الصحف العالمية اليوم: ترامب ناقش سرا سحب الولايات المتحدة من الناتو.. الديمقراطيون يسعون للحصول على ملاحظات لقاءات بوتين وترامب.. "هزيمة ساحقة" فى انتظار ماى بمجلس العموم اليوم.. وتمديد المادة 50 بات وشيكا

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها مناقشة ترامب سرا لسحب واشنطن من الناتو، وإمكانية مواجهة تيريزا ماى لهزيمة ساحقة فى مجلس العموم مساء اليوم، وتزايد إمكانية تمديد المادة 50 وتأجيل الخروج. 

 

الصحف الأمريكية

  344a7d60fb.jpg

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ناقش سرا سحب الولايات المتحدة من حلف الناتو عدة مرات خلال العام الماضى. ونقلت الصحيفة عن كبار مسئولين بالإدارة الأمريكية قولهم إن ترامب أخبر فريقه للأمن القومى الصيف الماضى، فى وقت انعقاد قمة الناتو، إنه لا يرى هدفا من التحالف.

 

وفى هذا الوقت سارع فريق الأمن القومى، الذى كان يضم وزير الدفاع فى هذا الوقت جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومى جون بولتون، لإبقاء الاستراتيجية الأمريكية كما هى دون ذكر مسألة الانسحاب الذى كان ليحد بشكل هائل من نفوذ واشنطن فى أوروبا، ويمكن أن يقوى روسيا لعقود قادمة.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إن رغبة الرئيس التى ذكرها مرارا بشأن الانسحاب من الناتو تثير قلق جديد بين مسئولى الأمن القومى فى ظل خوف متزايد بشأن جهود ترامب لإبقاء لقاءاته مع بوتين سرية حتى عن مساعديه، وإجراء تحقيق من قبل الإف بى أى حول صلة إدارته بروسيا.

 

وعلق ميشيل فلورنونى، الذى شغل منصب مساعد وزير الدفاع فى عهد باراك أوباما، قائلا إن خطوة الانسحاب الأمريكى من الناتو، القائم منذ عام 1949، سيكون واحدا من أكثر الأشياء ضررا التى يمكن أن يقوم بها أى رئيس للمصالح الأمريكية".

 

 

e1c1c2c220.jpg

 

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن الديمقراطيين الذين استعادوا صلاحيات الرقابة فى الكونجرس هذا الشهر، يسعون إلى الحصول على المعلومات المسجلة من المحادثات الخاصة للرئيس دونالد ترامب وأعضاء إدارته مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بحسب ما قال رئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب إليوب أنجيل.  ولم يتضح ما إذا كانت اللجنة ستستخدم صلاحية الاستدعاء للحصول على المعلومات.

 

وقال أنجيل فى تصريحات لشبكة "سى إن إن"، إنهم يريدون العمل مع لجنة الاستخبارات فلا يوجد منطق من وجود تحقيقين، لذلك، فهم يريدون العمل معهم. وأضاف أنه لم يتم اتخاذ قرار بأن أى استدعاء أو أى شىء آخر، وأشار أنجيل إلى أنه يتطلع للعمل مع رئيس لجنة الاستخبارات النائب أدم شيف وأخرين ربما يشاركون، لكنه استطرد قائلا إنهم لن يكتفوا بالجلوس وعدم القيام بأى شىء.

 

وذكرت تقارير أن محامين يعملون لصالح لجنتى الشئون الخارجية والاستخبارات لمجلس النواب سيقيمون ما إذا كانوا سيستدعون المترجمين الذين حضروا اجتماعات ترامب الخاصة مع ترامب. وكان العديد من قادة الديمقراطيين معارضين للفكرة، إلا أن التقرير الذى نشرته صحيفة "واشنطن بوست" هذا الأسبوع والذى كشف عن إخفاء ترامب لتفاصيل لقاءاته مع بوتين قد أثر على بعض أعضاء الكونجرس على الأقل.

 

 

 

الصحف البريطانية

دبلوماسية الرهائن.. خبراء: الحكم بالإعدام على كندى فى الصين ضغط على أوتاوا 

 

 

الكندى المحتجز فى الصين
الكندى المحتجز فى الصين

 

 

قال خبراء، إن حكم محكمة صينية على كندى بالإعدام بتهمة تهريب المخدرات يهدد بتصعيد التوترات بين البلدين ويمثل سابقة خطيرة، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

 

وشددت محكمة الشعبية المتوسطة فى مقاطعة لياونينج الشمالية الشرقية، أمس الاثنين، الحكم على روبرت شلينبرج من 15 سنة فى السجن إلى عقوبة الإعدام، وخلصت إلى أن الكندى قد لعب "دورا رئيسيا" فى محاولة فاشلة لتهريب 222 كجم من الميثامفيتامين من الصين إلى أستراليا فى عام 2014.

 

وأثار الحكم تساؤلات حول ما إذا كانت بكين تستغل القضية لممارسة الضغط على أوتاوا بعد أن احتجزت السلطات الكندية مواطن فى ديسمبر.

 

قالت ماجي لويس، أستاذة القانون والخبيرة فى القانون الصينى فى جامعة سيتون هول فى نيوجيرسى: "نحن فى منعطف حيث يمكن أن تسير القضية بسرعة كبيرة إذا اختارت بكين ذلك".

 

ووفقا لما ذكرته لويس، هناك عدة نقاط يمكن للسلطات الصينية إيقافها أو إبطائها ، أو تسريعها، "إذا أرادت بكين أن تضيق الخناق، فبإمكانها إبقاء هذه القضية مستمرة مثلما رأينا منذ ديسمبر، أو يمكن للحكومة أن تضغط على زر التوقف ، أو أن تبطئ السرعة".

 

وقال وليام ني، الباحث فى منظمة العفو الدولية فى الصين، "أجد من الغريب للغاية أن السلطات يمكن أن تبحث قضية لمدة ثلاث سنوات تقريبا، وبعد ذلك تجد دليلا جديدا فى غضون أسبوعين، ثم تحكم على رجل بالإعدام فجأة".

 

ووجد دونالد كلارك أستاذ القانون فى كلية الحقوق بجامعة جورج واشنطن، أن إعادة المحاكمات أمر نادر للغاية فى الصين، موضحا أن "إعادة المحاكمات تنتهى بشكل عام بعقوبة أخف. من غير المعتاد حقا إعادة محاكمة من أجل فرض عقوبة أشد. أمر غير عادى يحدث هنا". 

 

ويخشى النقاد أن تكون الإجراءات الانتقامية أكثر شيوعا. وكتب كلارك قبل إعادة المحاكمة يوم الاثنين "يبدو أن القضية تعزز الرسالة. الصين ترى أن احتجاز الرهائن وسيلة مقبولة للتواصل الدبلوماسى".

 

 

يخلق من الشبه 40 .. عبد السلام مفتون مطرب حفلات أفعانى توأم "ترودو" 

 

 

رئيس وزراء كندا وعبد السلام مفتون
رئيس وزراء كندا وعبد السلام مفتون

 

 

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تغير حظ مطرب حفلات زفاف أفغانى إلى الأفضل، بسبب التشابه بينه وبين رئيس وزراء كندا، جاستين ترودو، حيث اكتسب عبد السلام مفتون شهرة واسعة عند مشاركته فى إحدى مسابقات الغناء فى البلاد.

 

وأوضحت الصحيفة أن مطرب حفلات الزفاف الذى يأتى من قرية فى إقليم باداخشان الشمالى الشرقى النائى، لم يسمع به من قبل مشاركته فى مسابقة غناء، وعندما رآه الحكم فى مسابقة الموسيقى الشعبية الأفغانية أشار إلى التشابه الغريب بينه وبين ترودو.

 

ويأمل مفتون البالغ من العمر 29 عاما، صاحب الوجه الطويل والعيون الداكنة أن تصب المقارنة بالسياسى المعروف بأنه واحد من بين أكثر الزعماء جاذبية فى العالم فى مصلحته، وأن تجلب له المزيد من الأصوات فى النسخة الأمريكية من برنامج أمريكان أيدول.

 

وقال مفتون فى تصريحات صحفية "لقد نسى الناس اسمى والآن ينادوننى بـ" جاسين ترودو ". "لم أكن أعرف أى شيء عنه حتى رأيت الصور على وسائل التواصل الاجتماعى"، وأضاف: "لقد زاد التشابه من فرصى فى الفوز بالمنافسة بنسبة 50%".

 

 

"هزيمة ساحقة" فى انتظار ماى فى "العموم" اليوم .. وتمديد المادة 50 وشيكا 

 

 

a7526b2ebd.jpg

 

تواجه رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى إمكانية تعرضها لهزيمة ساحقة فى مجلس العموم، اليوم الثلاثاء، والتصويت بحجب الثقة حيث يستعد النواب للتصويت على صفقتها الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بحسب صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة، إن مجلس العموم سوف يصدر هذا المساء أخيرا قراره بشأن اتفاق الانسحاب الذى اتفقت عليه رئيسة الوزراء مع بروكسل العام الماضى فى قمة تاريخية.

 

حتى الآن، أعلن أكثر من 100 نائب من حزب المحافظين معارضتهم للخطة، ومع توقعات بتصويت حزب العمال، والحزب الوطنى الديمقراطى، والديمقراطيين الليبراليين، والحزب الوحدوى الديمقراطى أن يصوتوا ضد اتفاق ماى، تزداد التكهنات بأن الحكومة قد تواجه واحدة من أقسى الهزائم فى العصر الحديث.

 

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هزيمة ماى فى العموم أغلب الظن سيتبعها تمديد المادة 50 من معاهدة لشبونة والتى تأجل الخروج "تقنيا" حتى يوليو من هذا العام، وذلك من أجل إتاحة المزيد من الوقت للتصويت الثانى، ولتمرير تشريعات أخرى متعلقة ببريكست، وفى حال تم الدعوة لانتخابات عامة مبكرة أو استفتاء ثان فيمكن حينها تقديم جدول زمنى أطول.

 

الصحافة الإسبانية

 

اعتقال خلية إرهابية قبل تنفيذها هجمات فى برشلونة

 

9b8a8a09cc.jpg

 

 

قالت صحيفة "كوبى" الإسبانية، إن الشرطة الكتالونية "لوس موسوس" اعتقلت خلية إرهابية كانت تستعد لارتكاب هجمات فى برشلونة، وقامت الشرطة بتنفيذ عمليات فى 6 منازل فى وسط العاصمة وإيجوالادا فى إطار تحقيق طويل أجرته لجنة الإعلام العام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة الكتالونية، قامت بخمس عمليات بحث فى برشلونة غالبيتهم فى منطقة سيوتات فيلا، وواحد فى بلدة إيجوالادا فى برشلونة، حيث تم بالفعل إلقاء القبض عليه، وأكدت الشرطة أن لديها نية لارتكاب هجوم على برشلونة.

 

وألقت موسوس دى إسكادرا القبض على 30 شخصا فى عمليات مكافحة الإرهاب الـ 17 التى نفذت بين عامى 2013 و2018 ، والتى قاموا فيها أيضا بالتحقيق مع 81 مشتبها.

 

 

حكومة فنزويلا تحجب موقع ويكيبيديا.. تعرف على السبب

 

 

ffb7ac8db7.jpg

 

 

انضم موقع ويكيبيديا الشهير لقائمة المواقع التى تحجبها الحكومة الفنزويلية، وهو القرار الذى قالت صحيفة "التيمبو" الإسبانية أنه يأتى بسبب الرئيس الجديد المحتمل، والذى تنادى عدة أحزاب فى فنزويلا لتوليه السلطة بعد أيام من أداء الرئيس الحالى نيكولاس مادورو القسم رئيسا لولاية جديدة.

 

 

 

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية كبرى حيث يطالب البرلمان الذى تسيطر المعارضة على غالبية مقاعده برحيل مادورو عن السلطة، كما يشكك فى نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ذلك بخلاف امتناع مادورو عن أداء القسم أمام البرلمان بالمخالفة للدستور، ولجوءه إلى المحكمة العليا.

 

 

 

وفى تقرير لها، قالت صحيفة "التيمبو" إن حكومة فنزويلا تواصل حجب المواقع الإلكترونية فى محاولة فاشلة لإخفاء المعلومات عن مواطنيها، مؤكدة أن من أحد الأسباب الأساسية صفحة رئيس الجمعية الوطنية فى فنزويلا، خوان جوايدو على ويكيبيديا، مشيرة إلى أنه الرئيس المحتمل فى الفترة الانتقالية التى سيتولاها بعد الإطاحة بالرئيس الحالى نيكولاس مادورو.

 

 

 

ووفقا لويكيبيديا، فأن كل صفحة تفتح فيه لديها قسم النقاش، حيث يقدم الناشرين وهجهات نظرهم بشأن قطاعات معينة من هذه المادة، ويجوز تأييد تعليقات للمادة المنشورة، وعلى أى حال فإن ظهور جويدو بوصفه "رئيس فنزويلا" كافٍ للحكومة لتفعيل الحصار والحجب.

 

 

 

ويوضح لويس كارلوس دياز الخبير الفنزويلى فى التكنولوجيا المعلومات، أن "حكومة فنزويلا حجبت الموقع فى الشركة المملوكة للدولة "كان تى فى " التى تتعامل مع حوالى 85% من الاتصالات السلكية واللاسلكية، والمسئولة عن الهواتف المحمولة والإنترنت.

 

 

 

وأضاف أنها ليست المرة الأولى التى تمنع فيها الحكومة الفنزويلية الوصول إلى مواقع الويب للرقابة أو محاولة تقييد الوصول إلى المعلومات التى يعتبرونها غير ملائمة.

 

 

 

وأكد دياز أن الحكومة تحظر العديد من المواقع منذ 2010، مضيفا "فى هذا العام فى يوم الانتخابات منعت الحكومة الفنزويلية الوصول إلى WordPress.com لمدة 48 ساعة كما تم حجب موقع bit.ly.لعدة أشهر، والعديد من المواقع الأخرى.

 

 

 

وأشار دياز إلى أنه فى عام 2013 اغلقوا كافة الاتصالات فى البلاد لمدة 20 دقيقة ليلة الانتخابات الرئاسية، وفى عام 2014 تم الإبلاغ عن حظر أكثر من الف موقع".

 

 

الصحافة الإيرانية..

تكرار حوادث سقوط الطيران فى إيران.. ونائب روحانى يدعو لحوار مع الإيرانيين وشرح الظروف للنخب

 

 

6d4d054825.jpg

 

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وألقت الضوء على طائرة الشحن المنكوبة التابعة للجيش التى سقطت أمس وراح ضحيتها 15 شخصا كانوا على متنها.

 

وعلقت صحيفة "آفتاب يزد" الإصلاحية وكتبت فى مانشيتها "قصة السقوط المتكرر"، فى إشارة إلى إسطول الطيران الإيرانى المتهالك الذى تسقط طائراته بين الحين والآخر.

 

على صعيد آخر دعا اسحاق جهانجيري نائب الرئيس الايرانى شرح الظروف الراهنة فى البلاد لطبقة النخب الإيرانية، قائلا "ينبغى أن نتحاور مع الجماهير الإيرانية باعتبارها فى مقدمة النظام"، معتبرا أن الشعب هو أكبر ثروة وسلطة فى البلاد  وبمساندته يمكن اجتياز الصعاب، وفقا لصحيفة "آرمان" الاصلاحية.

 

ووصف جهانجيرى الظروف التى تمر بها إيران بالخطيرة والصعبة، وأضاف فى البداية ينبغى أن نكون مدركين لمشكلات وقضايا الشعب، ومن ثم علينا أن نطبق برنامج مدون للخروج من هذه المشكلات.

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع