قطار الثقافة ينطلق بالسعودية.. جدة تستضيف 150 فعالية محلية وعالمية.. مدينة الملك عبد الله الرياضية والمنطقة التاريخية الأكثر جذبا.. وإقبال كبير على العروض الفنية والثقافية.. وانطلاق أول مزاد خيرى بالمملكة

انطلق قطار الفن والثقافة بالمملكة العربية السعودية معلنا بدء عهد جديد تكون فيه المملكة رائدة فى المجالات التى كانت تعد من المحظورات فى العهود السابقة.

وفى هذا الإطار أقامت مدينة جدة 150 فعالية محلية وعالمية تهدف لإبراز المقومات السياحية بالمملكة فى موسمها الترفيهى، وكان فى طليعة المناطق الاكثر جذبا مدينة الملك عبدالله الرياضية، والمنطقة التاريخية بمحافظة جدة، حيث استقطبت أعددا كبيرة من الزائرين سواء المواطنين أو المقيمين، بحسب "واس".

موسم جدة الثقافى

ويسلط موسم جدة الضوء على مقومات جدة كإحدى الوجهات السياحية الرائجة في العالم ، وتعزيز مكانتها كعاصمة للسياحة في المملكة من خلال إعادة تشكيل قطاع الفعاليات والمناسبات ، وتشغيلها وإدارتها بكونها إحدى أهم الصناعات الحيوية التي تثري الاقتصاد الوطني ، حيث تستمر فعاليات موسم جدة حتى متصف الشهر المقبل ، التي يقام العديد منها للمرة الأولى على مستوى المملكة .

000-4476493571560682303594
 

 

وتتناسب فعاليات الموسم ، مع مختلف الفئات العمرية ، بمن فيهم العائلات والأطفال مع الفعاليات والمهرجانات المحلية والعالمية التي ستعيد تعريف السياحة والتسوق والتنزه في جدة ، حيث تتنوع هذه الفعاليات ما بين الأنشطة الرياضية والمائية والتجارب البحرية المتميزة وممارسة العديد من المغامرات البحرية المتنوعة الأخرى إلى جانب الفعاليات الترفيهية والثقافية العالمية والحفلات والعروض المسرحية .

كما يستضيف موسم جدة فرقًا عالمية ، تقدم عروض التشويق والإثارة حيث تحتضن الواجهة البحرية بجدة عدة فعاليات جذابة ، من أبرزها التدريبات الإبداعية والأنشطة الترفيهية والمعالم السياحية الفنية والتفاعلية وعروض المأثور الشعبي والرقصات الشعبية ، في حين تقدم منطقة جدة التاريخية التراث بكل حضارته وعراقته للزوار من جميع أنحاء العالم على وقع عروض المأثور الشعبي، وألحان وأهازيج الزمن القديم ، وحزمة من الفعاليات المميزة في مجالات الفن والثقافة والطعام والترفيه والتسوق .

127-153801-jeddah-open-museum_700x400
جدة التاريخية

 

كما حصل الأطفال بدورهم خلال فعاليات موسم جدة على الكثير من المتعة والمرح مع مرافق اللعب والترفيه الموزعة على منطقتين تتضمنان ألعاب القفز وتسلق الجدار ، كما هيئ موضعان لاحتضان ورعاية الأطفال التائهين، وللتأكد من أن الجميع يتمتع بوقته وهو على الكورنيش وضع نظامٌ لتلطيف الجو عبر رذاذ المياه على طول منطقة الفعاليات في الكورنيش الأوسط.

 

المزاد الأول بالمملكة

من المقرر أن تحتضن مدينة جدة التاريخية المزاد الخيرى الأول من نوعه الذى يقام في المملكة الأسبوع المقبل، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع دار "كريستيز" داخل بيت نصيف التاريخي الذي يتضمّن أكثر من 40 عملًا خاصًا لنخبة من الفنّانين العرب المعاصرين من المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى من الشرق الأوسط، بحسب "واس".

000-5659544181560682292897
 

 

 فيما سجل كورنيش الحمراء أعلى نسب إشغالٍ فندقيٍ في جدة عبر الوحدات القريبة منه ، وما يزال يستقبل الزوار والضيوف ليشاهدوا الروائع التي يقدمها ، بدءاً بحديقة الوهج ، حيث يمتزج الفن والتقنية والابتكار معاً لينتج مهرجان الضوء الساحر في الهواء الطلق مع قطع فنية مميزة ومخصصة توحي بسحر عالم البحر الأحمر تحت الماء ، إلى جانب إضاءة أمسيات جدة مع مهرجان "لاس فالاس" الذي يستمر تنظيمه طوال الموسم ، ويقدم منحوتات فريدة تشرح ثقافات البلاد المختلفة وخلفياتها الفنية ستنتشر على طول منطقة الحمراء لتنسجم مع العروض المثيرة المختلفة التي ستشهدها هذه الوجهة الحالمة .

 

 

فعاليات "عيد سعيد آسيا"

 

وفى إطار موسم جدة الترفيهى، تنطلق للمرة الأولى بالمملكة العربية السعودية فعاليات مهرجان آسيا تحت عنوان (عيد سعيد آسيا)،  ولمدة ثلاثة أيام ضمن فعاليات.

 

وتبدأ فعاليات المهرجان الخميس المقبل وتنتهي السبت، في حلبة ذا ترك أبحر، بجوار كوبري الملك سعود، ويشارك في الفعالية كبار فنانى الجاليات الباكستانية و الهندية والبنقالية والسيرلنكية، تحت رعاية هيئة الترفيه بالمملكة.

000-432115051560682311875
 

 

 ويتضمن المهرجان أيضا عروضا سعودية فنية لجميع العائلات، كما ستحتضن الفعالية ركن خاصا بالأطفال وكذلك ألعابا هوائية ومطاعم. وتأتي هذا الفعالية التابعة لموسم جدة حيث أقامت مدينة جدة 150 فعالية محلية وعالمية تهدف لإبراز المقومات السياحية بالمملكة فى موسمها الترفيهى، وكان فى طليعة المناطق الاكثر جذبا مدينة الملك عبدالله الرياضية، والمنطقة التاريخية بمحافظة جدة، حيث استقطبت أعددا كبيرة من الزائرين سواء المواطنين أو المقيمين، بحسب "واس".

 

"جدة التاريخية" متحف تراثى

 

 وقد أدرجت جدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وكورنيش الحمراء ، والواجهة البحرية ، ومنطقة أبحر .ومن ثم بدأت وزارة الثقافة السعودية  منذ العام الماضى في مشروع تحويل المنطقة التاريخية وسط جدة إلى "متحف مفتوح"، حيث انتهت من إزالة نفق العلوي، وربطت شرق شارع الذهب بغربه عبر منطقة مشاة ممتدة، تمكن السائح من الاستمتاع بالشوارع التراثية والبيوت القديمة، وزيادة التواصل البصري بعيداً عن ضجيج السيارات.

127-153802-jeddah-open-museum-2
 

 

وأكدت الوزارة أن المشروع الجديد ، يساهم في استثمار بيوتها التراثية ومساجدها العتيقة وأسواقها المتنوعة، وطرازها المعماري الفريد. 

 

وبحسب "واس" فقد أكد عبد العزيز العيسى، المشرف العام على إدارة مدينة جدة التاريخية، أن المنطقة التاريخية مقبلة على نهضة تطويرية تراثية عالمية، بدأت منذ موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على مقترح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بإنشاء إدارة مستقلة باسم "إدارة مشروع جدة التّاريخية" بموازنة مستقلة تحت إشراف وزارة الثّقافة، لتجسد ما توليه القيادة السعودية من اهتمام للمواقع الأثرية التّاريخية، وتساهم في تحقيق مرتكزات رؤية الوطن 2030.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع