أخبار عاجلة

رؤى مسعود جوني تكتب: تأثير الألعاب على نمو الطفل وإدراكه

رؤى مسعود جوني تكتب: تأثير الألعاب على نمو الطفل وإدراكه
رؤى مسعود جوني تكتب: تأثير الألعاب على نمو الطفل وإدراكه

عندما تخططون لشراء لعبة لرضيعكم أو لطفلكم، قد تقعون بالحيرة لتعدد الاختيارات، لذلك عليكم استكشاف الألعاب التي تغذي مهارات طفلكم و تنميها وتثير اهتمامه في نفس الوقت . فكروا في هذه العوامل قبل رحلة تسوقكم لشراء لعب لطفلكم.

 

هيّا بنا لنلعب

اللعب هو مجال خلق فرص لطفلكم لاكتساب و ممارسة مهارات جديدة تدريجياً، حيث تشير الأبحاث بأن الطفل یحقق مع مهارات معرفية، وحركية ،وتطوراً في اللغات،والمجالات الاجتماعية والعاطفية، من خلال الألعاب المختلفة التي تساعد علی التنمية .

على سبيل المثال،الألغاز تعزيز قدرة طفلك على حل المشاكل داخل المجال المعرفي ،فضلاً عن مهاراته الحركية الدقيقة.، وبعض أنواع الملابس تعزز المجالات المعرفية و الاجتماعية والعاطفية لطفلكم، وتطور خيالاته ومشاعره تجاه الأفراد الآخرين

 

التنويع

يظهر طفلكم تفضيلات واستجابات لأنواع محددة من اللعب، لذلك وفروا له مجموعة متنوعة من الألعاب التي تشجع على زيادة فرص اللعب.، وتوصي الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار. على سبيل المثال، بتنويع الألعاب مثلا الكرات، والدراجة ذات العجلات الثلاث ث والعربات التي تعزز المهارات الحركية الإجمالية،وألعاب تزيد الإبداع في اللعب، كذلك شجعوا طفلكم على المغامرة خارج مناطق اللعب لاسيما عندما يصلون لمرحلة تساعدهم على المشاركة في المسرحيات مثلاً او المباريات.

هذه قائمة ببعض الألعاب التي يمكن ان تجذب طفلكم وأفضلها هي الألعاب  "المفتوحة وهي ألعاب التي يمكن لطفلكم استخدامها بطرق مختلفة وتشجعه على استخدام خياله وتط ر إبداعه ومهاراته فيحل المشاكل.

وتشمل الألعاب المفتوحة:

المكعبات: التي قد يبني طفلكم فيها برجاً اليوم ،وفي اليوم التالي قد يتخيل إحدى القطع هاتفاً يضعه على اذنه ..وغيرها من الخيالات والأفكار.

الكرات: منها الكبيرةالتي ترتد،أو تنفخ وتشاط...

صناديق الكرتون يمكن لطفلكم أن يتظاهر أنها متجرًا، فرناً ،سيارة، قارباً ،أو بيتاً  للدمية وأكثر من ذلك

بعض أنواع اللباس المصنوعة من أنسجة صحية،يمكن أن تجعل طفلكم يتخيل نفسه أي شخصية يحبها.

الأوراق الملونة،والملصقات،والطباشير الملون والألوان التي يمكن غسلها تجعل طفلكم يشعر بأنه  يصنع تحفة.

في المقابل حاولوا تجنب الألعاب التي تحفز على العنف كالمسدسات والدبابات والسكاكين...

استبدلوها بألعاب تحفز على الابداع كآلات الموسيقية الصغيرة.

في النهاية :رغم أن اللعب يمكن أن يكون وسيلة رائعة لدعم نمو طفلكم ،ولكن طفلكم قد لا يحتاج إلى العديد من الألعاب  كما تظنون ، فقط أحسنوا الاختيارات.