بعد مطالبته بالمحاكمة فى مجلس الشيوخ.. ترامب يتبنى استراتيجية الهجوم خير وسيلة للدفاع للمرة الثانية بعد تحقيقات مولر.. نيويورك تايمز: استمرار المساءلة اختبار كبير للرئيس الأمريكى.. وأنصاره سيصورونه ضحية مؤامرة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب تبنى على مدار 4 عقود فى الحياة العامة نهجا تمكن من خلاله من الضغط على خصومه فى قطاع الأعمال والعقارات والسياسة للقيام بما يريده ويصب فى مصلحته، ولكن يبدو أن هذا سيتغير قريبا مع استمرار إجراءات مساءلته.

 

34bef2950a.jpg

وكان الرئيس دونالد ترامب، أعلن عن رغبته  أن تمضى محاكمة المساءلة بغرض العزل قدما فى مجلس الشيوخ، لأنه سيلقى معاملة عادلة هناك، وإنه يتوقع أن يكون المرشح الرئاسى الديمقراطى جو بايدن ضمن الشهود.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن ترامب تمكن دائما من التلاعب بالحقائق، والتقليل من الأشخاص الذين تساءلوا بشأن دوافعه، ووصف أى منتقد له أو لسلوكه بأنه جزء من حملة فاسدة تهدف إلى الإضرار به. واعتبر نفسه وتصرفاته طوال هذا الوقت، بدرجة أو أخرى، على حد وصفه "مثالى".

e7779246fb.jpg

ورغم أن هذا النهج أثبت فعاليته عندما واجه ترامب المحامى الخاص، روبرت س. مولر، إلا أنه على وشك أن يواجه اختبارا ضخما مع استمرار المساءلة بشأن مطالبة ترامب لنظيره الأوكرانى بالتحقيق بشأن ابن جو بايدن، بهدف الإضرار بالأخير فى السباق الانتخابى، ومضيها قدما.

ويستعد البيت الأبيض والجمهوريون فى الكونجرس المتحالفون مع ترامب للمحاكمة فى مجلس الشيوخ، حيث لن يعلنوا فقط براءة الرئيس ترامب، بل سيقدمون أيضًا نسخة من الأحداث التى تصوره على أنه ضحية مؤامرة واسعة النطاق لتقويض رئاسته حتى قبل أن تبدأ.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك الرواية ستشمل مزاعم بأن الأوكرانيين تدخلوا فى انتخابات عام 2016 بدلًا من الروس - وهو ادعاء لا أساس له من الصحة دحضته وكالات الاستخبارات التابعة للإدارة الأمريكية مؤخرًا هذا الأسبوع - وأن هانتر بايدن، الابن الأصغر لنائب الرئيس جوزيف ر. بايدن جونيور.، يستخدم اتصالات والده لكسب المال فى أوكرانيا.

 

1c0f674553.jpg

فى مقابلة عبر الهاتف مع "فوكس والأصدقاء" صباح يوم الجمعة، ذكر ترامب ما رآه من قوى ضده - "الديموقراطيون وآلهتهم، آلة الإعلام، وسائل الإعلام المزيفة، الفاسدة" - وقال إنه يريد الدفاع عن نفسه ضد الاتهامات التى أثارها الديمقراطيون فى مجلس النواب.

وقال ترامب "بصراحة، أريد محاكمة".

وأضافت أنه باستخدام مزيج من القوة الحادة والإطراء، إلى جانب مزيج من الادعاءات الكاذبة المتشابكة مع حقائق مثبتة لرسم نفسه كضحية، قام ترامب بإعداد دليل دفاعى قام بتجميعه أثناء تحقيق مولر.

 

وخلال جلسات الاستماع التى عقدت خلال الأسبوعين الماضيين من قبل لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب كجزء من التحقيق فى قضية المساءلة، كان هدفه هو اجتثاث شهادات الماضى من قبل مجموعة من الشهود - بمن فيهم هؤلاء من البيت الأبيض - الذين كشفوا تحت القسم حملة ضغط الرئيس ضد الحكومة الأوكرانية للتحقيق، أو القول أنها كانت تحقق، فى أمر آل بايدن.

86cf2a612e.jpg

بالنسبة للديمقراطيين، كانت الأدلة تمثل إدانة. أما بالنسبة إلى مساعدى البيت الأبيض، فإن حقيقة أن الشهود لم يتمكنوا من القول إنه كان يحجب المساعدات العسكرية حتى يحصل على تأكيد بإجراء التحقيق المتعلق ببايدن، تعد دليلا على أنه لم يرتكب أى خطأ. وبدلًا من الخلاف حول كل حقيقة قيلت تحت القسم، ركزوا فى الغالب على العملية والتعامل مع جلسة الاستماع من قبل رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب، النائب آدم بي. شيف من كاليفورنيا.

 

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن الاستراتيجية كانت مماثلة لطريقة تعامل الفريق القانونى لترامب مع تحقيق مولر، الذى اتهموه فى كثير من الأحيان بعدم اتباع الإجراءات العادية. وعندما لم يكشف تقرير المحامى الخاص عن أدلة تربط ترامب شخصيًا بالجهود الروسية للتأثير على انتخابات عام 2016، انقض الرئيس ومستشاروه على ذلك باعتباره "إعفاء تام".

 

وقال مايكل دانتونيو، أحد كتاب سيرة حياة ترامب: "لم يسبق قط أن قبل حكم أى شخص وفضله على حكمه الخاص.. اعتقد أنه يفعل ذلك بشكل جيد ونجح فيه بشكل كبير."

6e67116f6c.jpg

وأضاف "لقد أخبرنى ذات مرة أنك إذا بقيت على موقف فترة طويلة بما فيه الكفاية، فهناك فرصة جيدة للغاية أن يصبح صحيحا."

 

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن هذا ما حدث مع تحقيقات مولر، حيث اعتمد البيت الأبيض موقفا متحديا تجاه الديمقراطيين فى مجلس النواب. فى الوقت نفسه، أبقت الإدارة الشهود الرئيسيين - بمن فيهم رئيس أركان البيت الأبيض بالإنابة ميك مولفانى ووزير الخارجية مايك بومبيو وجون آر بولتون، مستشار الأمن القومى السابق – بعيدا عن الشهادة.

 

كما استغل ترامب المزاعم ضده وقلبها على شخص آخر، وهو تكتيك مألوف. وأصر على أن "آل بايدن" مرتبطون بالفساد فى أوكرانيا وأن الجهات الفاعلة السيئة هناك أضرت به بالتدخل فى انتخابات عام 2016، وهو ادعاء رفضه مسؤولو المخابرات بشدة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع