قطار بريكست يواصل الانطلاق.. 3 انتخابات ترهق المملكة المتحدة بحثاً عن "الخروج الآمن" من الاتحاد الأوروبى.. يونيو 2016 بداية الرحلة بـ"الاستفتاء".. كاميرون وماي ضحايا الصناديق.. وجونسون ينتزع فوزا تاريخيا

بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على تصويت المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي، سادت خلالهما فوضى سياسية شهدت انعقاد 3 انتخابات برلمانية وتغيير رئيسة الوزراء تيريزا ماى، وضعت نتيجة الانتخابات العامة التى أجريت الخميس وفاز فيها بأغلبية حزب بوريس جونسون "المحافظين"، حدا لهذه الفوضى لاسيما مع التأكيد بإتمام الخروج فى 31 يناير 2020.

ويقول موقع "ذا ويك" البريطانية إنه في أعقاب تمديدات متعددة إلى تاريخ الانسحاب وسط دراما سياسية لا هوادة فيها ، فإن الموقف الافتراضي لبريطانيا الآن هو الانسحاب من الكتلة في 31 يناير مع أو بدون صفقة.

ورغم ذلك، لا يزال من الصعب أكثر فأكثر التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك ، أو أين ستكون المملكة المتحدة في غضون عام.

 

إذن كيف وصلت المملكة المتحدة إلى هنا؟

 

23 يو

نيو – المملكة المتحدة تصوت على مغادرة التكتل الأوروبى

5fc38dd46e.jpg

رغم نتائج الاستطلاعات المتناقضة في الفترة التي سبقت استفتاء الاتحاد الأوروبي ، توقع معظم المعلقين أن يختار البريطانيون البقاء في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، فازت حملة المغادرة بنسبة 51.9 ٪ مقابل 48.1 ٪ للراغبين فى البقاء، بفجوة 1.3 مليون صوت.

 

24

يونيو 2016.. ديفيد كاميرون يستقيل من منصبه 

e521fd3bcc.jpg

وأعلن ديفيد كاميرون استقالته من منصب رئيس الوزراء في اليوم التالي احتراماً لاختيار البريطانيين لـ"بريكست"

 

13 يوليو – تيريزا ماى تصبح رئيسة وزراء بريطانيا ورئيسة حزب المحافظين

فازت وزيرة الداخلية آنذاك  تيريزا ماي في مسابقة قيادة حزب المحافظين افتراضيًا ، بعد تراجع جميع منافسيها.

 

قال بولى توينبي في صحيفة الجارديان إن وصول ماي إلى رئاسة الوزراء جلب "تغييراً ثقافياً" على أعلى المستويات الحكومية.

 

17 يناير 2017 – تيريزا ماى تؤكد فى أول خطاب لها الخروج يعني الخروج

تيريزا ماى فى رقم 10
تيريزا ماى فى رقم 10

 

فى أول خطاب جوهري حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، قالت ماي إن البقاء في السوق الموحدة سيعني الالتزام بقوانين الاتحاد الأوروبي ، والتي " تعني عدم ترك الاتحاد الأوروبي على الإطلاق".

 

وكشف الخطاب عن رغبتها في ما أصبح يعرف بـ "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الصعب" ، حيث حددت "خطة بريطانيا" المكونة من 12 نقطة وخطوطها الحمراء التفاوضية ، مستبعدة عضوية الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي في هذه العملية.

 

29 مارس 2017 – ماي تفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة للخروج خلال عامين

تيريزا ماى تفعل المادة 50
تيريزا ماى تفعل المادة 50

 

في هذا اليوم ، أطلقت ماي المادة 50 من معاهدة لشبونة ، والتي بدأت بموجبها رسمياً بدء العد التنازلي لمدة عامين على خروج المملكة المتحدة من التكتل الأوروبى.

 

وظهرت في الصفحة الأولى لصحيفة الغارديان صورة تظهر لعبة الألغاز على شكل الاتحاد الأوروبي ، مع اختفاء قطع المملكة المتحدة واستبدالها بعنوان "بريطانيا اليوم تتجه نحو المجهول".

 

8 يونيو – إجراء أول انتخابات برلمانية مبكرة بعد تفعيل المادة 50

اخر موعد للخروج
اخر موعد للخروج

 

بعد الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة في محاولة لزيادة سلطتها على خروج بريطانيا فى مجلس العموم ، فقدت ماي أغلبيتها البرلمانية واضطرت إلى عقد صفقة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي للبقاء في السلطة.

 

بعد الانتخابات العامة ، "تحطمت سمعة ماى ، بشكل يمكن وصفه بأنه الأسرع في الأوقات السياسية البريطانية الحديثة" ، بحسب وصف لورا كوينسبيرج مراسلة بي بي سي.

"لقد أضعفتها وأهانتها ، وتركت ماء ك" ظبي جريح "، على حد تعبير أحد زملائها الكبار."

 

8 ديسمبر 2017 – ميلاد مفهوم دعم حدود أيرلندا الشمالية

 

في أعقاب سلسلة من المفاوضات التي جرت في وقت متأخر من الليل في بروكسل ، وافقت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على صفقة بشأن ما يسمى بمشروع قانون الطلاق في المملكة المتحدة ، والذي يغطي حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وما يسمى بـ "الدعم الإيرلندي الشمالي".

 

لكن ستيفن بوش من نيو ستيتسمان توقع أن تكون هناك مشكلة في المستقبل بشأن قضية الحدود الإيرلندية ، كتب: "لن يتم الوفاء بالكثير من الأهداف المعلنة للمحافظين المدافعين عن بريكست بفضل الالتزامات التي وافقت عليها المملكة المتحدة لضمان تحقيق تقدم كاف.

 

"نعم ، المملكة المتحدة خارج السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في القانون - ولكن الموافقة على المواءمة اللازمة من أجل الحفاظ على الحدود المفتوحة يعني أن قوانيننا ستظل تخضع فعليًا لبروكسل".

 

6 يوليو 2018 – الحكومة البريطانية تجتمع فى تشيكرز لتوحيد الموقف قبل التفاوض مع الاتحاد الاوروبى

اجتماع تشيكرز
اجتماع تشيكرز

 

بعد أن أصبح مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (الانسحاب) قانونًا في نهاية يونيو ، أخذت ماي حكومتها إلى مقر إقامتها الريفي فى تشيكرز من أجل التوقيع على التوصل إلى موقف جماعي موحد للمملكة المتحدة فى المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

 

لكن المشكلة كانت قائمة، مع استقالة وزير بريكست ديفيد ديفيس بسبب خطة ماى الجديدة. تبع وزير الخارجية بوريس جونسون ديفيس خارج الباب ، قبل أن يصف الصفقة بأنها "سترة انتحارية" للدستور البريطاني.

 

25 نوفمبر 2018 – عودة مشكلة حدود إيرلندا الشمالية

 

7ac66110df.jpg

وفي أعقاب بعض التغييرات التي تم فرضها على خطة ماى التى تم التوصل إليها فى تشيكرز  بناءً على طلب الاتحاد الأوروبي ، تم نشر مسودة اتفاقية مغادرة مؤلفة من 599 صفحة تحتوي على خطة دعم للحدود الأيرلندية الشمالية، أثارت غضب كل من الحزب الاتحادي الديمقراطي والمحافظين المدافعين عن المغادرة.

 

وبموجب الاتفاق الذي تم الاتفاق عليه بين ماى وبروكسل ، كان من المفترض أن تبقي المملكة المتحدة بأكملها متفقة بشكل وثيق مع القواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي ، مع بعض الاختلافات التنظيمية بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة.

 

15 يناير و12 مارس 2019 – تيريزا ماى تتعرض لأكبر هزيمة فى تاريخ البرلمان الحديث

26e16c71ea.jpg

بعد أن أرجأت التصويت قبل عيد الميلاد بسبب مخاوف من خسارتها ، حاولت ماي التصديق على اتفاقها من قبل البرلمان في 15 يناير.

ولكن مع قلق المدافعين عن الخروج من بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الجمركي من خلال الدعم ، ومع قلق حزب الاتحادى الديمقراطى بشأن التباين المحتمل بين أيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة ، عانت رئيس الوزراء من أكبر هزيمة في تاريخ البرلمان الحديث ، حيث خسر 432 صوتًا مقابل 202.

 

لم تكن الضمانات القانونية الإضافية التي قدمها الاتحاد الأوروبي بشأن الطبيعة المؤقتة للدعامة كافية لقمع تمرد المنادين بالخروج ، وخسرت ماي تصويتًا آخر ذا معنى على صفقتها بأغلبية 149 صوتًا بعد شهرين.

 

12 إبريل – نهاية البداية – تأجيل موعد النهائى للخروج إلى 31 أكتوبر

 

cef2080f6f.jpg

في أبريل ، تم تأجيل الموعد النهائي لمغادرة المملكة المتحدة إلى 31 أكتوبر - مع أو بدون صفقة - في أعقاب فشل ماي في دفع صفقة من خلال مجلس العموم.

 

في أعقاب الإعلان ، كانت التكهنات حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي مستعدًا لمنح المملكة المتحدة مزيدًا من الوقت في شهر أكتوبر ، منتشرة ، مما أثار خلافات كبيرة.

 

أدى الجمود المستمر في البرلمان إلى تجدد الاعتقاد بأنه يجب الدعوة لإجراء انتخابات عامة قبل شهر أكتوبر لكسر الجمود.

 

24 يونيو 2019 – تيريزا ماى تنسحب

تيريزا ماى
تيريزا ماى

 

بعد إخفاقها ثلاث مرات في الحصول على اتفاق الانسحاب من خلال البرلمان ، حددت تيريزا ماي تاريخ استقالة 7 يونيو.

 

وقالت في المنصة في داونينج ستريت وهى تبكى إنه "شرف حياتي" شغل منصب رئيس الوزراء.

 

24 يوليو – بدء عهد بوريس جونسون

بوريس جونسون
بوريس جونسون

 

دخل بوريس جونسون، داونينج ستريت بعد فوزه في انتخابات قيادة حزب المحافظين بحصوله على 66٪ من الأصوات ، وهو فوز مريح على منافسه جيريمى هانت.

 

و كرر جونسون فى خطاب التزامات حملته بـ "تسليم بريكست ، توحيد البلاد وهزيمة جيريمى كوربين".

 

وقام جونسون باختيار مجلس الوزراء المليء بالمدافعين المخلصين عن الخروج.

 

28 أغسطس – بوريس جونسون يستأذن الملكة بتعليق البرلمان

daba0f73d6.jpg

في أغسطس ، ظهرت تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء الجديد قد طلب من الملكة تعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع في الفترة التي تسبق 31 أكتوبر.

 

وقد ادعى جونسون أن التعليق خطوة روتينية تهدف إلى تمهيد الطريق أمام خطاب الملكة في 14 أكتوبر الذي يحدد البرنامج التشريعي لحكومته ، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية.

 

لكن معظم المعلقين اتفقوا على أن التعليق كان من المقرر أن يمنح النواب وقتاً أقل في محاولة لمنع أي صفقة قبل الموعد النهائي في 31 أكتوبر.

 

ووصف نائب زعيم حزب العمال طوم واتسون هذه الخطوة بأنها "إهانة فاضحة تمامًا لديمقراطيتنا."

 

4 سبتمبر 2019 – النواب يهزمون جونسون بشأن تعليق البرلمان ويطالبون بانتخابات العامة

3b95d142d3.jpg

بعد التصويت على أخذ مجلس العموم لزمام السيطرة، دعم النواب مشروع قانون يقضى بحجب الخروج بدون اتفاق فى 31 أكتوبر.

 

وتوحد أعضاء المعارضة ومتمردون من حزب المحافظين لضمان إقرار التشريع بأغلبية 327 صوتًا مقابل 299 صوتًا ، وفق ما نشرته صحيفة London Evening Standard.

 

وكان فوزهم يعني أن جونسون سيضطر إلى طلب تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد الموعد المحدد في 31 أكتوبر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

 

كان رد فعل رئيس الوزراء بالدعوة إلى إجراء انتخابات عامة.

 

لكن أحزاب المعارضة رفضت بشكل جماعي دعم التصويت في الانتخابات العامة إلى أن تم إقرار التشريع الذي يحظر الخروج عن عيد الهالوين (31 أكتوبر)، ووافق الاتحاد الأوروبي على التمديد ، كما تقول الجارديان.

 

24 سبتمبر 2019 – المحكمة العليا تصف تعليق البرلمان "بغير الشرعى ولاغ ولا تأثير له"

 

القاضية
القاضية

 

فى قرار تاريخي ، قضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة بأن تعليق بوريس جونسون للبرلمان لمدة خمسة أسابيع في الفترة التي سبقت الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان "غير قانوني".

 

وسط دعوات إلى الاستقالة من زعماء المعارضة ، قال جونسون إنه "لا يوافق بشدة" على الحكم ولكنه "يحترم" ذلك.

 

وقال جون بيركو ، رئيس مجلس العموم ، إن النواب بحاجة إلى العودة إلى البرلمان "في ضوء الحكم الصريح". وبالفعل فعلوا ذلك في اليوم التالي.

 

 

2 أكتوبر 2019 - عرض جونسون صفقة "حل وسط معقول" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

 

بحلول أوائل أكتوبر ، قدم رئيس الوزراء اقتراحًا رسميًا إلى الاتحاد الأوروبي يعرض فيه بديلاً للدعم الإيرلندي. وادعى أن خطته كانت "متوافقة تمامًا مع الحفاظ على حدود مفتوحة في أيرلندا الشمالية" ، على عكس "الجسر إلى العدم".

 

وتترك المقترحات المملكة المتحدة في نفس المنطقة الجمركية مثل الاتحاد الأوروبي ، وستبقي أيرلندا الشمالية تحت لوائح الاتحاد الأوروبي حتى يتم التوصل إلى اتفاق تجاري دائم.

 

لكن كان هناك "خوف خلف الكواليس في بروكسل" بعد أن كشف جونسون عن خططه ، وفقًا لصحيفة الجارديان ، حيث انتقد كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه الاقتراحات الخاصة.

 

19 أكتوبر 2019 – المواجهة – جونسون يطلب تمديد الخروج إلى 31 يناير 2020

e7135aa903.jpg

استضاف البرلمان جلسة خاصة للنواب يوم السبت 19 أكتوبر - قبل أقل من أسبوعين من الموعد النهائي المحدد للخروج.

 

هذه هي المرة الخامسة التي يجلس فيها البرلمان يوم السبت على مدار 80 عامًا ، وتشمل المناسبات السابقة بما في ذلك اليوم السابق لاندلاع الحرب العالمية الثانية ، وأزمة السويس في عام 1956 ، وحرب فوكلاند في عام 1982 ، وفقًا لصحيفة الجارديان.

 

كان جونسون ملزمًا قانونًا بموجب قانون بن بإرسال رسالة إلى الاتحاد الأوروبي في ذلك التاريخ يطلب فيها تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمدة ثلاثة أشهر بعد أن رفض البرلمان تمرير اتفاقه.

 

12 ديسمبر – إجراء ثالث انتخابات برلمانية مبكرة خلال 5 أعوام

مراكز الاقتراع
مراكز الاقتراع

 

رغم تأكيد الحكومة بأن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر - مع ادعاء رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه يفضل "الموت في خندق" بدلاً من تفويت هذا الموعد النهائي - صوتت المملكة المتحدة على تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مرة أخرى إلى يناير 2020 ، مما مهد الطريق لإجراء انتخابات عامة في 12 ديسمبر 2019.

 

31 يناير 2020 - موعد جديد نهائى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

جونسون فى رقم 10
جونسون فى رقم 10

 

بعد أن وافق قادة الاتحاد الأوروبي على التأجيل في شهر أكتوبر ، وافقوا على ما يسمى بـ "الخروج المرن" فى 31 يناير ما لم يقر البرلمان صفقة جونسون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع