاريت وكنوزها يغفو  تحتَ التراب ولم يكتشف بعد........ 

 

 

الأديبة والباحثة راغدة شفيق محمود. سفيرة الأدب العربيّ في سورية