أخبار عاجلة

معلومة رياضية ..بطل رفع الأثقال صديق لهاليبو يرفض التجنيس فى ألمانيا

معلومة رياضية ..بطل رفع الأثقال صديق لهاليبو يرفض التجنيس فى ألمانيا
معلومة رياضية ..بطل رفع الأثقال صديق لهاليبو يرفض التجنيس فى ألمانيا

استطاع الفنان مختار حسين بطل رفع الأثقال وزميل خضر التونى، أن يثبت نفسه فى مجالى الفن والرياضة، مارس رفع الأثقال، وشارك فى أولمبياد برلين 1936، ثم اتجه إلى الفن.

شارك مختار حسين في أكثر من 40 فيلما بالسينما منها شجر الدر، والعيش والملح، وبابا عريس، وفرجت، والمليونير، وبعد مشاركته فى أولمبياد برلين طلبت ألمانيا تجنيسه هو وخضر التونى، نظرا لتفوقهما على أبطال العالم خلال المنافسات، إلا أنهما رفضا التجنيس، وكانت بداياته فى اللعبة عام 1925.

 

انضم مختار حسين  إلى أحد الأندية وظل بها عدة سنوات ثم انتقل إلى الأهلى، وحصد عدة بطولات مع القلعة الحمراء، منها بطولة القطر المصرى، وشارك فى دورة الألعاب الأولمبية  بأمستردام 1928 وحقق المركز السابع، كما يٌعد أول مصرى يحرز ذهبية ببطولة أوروبا عام 1931، وذاع صيته فى جميع أنحاء العالم.

تولى مختار حسين تدريب عدة منتخبات، مثل السويد، ولبنان، ومصر، بالإضافة إلى تدريب أبطالا كثيرين فى الفن أبرزهم رشدى أباظة، وأحمد رمزى.

قبل انضمامه إلى النادى الأهلى كان يلعب في أحد الأندية ، وبعد شهرته في اللعبة ، قام بشراء النادى و غير اسمه وسماه نادى مختار حسين لرفع الأثقال، وفى السنوات الاخيرة تحول إلى مخزن سيارات.

وتوفى مختار حسين بطل رفع الاثقال و الفنان، عام 1966 تاركا اعمالا كثيرة على المستوى الفني، وإنجازات على المستوى الرياضى.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع