تركى وراء سرقة حساب "إنستجرام" دار الإفتاء.. الدار تتواصل مع فيس بوك لاستعادته و الأجهزة الأمنية تتابع.. مستشار المفتى :صفحاتنا تواجه المتطرفين.. مسئول الصفحة: لا نترك وسيلة إلا وننشئ بها حسابا لمواجهة التطرف

 

كشفت مصادر فى دار الإفتاء المصرية، أن "تركى الجنسية" يقف خلف سرقة حساب دار الإفتاء  على موقع "إنستجرام "،حيث سبق وقالت الدار عبر صفحة "فيس بوك":"تم سرقة حساب انستجرام الخاص دار الإفتاء المصرية، فنرجو عدم اعتبار ما يتم نشره ، لحين استرجاعها وسيتم الإعلان عن ذلك على الصفحة".

 

سرقة حساب دار الافتاء تأتى ضمن الهجمة التى تتعرض لها الدار من الجماعات المتطرفة نظراً لتصدى الدار التى سخرت كافة إمكانيتها لمواجهة خفافيش الظلام ،سواء من خلال علمائها برئاسة الدكتور شوقى علام ،أو من خلال تسخير كافة إمكانات الدار عبر صفحاتها على مواقع السوشيال ميديا المختلفة .

 

حساب دار الافتاء على موقع "إنستجرام" لم يتم استرداده حتى كتابة تلك السطور ،حيث قامت دار الافتاء على الفور بمراجعة إدارة الفيس بوك المسئولة عن موقع إنستجرام لسرعة السيطرة على الحساب ،ومعرفة من يقف وراء هذا الأمر ،حيث علم اليوم السابع أن من يقف وراء هذا "تركى الجنسية" ودار الافتاء تنسق مع الاجهزة الأمنية بهذا الأمر، مع اتخاذ الدار حزمة من الإجراءات العاجلة لتأمين كافة حسابتها ، على مواقع السوشيال ميديا المختلفة ، والتى تعد صداعاً فى رأس جماعات التكفير نظراً لفضحها كافة مخططاتهم التكفيرية .

 

مستشار المفتى :صفحاتنا تواجه المتطرفين والمتشددين من أعضاء التنظيمات الإرهابية

 

 وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن حركة تواجد دار الإفتاء المصرية عبر منصات "السوشيال ميديا" تشهد تطورا ملحوظا، حيث تحظى باهتمام وإشراف المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية.

 

وأكد نجم فى تصريحات لليوم السابع أن دار الإفتاء المصرية، تهدف من خلال تواجدها عبر منصات التواصل الاجتماعى إلى مواجهة المتطرفين والمتشددين من أعضاء التنظيمات الإرهابية حيث كانت الدار من أولى المؤسسات التى فطنت لهذا الامر، وواجهت من خلال هذه المنصات تنظيم داعش، والتنظيمات الاخرى التي تعمل بكثافة ولديها القدرة على اختراق مواقع السوشيال ميديا نظرًا لسرعتها فى محاولات التجنيد والاستقطاب لعدد من الفئات العمرية التي تتواجد بكثره عبر هذه الوسائل.

 

54a264217d.jpg

 

ولفت نجم، إلى أن دار الإفتاء كانت سباقة في اختراق منصات التواصل الاجتماعى، وتعد صفحة دار الإفتاء المصرية "العربية" على الفيس بوك، هي النافذة الأكبر والأهم لدار الإفتاء المصرية، والتي أطلقت في عام 2010 حيث تحظى بمتابعة أكثر 7 مليون متابع وحاصلة على علامة التوثيق الزرقاء من فيس بوك، هذا إلى جانب اطلاق الدار لحسابين أخرين بالانجليزية والفرنسية، والحسابين معنيين بنشر محتويات الدار باللغتين الإنجليزية والفرنسية وذلك بهدف الوصول لكافة المسلمين النطاقين باللغات الأجنبية، إضافة إلى حسابات الدار على موقع "انستجرام" ويعتنى هذا الحساب بنشر صور دينية ترفيهية، و وعظ، بالإضافة إلى بعض الصور الأخرى التي تحتوى على فتاوى دينية، إضافة إلى قناة دار الإفتاء المصرية على "يوتيوب" ولدينا على هذا الحساب 15 ألف مشترك، و تحتوى القناة على عدد كبير جداً من فيديوهات الفتاوى لفضيلة المفتى، وعدد كبير من أمناء الفتوى، فضلا عن تواجد الدار أيضا عبر موقع التدوينات العالمى تويتر بعدد متابعين تخطى 129 ألف متابع، وكذلك التليجرام وجوجل بلاس، وساوند كلاود.

 

وأوضح نجم، ان لدى الدار حسابات أخرى لمراكز دار الإفتاء البحثية والإعلامية والحسابات الأخرى مثل صفحة المركز الإعلامي، و مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، مرصد الإسلاموفوبيا، صفحة مفتي جمهورية مصر العربية، صفحة داعش تحت المجهر باللغة العربية، وكذلك داعش تحت المجهر باللغة الإنجليزية.

 

مسئول صفحات الدار :لا نترك وسيلة إلا وننشئ بها حساب لمواجهة التطرف

 

من جانبه أوضح أحمد رجب ،مساعد مستشار مفتى الجمهورية ،والمسئول عن صفحات دار الإفتاء ، أن دار الإفتاء أنشئت أولى حساباتها على موقع التواصل الاجتماعى الشهير فيس بوك فى 2009 ،حيث وصل عدد المستخدمين حتى الآن لنحو 7.5 مليون متابع ،يقدم من خلالها العديد من الخدمات مثل البث المباشر والأدعية والأذكار والفتاوى والإعلان عن أهلة الشهور العربية ،وفيديوهات الموشن جرافيك مترجم إلى لغة الإشارة مؤخرا ،وانفوجراف للبيانات الخاصة بالعمليات الارهابية ،حملات للتصدى لبعض الأفكار التى تهدم المجتمع ،وكتيبات مصغرة لمعالجة بعض لأفكار وتصحيح المفاهيم ،والمشاركة فى المناسبات الاجتماعية والأعياد الرسمية بمنشورات وهاشتاج  .

 

صفحة دار الافتاء على انستجرام
صفحة دار الافتاء على انستجرام

 

كما لم تغفل دار الافتاء وسائل التواصل الاجتماعى الآخرى مثل تويتر والتى أنشئته فى 2012 وتملك حسابين أحدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية ،وأضاف أحمد رجب ،أن الدار أنشئت مؤخرا قناة على "التليجرام " ووصل عدد المتابعين به إلى نحو 6 الآلف وهو رقم ليس بالقليل على تلك الوسيلة ،حيث تم إنشاء حساب للدار على التليجرام عقب استخدام داعش لتلك الوسيلة حتى تتمكن الدار من الرد عليهم فى نفس الوسيلة التى يستخدمونها .

 

وأضاف أن الدار حريصة أن يكون لها حساب فى كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى ،فدار الافتاء تملك 20 حساب بكافة وسائل التواصل الاجتماعى فتملك على موقع التواصل "فيس بوك " 14 صفحة وهم : الصفحة الرسمية لدار الافتاء باللغة العربية ،وآخرى بالإنجليزية وأيضا بالفرنسية،كما تمتلك صفحة الفتاوى بالفيديو ،وصفحة للمركز الاعلامى،وصفحة مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة ،وصفحة لمرصد الإسلاموفوبيا، وصفحة مفتى جمهورية مصر العربية ،وصفحة داعش تحت المجهر باللغة العربية وأخرى بالانجليزية والفرنسية ،وصفحة المؤشر العالمى للفتوى ،وصفحة مرصد الجاليات المسلمة فى العالم باللغة العربية  والانجليزية.

 

كما تمتلك الدار حسابين على موقع التواصل "تويتر" باللغتين العربية و الإنجليزية، وحساب على "إنستجرام" مشترك به 170 ألف ،وحساب على جوجل بلس ،والساوند كلود وموقع الفيديوهات الشهرير يوتيوب بالإضافة إلى التليجرام. 

 

صفحة دار الافتاء
صفحة دار الافتاء

 

 

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع