استمرار جمود بريكست .. تيريزا ماى مهددة بتصويت جديد على "حجب الثقة" حال فشلت فى تمرير اتفاق خروج .. وغضب بعد تسريب مسودة تكشف نية "العمال" عدم إجراء استفتاء جديد ..وتوقعات بتحقيق حزب Breixt مكاسب فى "الأوروبى"

 

 

هدد نواب حزب المحافظين بورقة التصويت بحجب الثقة عن زعيمة الحزب ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا  ماى إذا تعطلت المحادثات مع الاتحاد الأوروبي مرة أخرى، بحسب صحيفة "اكسبرس" البريطانية. 

 

وقال نواب في حزب المحافظين إن ماي ستواجه تصويتا جديدا بحجب الثقة، إذا لم تنجح فى تمرير صفقة لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي عبر البرلمان.

ويبدو أن الوضع يزداد سوءا بالنسبة لرئيسة الوزراء، حيث  تحول النواب المحافظون الاسكتلنديون ضد تيريزا ماي بعد أن كشف استطلاع للرأي أن اسكتلندا تستعد لاختيار مرشحها لانتخابات البرلمان الأوروبي من حزب Brexit الذي يرأسه نايجل فاراج.

 

855e8f97a0.jpg

 

وأوضحت الصحيفة أن ما يقرب من 40 % من الناخبين الذين ساندوا المحافظين الاسكتلنديين قبل عامين تحولوا الآن إلى حزب Brexit  ، المنادى بخروج المملكة المتحدة من التكتل الاوروبى.

 

يشير البحث إلى أن الحزب الوطني الاسكتلندى سوف يضاعف عدد السياسيين الأوروبيين من اثنين إلى أربعة ، وفقًا لخبير الانتخابات السير جون كورتيس.

وقال كورتيس إن الحزب الوطني الاسكتلندى، ونواب المحافظين سيتحدون من أجل الحصول على واحد من تلك المقاعد إذا تم تكرار نتائج الاستطلاع في الانتخابات الأوروبية الشهر المقبل. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن  حزب Brexit سيختار مقعدًا ليحل محل مقعد حزب "استقلال بريطانيا". 

1e46f95125.jpg

 

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية ، أخبرت نواب حزب المحافظين في البرلمان البريطاني بأنهم عليهم أن يتوقعوا أن تغادر منصبها خلال الأشهر المقبلة. وقالت صحيفة "الجارديان" أن هذا التصريح جاء بالتزامن مع احتمالية إجراء تصويت جديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بعد أيام. 

 

وكانت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن أعلنت  قبل أيام، أن حكومتها ستطرح "قريباً" مشروع قانون يهدف إلى إجراء استفتاء على استقلال البلاد قبل العام 2021.

 

وقالت ستورجن التي تترأس "الحزب الوطني الاسكتلندي" في البرلمان الاسكتلندي في أدنبره: "سنطرح قريباً مشروع قانون يحدد القواعد لإجراء أي استفتاء راهناً أو مستقبلاً"، آملة في تبني هذا المشروع قبل نهاية العام.

 

3ec09e9495.jpg

 

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال والمعارضة، يتعرض لضغوط متزايدة بشأن موقف حزبه من إجراء استفتاء جديد حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمنح البريطانيين القول النهائى فى مسألة "بريكست" بعد الفوضى السياسية التى عصفت بالبلاد على مدار الثلاث سنوات الماضية، وذلك بعد تسريب مسودة لم تتضمن أي إشارة إلى تصويت جديد.

 

وواجه كوربين رد فعل غاضبًا على المسودة المسربة ، حيث قال النواب إنها أدت إلى "انهيار كامل" في الحزب لتركها النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي "غاضبين تمامًا"، حيث أن عدم إجراء استفتاء جديد يعنى فشل محاولات الراغبين فى البقاء. 

 

ومع تزايد الخلاف سوءا ، كتب 75 نائبا و 14 من أعضاء البرلمان الأوروبي إلى إدارة حزب العمال للمطالبة بإدراج "التزام واضح" باستفتاء آخر في بيان الحزب لانتخابات البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.

 

ينقسم فريق كوربين حول ما إذا كان يجب على حزب العمل دعم الاستفتاء الثاني. يريد العديد من كبار وزراء حكومة الظل من الحزب دعم التصويت العلني على أي صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أقرها البرلمان ، لكن الدائرة الداخلية لزعيم الحزب تقول إنه يدعم فقط إجراء استفتاء على صفقة الحكومة أو تجنب التوصل إلى اتفاق. يعارض وزراء الظل الآخرون إجراء استفتاء عام آخر بالكامل.

 

في خطابهم إلى اللجنة التنفيذية الوطنية (NEC) ، قال النواب وأعضاء البرلمان الأوروبي إن حزب العمال لديه "فرصة واضحة للفوز في هذه الانتخابات" إذا كان يدعم بالكامل تصويت القول النهائي.

 

 

 

زعيم حزب "بريكست": سنخوض الانتخابات العامة المقبلة فى بريطانيا

371abd2dfa.jpg

أما زعيم حزب بريكست، نايجل فاراج، فكشف لأول مرة عن خوضه الانتخابات العامة المقبلة فى بريطانيا منافسًا حزبَى المحافظين والعمال.

 

وقال فراج - حسبما ذكرت صحيفة الصن،  إنه سيستخدم انتخابات الاتحاد الأوروبى المزمعة فى مايو المقبل كنقطة انطلاق لانتخابات مجلس العموم البريطانية متى أُجريت.

 

وأكد فاراج أنه يريد تقديم مرشحين للبرلمان فى المستقبل لمنع أعضائه من البقائيين (أنصار بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي) من قطع الطريق على عملية انفصال المملكة عن الاتحاد الأوروبي.

 

ويتقدم حزب بريكست الجديد بخطوات واثقة على الطريق إلى القمة فى انتخابات البرلمان الأوروبى المزمعة الشهر المقبل.

 

وفى حوار مع الصن، تعهد فاراج باستخدام انتخابات بروكسل كـ"نقطة انطلاق" لكى يحرز الحزب نفوذًا فى برلمان وستمنستر.

 

وقال فراج: "نريد للانتخابات الأوروبية أن تكون خطوة أولى على طريق تغيير كبير يُعيد تشكيل السياسات البريطانية إجمالاً وجَعْلها أكثر شبها بالبلاد".

bd6be62acf.jpg

وأضاف: "سيدرك أعضاء البرلمان أنهم إذا استمروا فى محاولة إيقاف بريكست، أنهم سيخسرون مقاعدهم فى الانتخابات العامة المقبلة، وأظن أنهم سيخشون للغاية ما يمكن لحزب بريكست أن يفعل بهم؛ ولسوف أعطيهم خيارين اثنين: إمّا أن يغيروا مسارهم ويشرعوا فى تنفيذ بريكست أو سنأخذ أماكنهم فى تلك الانتخابات العامة".

 

وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأى ارتفاع حظوظ حزب بريكست فى تصدُّر الانتخابات البرلمانية المزمعة فى 23 مايو المقبل حال استمرار المملكة داخل الاتحاد حتى ذلك الحين.

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع