مقالات الصحف: فاروق جويدة: شعب يموت إذا لم يبتسم.. جلال دويدار: نهاية طيبة ومبشرة للحوار المجتمعى حــول تعـديلات مواد الدسـتور.. بهاء أبو شقة: مشروع تنمية القناة.. صلاح منتصر: فى انتظار بطولة قوية

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: فاروق جويدة: شعب يموت إذا لم يبتسم.. جلال دويدار: نهاية طيبة ومبشرة للحوار المجتمعى حــول تعـديلات مـــواد الدسـتور.

 

الأهرام

فاروق جويدة: شعب يموت إذا لم يبتسم

تساءل الكاتب فى مقاله عن غياب خفة الدم المصرية فى الأفلام والمسرحيات والشاشات، موضحًا أن الابتسامة التى غابت عن الشاشة وفى النكتة المصرية الساخرة وفى أحاديث الأصدقاء وجلسات الأسرة لم تكن عملاً هزليًا، ولكنها رسالة للتعبير عن الرأى لصاحب القرار، مؤكدًا أن غياب الروح الفكاهية والابتسامة تعد ظواهر غير صحية لأن انسحاب الإنسان إلى ذاته يمكن أن يتحول إلى مرض خطير من السلبية والمعاناة، وهنا كان دور الفن حين يوزع الابتسامات على الملايين والضحكات على القلوب المتعبة.

 

مرسى عطا الله: نحن.. ومثلث الخطر!

تحدث الكاتب فى مقاله عن ضرورة التركيز مع ما يجرى من أحداث متسارعة فى المنطقة وتحديدا ما يجرى فى الجزائر والسودان وليبيا، مؤكدًا أن مثلث الخطر المعبأ بكل أدوات النار والفوضى وعدم الاستقرار فى ليبيا والسودان والجزائر يستوجب منا أن تكون عيوننا مفتوحة بحكم التواصل الجغرافى والتشابك الأمنى عربيا وإفريقيا وليس فقط كإحساس عاطفى وتاريخى، لأن هذه الدول الثلاث تحديدا يشكل ارتباطا وثيقا فى الماضى والحاضر والمستقبل لضمان رسوخ ركائز الأمن المشترك.

 

صلاح منتصر: فى انتظار بطولة قوية

أشاد الكاتب فى مقاله بالاحتفال الراقى الذى شهدته قرعة بطولة الأمم الإفريقية 2019، تحت سفح الأهرامات وبين قدمى أبو الهول، موجهًا تهنئة لمن شارك فى الإعداد وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وأشرف صبحى وزير الشباب وهانى أبوريدة رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم، متابعاً: "وفى انتظار بطولة عظيمة تليق بعظمة مصر".

 

الأخبار

جلال دويدار: نهاية طيبة ومبشرة للحوار المجتمعى حــول تعـديلات مـــواد الدسـتور «١»

أشاد الكاتب فى مقاله بكلمة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أمام لجنة الشئون التشريعية بالمجلس لمصداقية مضمونها، كانت المناسبة مناقشة الملاحظات التى تم تناولها حول المواد المقترحة فى شأن التعديلات الدستورية، من بين ما قاله رئيس مجلس النواب ان مجريات الحوار المجتمعى غيرت قناعاته الشخصية وطورت أفكاره وأفكار البعض. أعلن أن ذلك تم دون اقصاء أو استبعاد مما يعنى فى النهاية إثراء حقيقيًا للمناقشات تحسب للعمل البرلمانى الوطنى.

 

جلال عارف: ميادين السودان.. لا تتسع للثعابين

أكد الكاتب فى مقاله، أن أشقاءنا فى السودان قادرون على تجاوز الظروف الصعبة التى يمر بها بلدهم الحبيب، لإدراكهم أن وحدتهم هى سلاحهم الأساسى فى مواجهة المخاطر الحالية، مشيرًا إلى تسارع الأصوات فى السودان الشقيق، ورغم الصعاب فقد بدأت مسيرة الإنقاذ التى تحتاج إلى استمرار التمسك بوحدة الصف الوطنى، وبالتكاتف والتعاون الكامل بين شعب حدد أهدافه وعرف أعداءه وحلفاءه جيداً.. وبين جيش وطنى يحرس مسيرة الشعب حتى تصل إلى بر الأمان.

 

الوفد

وجدى زين الدين يكتب: انزل.. شارك... فوّت الفرصة على المتربصين

دعا الكاتب فى مقاله المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قل رأيك بصراحة شديدة، ولا تتأخر عن أداء الواجب الوطنى، ولا تستمع إلى الذين ينادون بمقاطعة المشاركة فى النزول وإبداء الرأى فى التعديلات الدستورية، فهؤلاء حفنة متجاوزة فى حق الوطن والمواطن، ويسعون بكل السبل إلى تشويه صورة مصر، لذلك شارك ولا تقاطع وفوّت الفرصة على كل المحرضين والمتربصين بالوطن الغالى على النفوس.

 

بهاء أبو شقة يكتب: مشروع تنمية القناة

أكد الكاتب فى مقاله، أن مشروع محور تنمية قناة السويس ليس فقط مشروع الخير لمصر، وإنما يعكس إرادة شعبية حرة صممت على النهوض بالبلاد إلى مرحلة جديدة فى تاريخها، موضحًا أن الإرادة والتصميم والحاكم الوطنى تبنى الدولة الجديدة، وتحقيق الحلم المصرى فى العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، فمشروع تنمية القناة واحد من المشروعات القومية التى تخوض مصر غمارها والبقية تأتى.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة: بيننا وبين السنغال

قال الكاتب فى مقاله، أن السنغال التى زارها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأول، تكاد أن تكون دولة عربية، ليس بالطبع لأنها تتكلم لغتنا، ولكن لأن لها حدودًا مباشرة طويلة، مع دولة عضو فى جامعة الدول العربية هى موريتانيا، مشيراً إلى أن وزيرة السنغال للصحة فازت بجائزة أفضل الوزارات خلال فى قمة الحكومات فى دبى، لأنها نفذت على الأرض فى بلادها مشروعًا صحيًا طموحًا، من نوع مشروع «100 مليون صحة» الذى تتبناه رئاسة الجمهورية، ويتحمس الرئيس له شخصيًا، مشيداً بما أعلنت وزارة الصحة أن المشروع بدأ فى تنفيذ برنامج خاص متفرع عنه، لفحص اللاجئين والأجانب المقيمين على أرض الوطن.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع