"زيادة الوعي والتماس الدعم".. كيف يحتفل العالم بيوم اللاجئين؟

"زيادة الوعي والتماس الدعم".. كيف يحتفل العالم بيوم اللاجئين؟
"زيادة الوعي والتماس الدعم".. كيف يحتفل العالم بيوم اللاجئين؟

يحتفل العالم" بيوم اللاجئ العالمي أو اليوم العالمي للاجئين"، في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة  (UNHCR)، ويهتم اليوم برفع مستوى الوعي حول وضع اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

 

بداية الاحتفال

 

بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لإعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما احتفل به للمرة الأولي في العام 2001، وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

 

قد شارك في احتفال عام 2005، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية أنجلينا جولي، ووزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في القرار 55/76 ، اعتبارًا من عام 2000 ، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في 20 يونيو يومًا عالميًا للاجئين.

 

احتفالات أخرى

 

لاحظت الجمعية العامة في هذا القرار، أن عام 2001 يوافق الذكرى الخمسين لاتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين، يتم الاحتفال بتكريم جميع اللاجئين ، وزيادة الوعي والتماس الدعم، ولاحظت الأمم المتحدة أن منظمة الوحدة الأفريقية قد وافقت على أن يكون يوم اللاجئين الدولي متزامنًا مع يوم اللاجئين الإفريقي في 20 يونيو.

 

في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين في شهر يناير من كل عام ، بعد أن أنشأه البابا بيوس العاشر عام 1914.

 

طبيعة الاحتفال

 

في 20 يونيو من كل عام ، تستضيف الأمم المتحدة ووكالة الأمم المتحدة للاجئين والمجموعات المدنية أحداث اليوم العالمي للاجئين من أجل لفت انتباه الجمهور إلى ملايين اللاجئين والمشردين داخليا في جميع أنحاء العالم الذين أجبروا على الفرار من ديارهم بسبب الحرب والصراع والاضطهاد.

 

يتميز الاحتفال السنوي بمجموعة متنوعة من الأحداث في أكثر من 100 دولة ، شارك فيها مسؤولون حكوميون ، وعمال الإغاثة الإنسانية ، والمشاهير ، والمدنيون ، والمشردون قسراً.

 

تشجع الأمم المتحدة الأفراد والجماعات المجتمعية للاحتفال باليوم من خلال حضور حدث محلي لليوم العالمي للاجئين ، ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة باليوم العالمي للاجئين ، وزيادة الوعي باللاجئين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

احتفال هذا العام

 

دشنت مفوضية الأمم المتحدة هذا العام هاشتاج تقدم خطوة #مع_اللاجئين ،  تقدم خطوة في يوم اللاجئ العالمي، أعلنت الأمم المتحدة في بيانها عبر صفحتها على الانترنت : في جميع أنحاء العالم، تخطو المجتمعات والمدارس والشركات والمجموعات الدينية والأشخاص من جميع مناحي الحياة خطوات كبيرة وصغيرة تضامناً مع اللاجئين، وفي يوم اللاجئ العالمي لهذا العام، ندعو الجميع للانضمام إلينا والقيام بخطوة مع اللاجئين.

 

 

 

تعهدات الاحتفال

وقد ارتفع عدد اللاجئين والنازحين فى العالم خلال عام 2018 إلى أكثر من 70 مليون شخص، وفق تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة، فيما اعتبرت جهات أخرى أن هذا العدد أقل من الحقيقى للأشخاص الذين تركوا ديارهم.

 

تعهدت الأمم المتحدة، هذا العام، ببذل كل ما في وسعه لمساعدة الملايين من النازحين قسراً "ليس فقط للمغادرة بل أيضًا للازدهار"،  تعهدت الأمم المتحدة في 2017 "باحتضان اللاجئين للاحتفال بإنسانيتنا المشتركة".

 

في 2016، كان شعار الاحتفالية: نقف مع اللاجئين، وكان شعار احتفالية 2015" مع الشجاعة دعونا نجتمع جميعا" ، وفي 2014 كان الشعار "المهاجرون واللاجئون: نحو عالم أفضل" ، واتخذت الأمم المتحدة شعار" خذ دقيقة واحدة لدعم عائلة مجبرة على الفرار" في 2013 ، في 2012، وضعت مفوضية اللاجئين شعار"عائلة واحدة مزقتها الحرب كثيرة جدًا" ، كان الشعار في 2010 " لاجئ واحد أجبر على الفرار أكثر من اللازم" .

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر