الرياضيات عند الفراعنة منذ 3 آلاف سنة.. وثيقة "ريند" تكشف كيف تعامل المصري القديم بالضرب والقسمة.. الزراعة السبب الرئيسي في دراسة الرياضة.. وبناء المعابد وفرض الضرائب والمعاملات التجارية ساهمت في تطور الحسابات

الغرب مفتون دائمًا بالحضارة التى نشأت على ضفاف نهر النيل، منذ 3000 عام قبل الميلاد، لذا قام مثقفون يونانيون مثل "تاليس" بزيارة مصر وكان مفتونًا بالتصميم والدقة الرياضية التى ساهمت فى بناء الأهرامات منذ آلاف السنين.

ومن ضمن النصوص التى تكشف استخدامات الحسابات الرياضية فى الحياة المصرية القديمة، ما كتب فى البردية المسماة "ريند"، والتى تعتبر بمثابة كتاب تمهيدى عن الرياضيات، لذا علم الكثير عن الرياضيات المصرية من هذا النص، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع " ancient-origins".

كيف اكشفت وثيقة "ريند" الرياضية

وثيقة "ريند" يرجع تاريخها إلى حوالى 1650 قبل الميلاد، تم العثور عليها وشراؤها من قبل "ألكسندر هنرى رايند" عام 1858، وتتواجد الوثيقة حاليا بالمتحف البريطانى.

عندما تم فحص الوثيقة من قبل العلماء لأول مرة، تبين أنها مستند رياضى تم كتابته من قبل كاتب سمى "أحمس"، وتكشف الوثيقة عن معلومات مهمة حول كيفية تعامل قدماء المصريين مع مسائل الضرب والقسمة والكسور.

الخليفة التاريخية للرياضيات المصرية

 كانت مصر القديمة واحدة من أولى الحضارات المتقدمة نسبيًا ظهرت فى منطقة البحر الأبيض المتوسط القديم، مصر عبارة صحراء لكن النيل يوفر شريطًا ضيقًا طويلاً من الأراضى الصالحة للزراعة، والفيضان المنتظم على طول نهر النيل يجعل الأرض المحيطة بالنهر خصبة بشكل خاص لزراعة المحاصيل، والتربة الخصبة هى واحدة من الأسباب الرئيسية التى ساعدت مصر لتصبح مركزًا للحضارة مع صعود الزراعة.

وهناك العديد من الأسباب التى جعلت المصريين القدماء بحاجة لتعلم الرياضيات، كان أحدهما يتعلق بالزراعة والفصول، لأن المزارعين المصريين اعتمدوا على الفيضان المنتظم للنيل كان من المهم معرفة متى سيأتى الفيضانات حتى يتمكن المزارعون من الاستعداد لهذا السبب، وعلم المصريون القدماء أنفسهم علم الفلك، واستخدم الكهنة المصريين هذه الحسابات لإنشاء التقويم المصرى.

ومن ضمن الأسباب الأخرى، التى جعلت دراسة الرياضيات مهمة لمصر وللحضارات القديمة بشكل عام، وهى بناء مجتمع، لأن الحكومة المصرية القديمة، احتاجت أن تتبع الضرائب والتجارة واعتمدت على فئة من الكتبة المحترفين، هؤلاء الكتبة تعلم القراءة والكتابة وكان عليهم أيضًا تعلم الرياضيات.

الرياضة المصرية كما اكتشفت فى الورق البردى

لا يبدو أن المصريين القدماء قد فكروا بشكل مجرد فى الأرقام، وعلى سبيل المثال، إذا ذكرت رقم 7 فى الحياة المصرية القديمة، فربما عليم التفكير فى مجموعة مكونة من 7 أشياء بدلاً من مفهوم الرقم 7.

برع المصريون القدماء، فى استخدام الحساب لإنجاز المهام فى المحاسبة والهندسة، وترتبط الأرقام المصرية مثل الأرقام الرومانية ارتباطًا وثيقًا بنظام الكتابة المصرية.

 

الهيروغليفية

عندما أصبح المجتمع المصرى أكثر تعقيدًا،  كانت هناك حاجة لتسجيل الإيصالات الضريبية والمعاملات التجارية وحساب كمية المواد اللازمة لبناء المعبد والمهام الأخرى التى تتطلب حسابات رياضية، ونتيجة لذلك أصبحت الرموز الهيروغليفية تمثل كميات رقمية أيضًا.

اهتم الكتاب المصريون بشكل أساسى بحل المشكلات الرياضية فى المعاملات التجارية، والمحاسبة، والمشاريع الهندسية التى لا تتطلب بالضرورة الرياضيات أكثر تقدمًا من الهندسة والحساب، كان من الممكن أن يواجه المصريون القدماء مشكلة فى التعامل مع أعداد أكبر من مليون شخص،  لكنهم فى العادة لا يحتاجون إليها لأنه من النادر أن يواجهوا أعدادًا كبيرة فى أعمالهم العادية.

كان المصريون القدماء أيضًا بارعين فى استنباط طرق الضرب والقسمة والكسور وغيرها من العمليات الرياضية التى تضمنت فقط الجمع والطرح والتى من السهل استخدام الأرقام المصرية.

 

الحسابات عند المصرى القديم
الحسابات عند المصرى القديم

 

الرياضيات
الرياضيات

 

وثيقة ريند
وثيقة ريند

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع