تعرف إيه عن عينك.. طولها عند الولادة 16.5 ملليمتر وتصل للحجم الكامل فى سن الـ19.. الرؤية آخر الحواس نموًا والجفون مغلقة حتى الشهر السابع من الحمل.. سن الأربعين يحمل تغيرات غير سارة للعين.. وحمايتها بخطوات سهلة

تنمو أعيننا على مدى حياتنا خاصة خلال السنتين الأولى في العمر وخلال فترة البلوغ فى مرحلة المراهقة وتظل العين فى المرور بتغيرات مختلفة طوال الحياة مع التقدم في السن، فمثلا فى مرحلة الطفولة ، تكون العينين أصغر بمقدار الثلثين عما ستكون عليه عند بلوغ سن الرشد، وفقا لما ذكره موقع " healthline".

 

هل تنمو مقل العيون؟
0bd15438d1.jpg

يولد الأطفال بعيون يبلغ طولها حوالي 16.5 ملليمتر، تتوقف عيون الناس عن النمو طولًا بعمر 20 أو 21 عامًا ، عندما تصل إلى حوالي 24 ملم.

يستمر وزن عدسات العينين في الزيادة بمرور الوقت، يقول العلماء أن العيون تنمو بسرعة بعد الولادة. بعد ذلك ، في غضون بضعة أشهر ، يصبح النمو خطيًا وتنمو العدسات بوزن 1.38 ملليجرام سنويًا.

 

متى تتوقف عينيك عن النمو؟
 

تتوقف العيون عن النمو طولًا عندما يصل عمر الشخص إلى حوالي 20 إلى 21 عامًا ومع ذلك ، يستمر الوزن في الزيادة طوال حياة الشخص.

 

كيف تتطور عيوننا
 

العينين فى الصغر خاصة عند الولادة تكون صغيرة فى الحجم وقليلة الفائدة وتتطور قدرات التحرك والتركيز واستخدام العيون مع مرور الوقت.

عندما يبدأ تكوين الجنين البشري ، لا تكون له عيون يحدث التطور الكبير للعينين بين الأسبوعين الثالث والعاشر وبحلول الأسبوع الثالث للجنين ، يبدأ المخ في تطوير الأعمال الداخلية للعينين من القدرة على رؤية ومعالجة الصور.

والرؤية هي آخر ما ينمو فى الجنين وتبقى جفونه مغلقة حتى 28 أسبوعًا،  بعد 28 أسبوعًا ، يمكن للجنين أن يشعر بأشعة الشمس.

بعد الولادة ، يختبر الطفل العالم من خلال أعينهم في الغالب كتمويه للمحفزات البصرية، يبدأ لون عيون بعض الأطفال في التغير في الأشهر الأولى من حياتهم ، حيث يولد الكثيرون بعيون رمادية أو زرقاء تغير لونها.

الأطفال يكون لديهم  قصر نظر ويركزون بشكل أساسي على الأشياء التي يتراوح طولها بين 8 و 10 بوصات عن وجوههم .

خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة ، تبدأ أعينهم في العمل سويًا مع تطور التنسيق بين اليد والعين. بحلول 8 أسابيع ، يمكن للأطفال التركيز بسهولة أكبر على وجوه من حولهم، قبل 3 أشهر ، يجب أن يبدأ الأطفال في متابعة الأشياء المتحركة والأشخاص بعيونهم.

بحلول 5 أشهر ، يتطور الطفل الرؤية الملونة والادراك  العميق ، بين 1 و 2 سنة من العمر ، والتنسيق بين العين والإدراك الحسي هي أكثر تطورا.

تستمر العيون في النمو وتتعرض لطفرة نمو إضافية خلال فترة البلوغ، تصل عيون الشخص إلى حجم البالغين في الوقت الذي يبلغ فيه سن التاسعة عشرة بحلول ذلك الوقت ، يظهر معظم الناس علامات على أي خلل في العين ، وأمراض وراثية في العينين بعض الحالات الشائعة تشمل:

قصر النظر، طول النظر، عمى الألوان

1c9dde4f1b.jpg

تستمر أعيننا في التغير مع تقدمنا ​​في العمر ، خاصة بعد سن الأربعين، وفي هذه المرة ، بدأت أعيننا تفقد قدرتها على التركيز يشار إلى هذه الحالة باسم طول النظر الشيخوخي ، وبعض الناس يعانون من فقدان التركيز بشكل أكبر من الآخرين.

مع تقدمنا ​​في العمر ، تميل العينين أيضًا إلى الجفاف والتمزق بشكل مفرط يمكن تصحيح العديد من حالات العين المرتبطة بالعمر باستخدام النظارات والعدسات اللاصقة.

مع مرور الوقت ، يستمر خطر الإصابة بمشاكل العين والرؤية في الازدياد، يكون هذا صحيحًا بشكل خاص مع الاصابة  بمشكلات صحية مزمنة أو حالات طبية ، أو تاريخ عائلي لمرض العيون ، أو مهنة تجهد العينين  أو يمكن أن تلحق الضرر بهما.

بعد عمر 60 عامًا ، يعاني العديد منهم من مشكلات متدهورة في صحة العين والرؤية ، مثل:

الضمور البقعي،انفصال الشبكية، إعتام عدسة العين، المياه الزرقاء.

العناية الجيدة بالعين والحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في ضمان عمل عينيك بشكل جيد لأطول فترة ممكنة ، وربما حتى تحسين بصرك.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع