دقت ساعة الجد .. بدء السباق رسميا لخلافة تيريزا ماى غدا .. جونسون وجوف غير جديرين بثقة أكثر من نصف الناخبين.. بوريس لا يزال فى المقدمة.. ضغوط على "المحافظين" و"العمال" لحسم "بريكست" إما بالخروج الصعب أو البقاء

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نتائج استطلاع جديد ، يعتبر بوريس جونسون، وزير الخارجية السابق ومايكل جوف، وزير البيئة، المرشحان البارزان لخلافة تيريزا ماى، على  قيادة حزب "المحافظين" غير جديرين بالثقة من قبل أكثر من نصف الناخبين.

وقال حوالى 55% من الذين استجوبتهم  شركة "بى ام جى" لصالح صحيفة "الإندبندنت" إنهم لا يثقون بجوف، وقال 53 % إنهم لا يثقون فى جونسون.

5c1e5a3e66.jpg

 

وتم تصنيف وزير البيئة فى المرتبة الأخيرة ضمن مجموعة 11 مرشحًا من حزب المحافظين من حيث القوة كزعيم للحزب،  والقدرة على تنفيذ "بريكست" وفهم مشكلات الأشخاص العاديين.

وأشار الاستطلاع إلى أن جونسون هو المرشح الأفضل وضعًا لاستعادة الناخبين الذين هجروا حزب المحافظين لصالح حزب "بريكست" الذى يرأسه نايجل فاراج فى الاتحاد الأوروبي.

 

وقال أكثر من نصف مؤيدى (52%) حزب "بريكست" إنهم يثقون بوزير الخارجية السابق ، مقارنة بـ 26 فى المائة من الناخبين بشكل عام. وقال 66% من مؤيدى حزب فاراج إنهم يعتقدون أن جونسون قادر على التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى – ليتقدم على زملائه المؤيدين للخروج، أندريا ليدسوم (43%) ودومينيك راب (37%

080d59841f.jpg

وأوضحت الصحيفة أن نتائج الاستطلاع تأتى قبل بدء المنافسة رسميا الرسمى لإيجاد بديل عن تيريزا ماي كزعيم لحزب المحافظين ورئيس للوزراء ، حيث من المقرر فتح وإغلاق باب الترشح فى يوم واحد غدا الاثنين.

سوف يركز نواب حزب المحافظين ، الذين يعدون أنفسهم للدخول إلى الميدان المزدحم والوصول إلى القائمة القصيرة التى تضم مرشحين اثنين قبل الحصول على العضوية التي يبلغ قوامها 160 ألف عضو ، على المرشح الذي يعتقدون أنه بإمكانه إيقاف نزيف الناخبين الذين يتركون حزب المحافظين لصالح حزب "بريكست". 

bc6b960071.jpg

 

وأكد الاستطلاع الذي شمل 1520 ناخب الضغط الذى يواجهه كلا من الحزبين الرئيسيين لأن السياسة في المملكة المتحدة يتم تعريفها بشكل متزايد من خلال الدعم الاستقطابي إما لخروج صعب دون التوصل إلى تفاق أو البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وتصدر حزب العمال الاستطلاع من حيث نوايا التصويت ، بنسبة 27 %(بانخفاض ثلاث نقاط مقارنة مع استطلاع مماثل قبل شهر) ضد حزب المحافظين الذى وصلت نسبته 26% (بانخفاض نسبة واحدة) ، بمجرد إزالة نسبة هؤلاء الذين لا يعرفون كيف سيصوتون بعد. لكن حزب "بريكست" قد حقق مكاسب كبيرة ، حيث ارتفع بمقدار ثماني نقاط وحصل على 18 % ، بينما حصل الديمقراطيون الليبراليون على 17% (أقل من واحد).

وأعتقد 70 % من الذين تم استجوابهم - بمن فيهم 60 % من ناخبي حزب المحافظين و 73% من أعضاء الحزب - أن ماي كانت على حق في الاستقالة.

وبصورة مشتركة مع معظم استطلاعات الرأي على مدار العامين الماضيين ، وجد الاستطلاع أن غالبية الذين سيصوتون الآن للبقاء فى الاتحاد الأوروبى ، بنسبة 52 % إلى 48 % ، بمجرد إزالة أصوات هؤلاء الذين لا يعرفون كيف سيصوتون بعد.

6b44e4eb07.jpg

 

ولكن عندما سئل عما ينبغي على المملكة المتحدة فعله إذا كان الموعد النهائي في 31 أكتوبر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، قال نحو 42 %  إنها يجب أن تترك بدون صفقة ، مقابل 39 % قالوا إنها يجب أن تبقى في الاتحاد الأوروبي و 9 % قالوا إن البلاد يجب أن تطلب تمديداً للمفاوضات.

 

 

وقال 35% فقط إن حزب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يُمنح دورًا في مفاوضات الانسحاب ، كما طالب فاراج بعد أن احتل الصدارة في الانتخابات الأوروبية التي أجريت الشهر الماضي ، مقابل 45 ف% قالوا إنه ينبغي إبعاده عن المحادثات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع