15 حاجة تافهة عدى عليها سنة.. فيديو كايا.. بيضة إنستجرام.. تحدى yearchallenge 10 .. حقنة جوهرة.. حملة تخليها تعنس.. السطو مش شغال.. تريند مر أعرابى.. وفخر العرب.. وآخرهم لوحتا الموزة والشاورما

عشرات وربما المئات من "التريندات" التى ظهرت خلال العام 2019، بداية من شهر يناير وحتى الآن، فالكثير منها كان يحمل الطابع الكوميدى الساخر، الذى ظل "تريند" لفترة طويلة، وتريندات أخرى كانت تحمل ذكريات حزينة، تتعلق برحيل أشخاص ارتبطنا بهم عن عالمنا، وأو غيرها من الأخبار الحزينة.

ورغم هذا الكم الكبير من التريندات التى ظهرت فى 2019 والتى تنوعت ما بين "الفيديوهات"، والتحديات والصور والكوميك و"اللزمات" والأشياء الغريبة، إلا أن بعض هذه التريندات كان على قدر كبير من "التفاهة".

ويرصد "اليوم السابع" مجموعة من التريندات التى استحوذت على رواد مواقع التواصل الاجتماعى خلال 2019، وكان أغلبها تريندات غلب عليها طابع السخرية، وطوعها رواد هذه المواقع بطريقتهم، واستخدموها لعدة أيام وما زالت مستمرة حتى الآن.

 

"كايا وسارة"

أحد الفيديوهات الغريبة انتشر فى بداية العام لفتاة صغيرة، تتحدث فى فيديو وتوجه رسالة رومانسية لشخص يدعى "كايا"، حيث حاز الفيديو على قدر كبير للغاية من السخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، ربما يكون ممتدا حتى الآن، رغم كون هذا التريند ظهر فى شهر يناير الماضى، واستغلالا لهذا الفيديو قام أحد الأشخاص بانتحال شخصية "كايا"، واستمر فى تقديم فيديوهات ورسائله لسارة، وأشهر ما قالته الفتاة الصغيرة فى رسالتها لحبيبها كايا: "مورنينج يا كايا".

كايا وسارة
كايا وسارة

 

بيضة إنستجرام

هل يُعقل أن تهز "بيضة" العالم؟! هذا بالضبط ما حدث، حيث انتشر فى أوائل هذا العام صورة لبيضة من حساب جديد على إنستجرام، أثارت التساؤلات عمن وراء هذا الحساب، وماذا يرمز بالصورة، وظلت الصورة تحظى بملايين الإعجابات، حتى بدأ صاحب الحساب فى نشر صور  أثناء تشقق البيضة بواقع صورة كل أسبوع، حتى أفضى الأمر فى النهاية إلى اللاشىء، ليلفت الحساب أنظار العالم دون وجود سبب واضح لهذا، واستطاع الحساب أن يصل إلى 7 ملايين ونصف المليون متابع.

بيضة انستجرام
بيضة إنستجرام

 

تحدىyear challenge

 10

وما أن انتهى العالم من تريند "البيضة" العجيب، حتى دخل فى تحد ظل لعدة أيام متتالية، وهو تحدىyear challenge  10، حيث نشر رواد مواقع التواصل الاجتاعى صورتين إحداهما جديدة، والأخرى من 10 سنوات، ليظهر الفارق بين الصورتين كل هذه السنوات، وقد شارك فى هذا التريند مشاهير العالم، وبالطبع شخصيات شهيرة من العالم العربى.

ميسى
ميسى

 

يسرا
يسرا

 

حقنة جوهرة

كما استطاعت جوهرة أن تخطف الأنظار بمجموعة من الفيديوهات الفاضحة المسربة مع شخص تقول إنه زوجها، خطفت أيضا الأنظار إليها فى بداية العام، حيث نشرت على إنستجرام الخاص بها فيديو  فى فبراير الماضى، وهى "بتاخد حقنة"، الفيديوهات كانت غريبة بالنسبة لرواد مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر، حيث انتشر الفيديو بشكل كبير، ولم توضح جوهرة الأسباب التى دفعتها لذلك، أو أسباب إعطائها هذه الحقنة، وهل كانت لمرض معين أم مجرد فيتامينات؟

جوهرة أثناء الحقنة
جوهرة أثناء الحقنة

 

حملة تخليها تعنس

واستغلال لنجاح حملة "خليها تصدى" ظهر تريند آخر على نفس الشاكلة بعنوان "خليها تعنس"، وهى حملة أطلقها مجموعة من الشباب تحولت لهاشتاج ساخر، يسخر من طلبات الأهالى المبالغ فيها فى حالات الزواج، وعدم قدرة الشباب على تحمل كل هذه المصاريف، فبدا الـ"الهاشتاج" وكأنه انتقاما من الأهالى، وعقابا لهم بإبقاء بناتهم معهم فى المنزل لتظل تعانى من "العنوسة".

خليها تعنس
خليها تعنس

 

خليك فى حضن أمك

بالطبع لم تقف الفتيات مكتوفات الأيدى أمام تريند "خليها تعنس" فأطلقن هن أيضا هاشتاج "خليك فى حضن أمك"، ردا على تريند الشباب، وظلت معركة الحملات تشتد بين الذكور والإناث، سواء بالكوميكس الساخرة أو بـ"البوستات" الطويلة التى لاقت صدى واسعا.

خليك فى حضن امك
خليك فى حضن أمك

 

السطو مش شغال

أحد أبرز الإعلانات فى شهر رمضان الماضى كان إعلانا لأحد البنوك، ولكن الإعلان قدم بطريقة مبتكرة حول مجموعة من اللصوص يحاولون سرقة البنك، ولكنهم يفاجأون أنه "بنك إلكترونى"، فيظهر حارس البنك ببرود شديد، ويبلغهم أن عليهم الاتصال بخدمة العملاء ليقول أحدهم "أقولهم إيه يا شربينى.. السطو مش شغال"، ومنذ اليوم الأول لعرض هذا الإعلان تحولت تلك الجملة إلى تريند طيلة شهر رمضان، وامتد بعد ذلك لتوضع على العديد من المواقف الساخرة فى مواقع التواصل الاجتماعى.

السطو مش شغال
السطو مش شغال

 

مر أعرابى على قوم

كان واحدا من أبرز "التريندات" فى العام 2019، فقد تحولت تلك الجملة الخالدة فى الكتب التراثية إلى مجرد جملة هزلية، تقام فى مواقف كوميدية ساخرة، رغم أنها فى الأصل جملة كان الهدف منها أن تقول الرواية من ورائها للاستفادة من قصة معينة، ففى الأصل تقول الجملة "مر أعرابى على قوم"، وهى توحى بأنهم فى الصحراء أو فى البداية، ثم يقول موعظته ثم يرحل، ولكن فى 2019 عادت الجملة ليتحول الأعرابى إلى شخص يقول الكوميكس والنكت والبوستات الساخرة.

كوميك مر أعرابي
كوميك مر أعرابي

 

مر أعرابى
مر أعرابى

 

الله على أخلاقك يا فخر العرب

قد يكون هذا التريند ممتدا من العام الماضى، ولكن الملفت أنه ظهر بقوة فى عام 2019، فمحمد صلاح لاعبنا المحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزى حصل على لقب "فخر العرب"، من متابعيه فى مصر والدول العربية، ولكن استخدام الكلمة بشكل مبالغ فيه حولها لجملة ساخرة، فإذا قام صلاح بأى فعل طبيعى نجد الملايين يقولون له "الله على أخلاقك يا فخر العرب".

الله على أخلاقك يا فخر العرب
الله على أخلاقك يا فخر العرب

 

محيى إسماعيل نجم العام

"عملت الدور وكنت عبقرى".. بهذا التواضع الكبير تحدث النجم محيى إسماعيل فى مهرجان الإسكندرية السينمائى مع مراسلى أحد المواقع، حيث سأله المراسل عن مشاركته فى مهرجان الإسكندرية ليقول "أنا أول مرة أحضر المهرجان ده وأنا عضو لجنة تحكيم.. إيه تانى"، ثم سأله المراسل عن فيلم "الممر" ليقول له "لا أنا ماشوفتوش أنا شوفت الرصاصة لا تزال فى جيبى وأنا عملت دور اليهودى وكنت عبقرى وشكرا"، ورغم الشهرة الكبيرة التى لدى الفنان محيى إسماعيل منذ سنوات طويلة إلا أن هذا التريند أعاد اكتشاف موهبته، حيث تحول إلى تريند غزا السوشيال ميديا سواء بكلمته "إيه تانى"، أو بصورته بالنظارة السوداء.

محى اسماعيل
محى اسماعيل

 

هارد لك إيه.. هى ديه كورة

غالبا ما يكون مدربو الفرق الذين تخسر فرقهم غاضبون من الهزيمة، ولكن علاء عبد العال، المدير الفنى لفريق الداخلية، كان له رأى آخر، فقد تحول غضبه إلى "أيقونة" اعتراض بفيديو له قديم، أعيد اكتشافه هذا العام، حيث يتحدث له مراسل القناة الرياضية، ويسأله عن الهزيمة، ليرد عليه متهما التحكيم بالتربص لفرقته، والتغاضى عن ضربات جزاء، واحتساب أخرى للفريق المنافس والذى كان المقاولون، لا سيما أنه خسر المباراة فى اللحظات الأخيرة، بل أن عددا من الشباب قاموا باختلاق المواقف المختلفة على نفس الفيديو، فيقومون بحذف صوت علاء عبد العال، وتركيب أصوات تحاكى طريقة كلامه، ولكن بمواقف مختلفة، مثل الموظف الذى يتأخر على الشركة، والطالب الذى يتخلف عن محاضرته.

علاء عبد الله
علاء عبد الله

 

كوميك العام

وإذا كان هناك لقب أو جائزة لـ"كوميك العام" فبلا شك سيذهب هذا للقلب، إلى ذلك الطفل الأسمر الجميل، الذى انتشرت صورته واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعى، حيث يظهر هذا الطفل غاضبا بشكل لا يتناسب مع أنه يلتقط صورة تذكارية، وكأن لسان حاله يعبر عن غضب شديد مكتوم، وبطبيعة الحال انتشار الصورة كان كبيرا، فأصبحت صورة تعبيرات الطفل تعبر عما يكنه بداخله.

كوميك الطفل
كوميك الطفل

 

دمى كله خمرة يا عم الشيخ عتمان

أحدث المنضمين لهذه العائلة هى صورة من فيلم "شمس الزناتى" بين الفنانين الكبيرين مصطفى متولى وجسد "سيد سبرتو"، ومهدى رشدى وجسد شخصية "الشيخ عتمان"، حيث حاول عتمان جذب سبرتو للمسجد للاحتماء به، ولكن الأخير رفض، وما هى إلا لحظات إلا وأخذ سبرتو طلقة، فلام عليه الشيخ بأنه لم يسمع كلامه، ليقول جملته الأشهر "دمي كله خمرة يا عم الشيخ عتمان"، ورغم أن الفيلم مر عليه 29 عاما إلا أن الجملة أعيد إحياؤها مرة أخرى فى هذا العام، وتمت الاستعانة بها فى الكثير من المواقف الساخرة.

دمي كله خمرة يا عم الشيخ عتمان
دمي كله خمرة يا عم الشيخ عتمان

 

الموزة والشاورما

نشرت وكالات الأنباء العالمية قبل عدة أيام أنباء عن بيع "موزة" عليها لاصق موجودة فى أحد المتاحف الفنية بمبلغ 120 ألف دولار، حيث توافد العشرات على المتحف لالتقاط الصور التذكارية مع الموزة، ثم فاجأ هذا الفنان وسائل الإعلام العالمية، بتناول الموزة، ولأن المصريين يحبون أن يضعون "التاتش" الخاص بهم على أى شيء، فقد انتشرت صورة لـ"ساندوتش" شاورما معلقا بدلا من الموزة.

الشاورما
الشاورما

 

الموزة
الموزة

 

القط الصامت والفتاة الصارخة

بالتأكيد مر عليك أثناء تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعى صورة الفتاة الصارخة والغاضبة، التى تصرخ فى وجه قطة، بينما يبدو على القط الهدوء والنظر إليها بلا مبالاة، اجتاجت هذه الصورة مواقع الإنترنت، وأصبحت دلالة على حماس أحد الأشخاص لشيء، وآخر يحبطه، والمفارقة أن المشهدين اتضحا أنهما لا علاقة ببعضهما البعض، فمشهد الفتاة من أحد الأعمال الدرامية الأجنبية، بينما القط ما هو إلا "ميم"، انتشر وهو لقطة يدعى "سمادج".

القطة والفتاة
القطة والفتاة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع