6 مصريين من بين ضحايا طائرة إثيوبيا المنكوبة.. ورئيس الخطوط الإثيوبية يكشف: الطيار أبلغ برغبته فى العودة للمطار.. وموقع طيران: كان لديه سرعة رأسية غير مستقرة.. وكندا أعلى عدد ضحايا بعد كينيا

6 مصريين من بين ضحايا طائرة إثيوبيا المنكوبة.. ورئيس الخطوط الإثيوبية يكشف: الطيار أبلغ برغبته فى العودة للمطار.. وموقع طيران: كان لديه سرعة رأسية غير مستقرة.. وكندا أعلى عدد ضحايا بعد كينيا
6 مصريين من بين ضحايا  طائرة إثيوبيا المنكوبة.. ورئيس الخطوط الإثيوبية يكشف: الطيار أبلغ برغبته فى العودة للمطار.. وموقع طيران: كان لديه سرعة رأسية غير مستقرة.. وكندا أعلى عدد ضحايا بعد كينيا

زار رئيس الوزراء آبى أحمد موقع حادث شركة الطيران الأثيوبية، التى أودت بحياة 157 اليوم الأحد، من بينهم 8 مصريين بعد مغادرتها مطار أديس أبابا بـ 6 دقائق، وحث أبى على التحقيق الكامل في سبب الحادث.

 

وفى مؤتمر صحفى، تحدث الرئيس التنفيذى لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية، تيولدى غيبرمريام، معلنًا  أن الوقت مازال مبكرًا عن الكشف عن السبب الحقيقى وراء الحادث، مشيرًا إلى أن قائد الطائرة، أبلغهم برغبته فى العودة إلى المطار قبل أن يختفى عن الرادار، قائلًا: طيار الطائرة الإثيوبية، أبلغ سلطات مطار أديس أبابا أنه يواجه صعوبات ويريد العودة، أنه حصل على إذن للعودة إلى العاصمة الإثيوبية قبل تحطم الطائرة التابعة للخطوط الإثيوبية.

 

 وأشار إلى أنه تم تخصيص مركزا للطوارئ فى مبنى الركاب، لمساعدة الأهالى فى الوصول إلى معلومات عن ذويهم من ركاب  الطائرة.

ولفت رئيس الشركة إلى أنه كان هناك 33 جنسية مختلفة على متن الطائرة مع تصنيف اثنين على أنهم غير معروفين الهوية، مشيرًا إلى أن من بين الركاب 32 من كينيا و18 من كندا وتسعة من إثيوبيا وثمانية من إيطاليا وثمانية من الصين وثمانية من الولايات المتحدة وسبعة من بريطانيا وسبعة من فرنسا وستة من مصر وخمسة من هولندا وأربعة من الهند وأربعة من سلوفاكيا وثلاثة من النمسا وثلاثة من السويد وثلاثة من روسيا واثنان من المغرب واثنان من إسبانيا واثنان من بولندا واثنان من إسرائيل.

 

فيما أوضح موقع  " flightradar24"  السويدى، والخاص بتتبع رحلات الطيران، إن الطائرة كانت تسير بسرعة رأسية غير مستقرة، بعد إقلاعها مباشرة، وبسبب  التغطية المنخفضة لها فى هذه المنطقة فإنها قد تتبعت انطلاق الطائرة بعد إقلاعها لمدة 3 دقائق فقط ظهرت فيها غير مستقرة.

 

كما أصدرت شركة طائرات بوينج التجارية، بيانًا رسميًا على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" ،أعربت فيه عن حزنها، الشديد لما حدث فى الطائرة المنتجة لها، والتى تحطمت منذ ساعات وأسفرت عن مصرع 157 شخصا، من 33 جنسية قائلة: يتم إعداد فريق فني من الشركة لتقديم المساعدة الفنية بناءً على الطلب وتحت إشراف مجلس أمان النقل القومى الأمريكى.

ونص البيان:" نقدم تعازينا القلبية لعائلات وأقارب الركاب والطاقم  الذى كان على متن الطائرة، ونقف على أهبة الاستعداد لدعم فريق الخطوط الجوية الإثيوبية".

 

فيما أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى، موسى فقى، عن تعازيه لأهالى وأسر ضحايا الطائرة المنكوبة  طراز "بوينغ 737" التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، والتى تحطمت صباح اليوم الأحد، أثناء رحلتها إلى العاصمة الكينية نيروبى، وكان على متنها 149 راكبا وثمانية أفراد من طاقم الطائرة.

 

وغرد فقيه على حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى، "تويتر" قائلًا:  تلقيت خبر التحطم بصدمة وحزن شديد،  صلواتنا مع عائلات الركاب و الطاقم، وكذلك مع السلطات الإثيوبية، فى عمليات البحث  عن ناجين ، معربًا  عن التضامن الكامل مع حكومة وشعب إثيوبيا فى محنته.

كما أعرب أوهورو كينياتا، رئيس كينيا عن حزنه بحادث الطائرة، بعد 6 دقائق من إقلاعها، قائلًا صلواتى تذهب إلى جميع الأسر وأقارب من كانوا على متن الطائرة.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع