الصحف العالمية: تحقيق مساءلة ترامب يقوض سلطة البيت الأبيض.. فيس بوك يقتحم عالم الأخبار بأيقونة News.. تركيا استخدمت الترهيب لإجبار السوريين على العودة لبلادهم.. مكافأة تخرج لشاب صينى قيمتها 3.8 مليار دولار

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من القضايا فى مقدمتها مساءلة ترامب ، واتهام تركيا بترهيب وخداع اللاجئين السوريين للعودة  إلى بلادهم.

تايم: تحقيق مساءلة ترامب يقوض سلطة البيت الأبيض

قالت مجلة تايم الأمريكية إن تحقيقات مساءلة الرئيس دونالد ترامب تؤدى إلى تراجع سلطة البيت الأبيض، وتقيد سلطة الرئيس بطرق مفاجئة.

 

وأوضحت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى أنه مع تقديم الشهود شهادات دامغة على تحقيق مجلس التواب، فإن الجمهوريين سيسعون بشكل متزايد إلى ملجأ من فضائح التى ليس لا صلة بالأمر. وأصبحت النتيجة ضعف منتشر فى الجناح الغربى، والذى أدى إلى سلوك غير منتظم من قبل الرئيس ترامب، بحسب ما يقول مقربون منه داخل البيت الأبيض وخارجية.

 

  وأشارت المجلة إلى أنه ليس من الصعب العثور على أمثلة على قوة ترامب المتناقصة، فقد تحدى سلسلة من المسئولين الحكوميين  قرار الببيت الأبيض بعدم امتثال الإدارة لتحقيق المساءلة، و وكان الضرر الأكبر شهادة القائم بأعمال سفير واشنطن فى أوكرانيا  ويليام تايلور حول محاولة ترامب مقايضة المساعدات الأمنية لكييف بالتحقيق عن جو بايدن.

 

 وفى ظل موكب التحدى من قبل أعضاء بالحكومة، فإن السياسيين الجمهوريين يبدون إشارات على التحول على ترامب. فقد أرسل بعض المشرعين الجمهوريين رسالة للرئيس فى 19 أكتوبر بأنهم لن يدافعوا عن قراره عقد قمة السبع المقبلة فى منتجعه فى دورال بفلوريدا، بحسب ما قال مسئول رفيع المستوى فى البيت الأبيض.

 

فقد كان المشرعون غاضبون من قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا،  وجدوا أنهم يتعرضون لهجمات على جبهات عديدة كما أخبروا البيت الأبيض. ففعل ترامب الأمر الذى نادرا ما فعله كرئيس هو التراجع.

 

كما أن مساعدى ترامب لا يساعدون أيضا، وتشير المجلة إلى ما فعله القائم بأعمال رئيس موظفى البيت الأبيض ميك مولفانى عندما قال إن ترامب ربما ضغط على الرئيس الأوكرانى فلودمير زيلينسكى للتحقيق الذى كان ليفيد ترامب سياسيا.

2e495915c2.jpg

النائبة تولسى جابارد لن تترشح للكونجرس مرة أخرى لمواصلة طريقها نحو البيت الأبيض

وقالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن النائبة تولسى جابارد المرشحة الرئاسية الديمقراطية قد أعلنت أنها ستركز على مساعيها للوصول إلى البيت الأبيض، ولن تترشح لإعادة انتخابها بالكونجرس عن ولاية هاواى.

 

  وأشارت الوكالة إلى أنه فى حين أن جابارد كانت تحتل مرتبة متأخرة بين مجموعة كبيرة من الديمقراطيين الساعين لنيل ترشيح الحزب فى انتخابات الرئاسة المقبلة، إلا أنها قد حظيت بالاهتمام مجددا بعد جدال حامى لها مع المرشحة الديمقراطية فى الانتخابات السابقة هيلارى كلينتون، التى قالت فى تصريحات  وقت سابق أن روسيا  تعد مرشحة ديمقراطية لخوض السباق عن حزب ثالث، وألمحت إلى جابارد دون أن تذكر اسمها صراحة.

 

 وقالت كلينتون إن الهدف من خطوة كهذه هو تقسيم الناخبين الأمريكيين لمساعدة دونالد ترامب فى الوقز بفترة ثانية. وأشارت هيلارى كلينتون إلى أن جابارد ستسخر الانتخابات التمهيدية لكنها ستواصل حملتها خارج الحزب الديمقراطى.

 

وأشار إلى أن هذه المرشحة هى المفضلة لدى الروس، ولديهم مواقع الكترونية وغيرها من الوسائل لدعمها.

 

وقالت جابارد فى بيان لها إنه طوال حياتها لم يخطر ببالها فكرة الحياة السياسية، وأضافت أنها بذلت دائما قصارى جهدها  للخدمة حيث شعرت أنها يمكن أن تحقق أكبر تأثير. وكان هذا المبدأ الذى يتخطى الذات هو الذى حفز القرارات التى اتخذتها طوال حياتها.

 

 وسبق أن خدمت جابارد، البالغة من العمر 38 عاما، فى العراق مع جيش الحرس الوطنى لهاواى، وكانت أصغر من بقوز بمقعد فى المجلس التشريعى لهاواى. وأصبحت أول هتدوسية تصل غلى الكونجرس عام 2013.

 

فيس بوك يقتحم عالم الأخبار بأيقونة News 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك يدخل من جديد لعالم الأخبار من خلال شراكات مدفوعة من منابر الصحافة وتخصيص علامة تبويب متخصصة News والتى تهدف توجيه المستخدمين إلى قصص صحفية محلية ووطنية فى الولايات المتحدة.

 

83cab14549.jpg

 وأوضحت الصحيفة أنه بدءا من اليوم الجمعة، ستصبح أخبار فيس بوك متاحة لحوالى 100 ألف شخص فى الولايات المتحدة مع التخطيط لانتشار أوسع نطاقا فى وقت مبكر العام المقبل. ومن خلال اتفاقيات مع الناشرين المحليين وعلى الصعيد الوطنى، يقول المسئولون التنفيذيون فيس بوك إن هدف عملاق التكنولوجيا هو أن يسهل على المستخدمين تحديد أبرز العناوين الرئيسية لليوم أيضا القصص الموجة نحو موضوعات معينة.

 

من جانبه، ذكر موقع Voxالأمريكى إن هذا يعد تحولا من جانب مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج الذى كان يقول حتى مايو 2018 أنه ليس لديه اهتمام فى أن يدفع للناشرين مقابل الحق فى نشر أخبارهم.

  وسيكون بإمكان مستخدمى فيس بوك أن يروا الإيقونة الجديدة أسفل التطبيق على هواتفهم ، وبالضغط عليها سيرون العناوين الرئيس لمجموعة أبرز القصص الإخبارية التى سيختارها محررو فيس بوك من شركاء مثل "وول ستريت جورنال" و"بيزنس انسايدار" و"بازفيد"، وانتقاء شخصى للعناوين من قبل برامج الخوارزميات الخاصة بفيس بوك.

 

بيزوس يخسر لقب أغنى رجل فى العالم بعد أرباح أمازون الضعيفة

قالت مجلة "فوربس" الأمريكية إن مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذى جيف بيزوس قد خسر لقب أغنى رجل فى العالم خلال الفترة التى تلت ساعات التداول أمس الخميس، بعدما أعلنت أمازون عن أرباحها الضعيفة فى الربع الثالثة من العام الحالى.

 

 وأشارت المجلة إلى أن أسهم أمازون تراجعت بنسبة 7% فى ساعات ما بعد التداول مما تسبب فى تراجع ثروة بيزوس إلى 103.9 مليار دولار، وهو ما يضعه فى المرتبة الثانية لأغنى أغنياء العالم، ليحل محله فى المركز الأول مؤسس شركة مايكروسوفت بل جيتس الذى تبلغ قيمة ثروته 105.7 مليار دولار.

 

 وأصبح بيزوس أغنى رجل فى العالم فى عام 2018، وأصبح أول ثرى تتجاوز ثروته 100 مليار دولار يظهر فى قائمة فوربس للمليارديرات والتى يبلغ عددهم 400 فى هذا العام، بصافى ثروة 160 مليار دولار، لينهى هيمنة جيتس التى استمرت 24 عاما على لقب الأول.

 

لكن تراجع ثروة بيزوس ليس مرتبطا فقط بتراجع أسهم أمازون، فقد حول بيزوس ربع أسهمه فى عملاق التجارة الإلكترونية إلى زوجته السابقة ماكينزى بيزوس كجزء من تسوية طلاق، انتهت فى وقت سابق هذا العام. وتمتلك ماكينزى 32.7 مليار دولار، ومن بين أغنى 20 شخص فى العالم.

 

 وكانت أمازون قد أعلنت عن تراجع 26% من الدخل الصافى فى الربع الثالث، وهو أو تراجع للأرباح منذ عام 2017. وتراجع سهم أمازون فى التداول حوالى 9% ليصل إلى 2624 دولار للسهم فى الـ 20 دقيقة التى أعقبت إغلاق السوق.

 

شاب صينى يحصل على أسهم قيمتها 3.8 مليار دولار مكافأة تخرجه

حصل إريك تسي ، الذي تخرج مؤخراً من كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا حيث كان يدرس ادارة الماليات، على حوالي 3.8 مليار دولار من أسهم الشركة التي تمتلكها عائلته فى هونج كونج كمكافأة تخرج بحسب ما نشرته شبكة ال "سي ان ان" الأمريكية.

 

ويعتبر والدا إريك تسي من المديرين التنفيذيين لشركة  biopharma  للأدوية، وقد تم منحه خمس إجمالي أسهم الشركة كهدية .

 

وقال تسي في البيان الصادر عن الشركة إنه لا يريد أي دور في تصنيفات متعلقة بالثورة مضيفا انه سيوصي بالمشاركة في هذه الترشيحات باسم العائلة مؤكداً أنه يريد الحفاظ على حياة طبيعية بعيدة عن الرفاهية المتكلفة على الرغم من صحبته لكثير من المشاهير العالميين واتباعه لنمط حياه ملئ بالرفاهية حيث قام بالتزلج على الجليد في اليابان والهبوط بالمظلات في  تايلاند ، والسباحة مع الدلافين في جزر البهاماس قبل فترة طويلة من انتقال ملكية الاسهم له.

 

كما التقى إريك تسي بزعماء سياسيين وافراد من العائلة المالكة مثل الأميرة شارلين من موناكو لكن ما يلفت الانتباه هو العلاقات الوثيقة التي يبدو أنها تربطه بالسياسيين من الحزب الرئيسي الصيني، ولكن الأمر الجدير بالذكر أن كل هذا ليس مفاجئا لأن والده كان عضوا سابقا في لجنة المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وهو أعلى هيئة استثمارية سياسية في البلاد.

 

الصحف البريطانية:

العفو الدولية: تركيا استخدمت الترهيب والخداع لإجبار السوريين على العودة لبلادهم

 قالت منظمة العفو الدولية إن المئات من اللاجئين السوريين فى تركيا قد تم إجبارهم على العودة إلى بلادهم التى تمزقها الحرب، وبعضهم كان مقيدا، بعدما تلقيهم تهديدات بالعنف أو تعرضهم  للخداع للتوقيع على اتفاقات العودة التطوعية.

 

 وبحسب ما قالت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن هذه المعلومات وردت فى تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اليوم، الجمعة، والذى وثق على الأقل 20 حالة من الترحيل القسرى غير القانونى من قبل السلطات التركية.

 

 ولفتت الجارديان إلى أن تركيا تستضيف  ما يقدر بـ 3.6 مليون سورى ، وهو الوضع الذى أصبح يمثل صداعا سياسيا محليا لرئيس تركيا رجب طيب أردوغان، على حد وصفها. وكان أردوغان قد أعلن قبل شن عدوانه على سوريا أنه يسعى لإعادة توطين مليون شخص فى منطقة آمنة على طول الحدود السورية التركية.

 

 وذكرت الجارديان أن ما ورد بتقرير منظمة العفو بشأن الترحيلات التى حدثت قبل العدوان التركى قد أثارت مخاوف خطيرة بشأن الكيفية التى تم إقناع السوريين بها للعودة، على الرغم من الاتفاق الذى توصلت إليه تركيا مع الاتحاد الأوروبى فى عام 2016 بقيمة 6 مليار يورو لمساعدة أنقرة فى تكاليف استضافة اللاجئين.

 

 وأكدت الصحيفة أنه فى حين أنه من غير القانونى ترحيل الأشخاص إلى سوريا،  لما يحمله من مخاطر تعرضهم لانتهاكات حقوقية، فإن تركيا تزعم أن من يعودون إلى سوريا يفعلون ذلك طواعية. وذكر مسئولون أتراك أن 315 ألف شخص قد غادروا إلى سوريا بشكل تطوعى.

 

وكالة الطاقة الدولية: طاقة الرياح البحرية ستلبى كافة احتياجات العالم من الكهرباء

نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية تقرير لوكالة الطاقة الدولية الذى أكد أن طاقة الرياح البحرية لديها القدرة على تلبية كافة احتياجات العالم من الكهرباء، وأن هذا سيكون بمثابة تغيير فى قواعد اللعبة لأنظمة الطاقة.

 

 وقالت وكالة الطاقة الدولية إن انخفاض تكاليف الرياح البحرية سيجعلها قادرة على منافسة الطاقة الأحفورية خلال العقد المقبل، وتوقع أن ينخفض متوسط تكلفة الطاقة العالمية الناتجة عن الرياح البحرية بنسبة 40% بحلول عام 2030.

 

 وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذى لوكالة الطاقة الدولية إن طاقة الرياح لديها القدرة على أن تكون مغير رئيسى للعبة. وتابع بيرول قائلا إنه بالنظر إلى مستقبل الرياح البحرية، فإن لديها القدرة على الانضمام إلى  الطاقة الشمسية والصخر الزينى من حيت الانخفاض الحاد فى تكلفتها.

 

 ويعد هذا التقرير أول مرة  تجرى فيها هيئة معنية بالنفط وتقوم أبحاثها بإرشاد عدة حكومات فيما يتعلق بسياسات الطاقة  مثل هذا الفحص المتعمق للرياح البحرية.

 

 كما أنه يأتى فى وقت  تعمل فيه  عدد متزايد من الدول منها فرنسا وبريطانيا على الحد من انبعاثات الغازات الكربونية ليصل إلى صفر بحلول عام 2050، وهو الهدف الذى سيتطلب استثمارات هائلا فى الطاقة المتجددة وأيضا إعادة الهيكلة الاقتصادية.

 

وتقول "واشنطن بوست" إنه رغم  أن الرياح البحرية تمثل 0.3% فقد من إمدادات الطاقة العالمية اليوم، فإن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تكون أكبر مصدر منفرد لتوليد الطاقة فى أوروبا بحلول عام 2040.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

دراسة إيطالية: انخفاض تدفقات الهجرة بنسبة 80٪ لكن بتكلفة بشرية عالية

أظهرت دراسة إيطالية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا الى إيطاليا بين عامى 2017 و2018، انخفض بنسبة 80٪، من حوالى 119 ألفاً قبل عامين إلى ما يزيد بقليل على 23 ألفاً العام الماضى.

 

وكشف الملف الإحصائى للهجرة لعام 2019، الذى أعده مركز الدراسات والبحوث حول الهجرة (IDOS)، بالشراكة مع مركز (Confronti) للدراسات الدينية، السياسية والإجتماعية "تراجع أعداد المهاجرين استمر فى الأشهر الأولى من عام 2019 أيضًا، مع 7710 عملية رسوّ مسجلة. موضحا أن "هذه المعطيات الإيطالية أقل بخمس مرات من الـ39 ألف مهاجر الذين وصلوا فى الوقت ذاته إلى اليونان، وبحوالى 2.5 مرة من الـ19 ألفاً الذين وصلوا الى إسبانيا".

 

وأشار ملف (IDOS) الى أن "هذا التراجع بأعداد الوافدين عن طريق البحر، تم تحقيقه على حساب عدد كبير من المهاجرين، الذين تم وقفهم خلال عبورهم البحر من قبل خفر السواحل الليبى وأعيدوا إلى معسكرات الاحتجاز فى البلد الشمال أفريقى، أو من غرقوا على طريق وسط البحر المتوسط"، حسبما ذكرت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وأوضح الملف أن هذه الأخيرة "لا تزال الأكثر فتكا فى العالم مع أكثر من 25 ألف ضحية بين قتيل ومفقود منذ عام 2000 حتى اليوم، العدد الذى يمثل أكثر من نصف جميع الخسائر المحسوبة على طرق الملاحة البحرية فى جميع أنحاء العالم".

 

ولفت الملف الإحصائى الى أنه "فى عام 2018 فقط، قامت المنظمة الدولية للهجرة بتسجيل أكثر من 1300 ضحية على طريق الملاحة بين إيطاليا وليبيا، بنسبة 1 من كل 35 ممن حاولوا العبور".

 

وخلص ملف (IDOS) موضحاً أنه "عندما كان عدد القتلى والمفقودين الذين تم التحقق منهم أكثر من 2800 العام الماضى، كانت العلاقة أقل، أى ما يعادل 1 لكل 50 مهاجر إنطلق من على السواحل الليبية، وذلك بفضل عمليات الإنقاذ التى نفذتها سفن المنظمات غير الحكومية".

 

استمرار إغلاق الطرق وتوقف وسائل النقل فى كتالونيا بسبب الفيضانات

واصل فرق الإنقاذ البحث عن أربعة أشخاص اختفوا اثناء الفيضانات التى اجتاحت إقليم كتالونيا ، وتسببت فى مقتل شخصين ، حسبما قالت قناة "ار تى فى" الإسبانية.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن العديد من الطرق فى كتالونيا لا تزال مغلقة، مع استمرار وقف خدمات النقل والسكك الحديدية بسبب العواصف والامطار الغزيرة والفيضانات.

وتعرض إقليم كتالونيا إلى طقس سئ بسبب "ظاهرة دانا" والتى أدت إلى وقوع فيضانات وسيول أودت بحياة شخصين، كما أدت إلى تدمير العديد من البلديات الكتالونية، و أعاقت حركة التنقل برا فى الإقليم الإسبانى، وتم إغلاق أكثر من 43 طريقا، كما أدت إلى خروج قطار شحن عن مساره بسبب انهيار جسر، وتوقفت خطوط السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، كما أدى سوء الأحوال الجوية إلى انقطاع الكهرباء عن حوالى 20 ألف شخص فى كتالونيا.

وأوضحت القناة أن الاتحاد الأوروبى قدم تعاونه لوحدات الطوارئ العسكرية فى كتالونيا ، كما اقترح مساعدات مالية إذا لزم الأمر.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع