تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. إيفاد 3 بعثات ووفود مصرية للدول الأفريقية خلال مارس.. رجال أعمال ومستثمرين يبحثون فرص التجارة والاستثمار مع أوغندا.. 34 شركة تزور جنوب أفريقيا وزامبيا وكينيا

تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. إيفاد 3 بعثات ووفود مصرية للدول الأفريقية خلال مارس.. رجال أعمال ومستثمرين يبحثون فرص التجارة والاستثمار مع أوغندا.. 34 شركة تزور جنوب أفريقيا وزامبيا وكينيا
تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. إيفاد 3 بعثات ووفود مصرية للدول الأفريقية خلال مارس.. رجال أعمال ومستثمرين يبحثون فرص التجارة والاستثمار مع أوغندا.. 34 شركة تزور جنوب أفريقيا وزامبيا وكينيا

فى إطار فعاليات مصر عقب ترؤسها للاتحاد الأفريقى، تسعى مصر إلى زيادة بعثاتها التجارية وبعثات رجال الأعمال المصريين إلى الدول الأفريقية، حيث من المقرر أن يشهد شهر مارس الجارى قيام 34 شركة بزيارة جنوب أفريقيا وزامبيا وكينيا.

 

وفد وزارة التجارة إلى أوغندا

 

وفى هذا السياق توفد وزارة التجارة والصناعة وفد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين إلى أوغندا خلال الفترة من اليوم 10 وحتى 15 مارس الجارى للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة بالسوق الأوغندى وفق ما صرح به مصدر مسئول بوراة الصناعة.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة، أن هناك فرصًا مميزة للتعاون مع أوغنذا خاصة فى مجالات التصنيع الزراعي، والمحاصيل الزراعية، والمزارع السمكية والبترول والغاز والعقارات والبنية التحتية والسياحة، مشيراً إلى وزارة الصناعة تتطلع إلى تعزيز التعاون بين القطاع الخاص والعام بالبلدين فى مختلف المجالات لخلق مزيد من فرص التعاون.

 

وأشار المصدر إلى أن الوفد المصرى يسعى إلى عقد صفقات وشراكات كبرى بين رجال الأعمال والقطاع الخاص بالبلدين فى إطار السعى المصرى لتقوية العلاقات مع القارة الأفريقية.

 

وكان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، التقى مع إميليا بيمبادى وزيرة الصناعة والتجارة الأوغندية خلال النصف الأول من شهر ديسمبر 2018 على هامش معرض التجارة الأفريقى الأول للتجارة البينية والذى استضافته القاهرة ديسمبر الماضى.

 

وقال عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة، إن مصر تتطلع للتعاون مع الدول الأفريقية بعد التصديق الكامل على اتفاقية التجارة الحرة الافريقية القارية وتفى كافة المجالات منها وريادة الأعمال والقضايا الاقتصادية المتعلقة بالشباب والمرأة، فضلاً عن تحول عدد من الدول الافريقية من دول منخفضة الدخل إلى دول متوسطة الدخل.

 

وأضاف الوزير خلال تصريحات سابقة له، إن مصر تسعى إلى نقل خبراتها الصناعية إلى الدول الافريقية فى اطار الشراكة بين مصر ودول القارة.

بعثة تجارية إلى زامبيا

وعلى جانب أخر كشف شريف الجبلى رئيس لجنة التعاون الإفريقى باتحاد الصناعات، عن تنظيم بعثة ترويجية لجنوب أفريقيا وزامبيا خلال الفترة من 13-20 مارس الجارى للترويج للصناعات المصرية بتلك الأسواق وبحث فرض زيادة التعاون الاستثمارى والتجارى.

 

وقال الجبلى، إنه من المستهدف مشاركة 20 شركة خلال فعاليات البعثة من مختلف القطاعات الصناعية، مشيرا إلى أن تنظيم البعثة لجنوب أفريقيا المنافس الصناعى الاول لمصر فى القارة السمراء تأتى رغبة فى اتخاذ خطوة تجاه هذا السوق والتعرف على الامكانيات المتواجدة به وكذلك تعريفهم بالإمكانيات المصرية وتبادل الخبرات وبحث نقاط للتعاون بين البلدين.

 

وذكر الجبلى أن السوق الأفريقى يعد أفضل وجهة لنمو الصادرات المصرية مقارنة بالسوق الأوروبى والأمريكى والآسيوى والذى لا تتعدى فرص النمو به عن 2-3% فقط، فى حين أن الصادرات المصرية بإمكانها أن تنمو بنسبة 20-30% بالسوق الافريقى، ولكن ذلك يحتاج إلى اتخاذ عدد من الخطوات وزيادة الترويج والتسويق بهذا السوق الذى يتطلب إجراءات معينة.

 

بدوره، كشف عبده شولح عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للأثاث عن بعثة تجارية إلى كينيا تنطلق يوم 19 مارس الجارى وحتى 21 مارس 2019 وذلك لعقد لقاءات مع مسئولين وشركات فى كينيا لزيادة صادرات قطاع الأثاث المصرى والتى شهدت تراجع ملحوظ آخر عامين.

 

 14 شركة مصرية تزور كينيا

وأضاف شولح لـ"اليوم السابع" أن 14 شركة من كافة قطاعات إنتاج الأثاث فى مصر، ستشارك فى البعثة، لافتا إلى أن اختيار كينيا لتنظيم البعثة يأتى فى ظل كونها البوابة التجارية لشرق إفريقيا.

 

وأشار إلى أن اتجاه المجلس لتنظيم تلك البعثات يأتى فى ظل الرغبة فى تنفيذ أنشطة تسويقية مختلفة ودخول أسواق جديدة لا تتواجد بها صناعة الأثاث المصرية حيث من المخطط تنفيذ 3 بعثات أخرى، منهم بعثة خلال مارس أيضا مع وزارة التجارة والصناعة التى تنظمها إلى دولتى اوزبكستان و كازاخستان، بالإضافة إلى التحرك مع الجهات المعنية لتعزيز التواجد فى لأسواق التقليدية فى أوروبا والسعودية لتنشيط الحركة التجارية.

وأوضح عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للأثاث، أن بعثة كينيا ينظمها المجلس التصديرى وجمعية المصدرين المصريين ومركز تحديث الصناعة.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع