التليفزيون هذا المساء.. على الدين هلال: رفضنا دفع 7 ملايين دولار رشوة لتنظيم المونديال..وحصولنا على صفر و"سام".. "كلام ستات" يسلط الضوء على قدرة المرأة المصرية.."كل يوم" يناقش خطر تناول الأدوية دون استشارة طبيب

التليفزيون هذا المساء.. على الدين هلال: رفضنا دفع 7 ملايين دولار رشوة لتنظيم المونديال..وحصولنا على صفر و"سام".. "كلام ستات" يسلط الضوء على قدرة المرأة المصرية.."كل يوم" يناقش خطر تناول الأدوية دون استشارة طبيب
التليفزيون هذا المساء.. على الدين هلال: رفضنا دفع 7 ملايين دولار رشوة لتنظيم المونديال..وحصولنا على صفر و"سام".. "كلام ستات" يسلط الضوء على قدرة المرأة المصرية.."كل يوم" يناقش خطر تناول الأدوية دون استشارة طبيب

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، كان أبرزها ما جاء على لسان الدكتور على الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، حول صفر المونديال والتعليق على وضع الأحزاب السياسية، وطريقة إدارة الدولة فى ظل حكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

التعليق على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ندى رحمى بـ"كلام ستات": "أنا اسمى الحقيقى هلوسة"
 

استهلت الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانات ندى رحمى، وهيدى كرم، ونهال عنبر، تقديم برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، بوصلة من الضحك والأفشات الجميلة.

وعلقت الفنانة ندى رحمى، قائلة :"أنا معايا الكل بيضحك.. وأنا اسمى الحقيقى هلوسة"، الأمر الذى دفع باقى مذيعات البرنامج للدخول فى نوبة من الضحك الطويل.

شريهان أبو الحسن بـ"كلام ستات": تشرح نموذج ذكاء اصطناعى يكشف اكتئاب الإنسان
 

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن أحد المعاهد الأمريكية أجرى دراسة على 142 حالة مستخدماً نموذج ذكاء اصطناعى لمعرفة الأشخاص المصابين بالاكتئاب، والتعرف عليهم من خلال مخارج الألفاظ ونطق الكلمات.

وأضافت شريهان أبو الحسن، خلال تقديمها برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات نهال عنبر، وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، أن هذه الدراسة تمكنت من معرفة الأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية غير جيدة والمصابين بحالة اكتئاب، لافتة إلى أن نسبة نجاح الذكاء الاصطناعى بلغت  77% من حجم من أجريت عليهم الدراسة.

النائب رائف تمراز: استخدام المساجين فى تعمير الصحراء مقترح غير قابل للتطبيق
 

قال النائب رائف تمراز، إن مقترح النائب أحمد رفعت بتعمير الصحراء المصرية من خلال استخدام المساجين أمر غير قابل للتطبيق، نظراً للخطورة الشديدة لبعض المساجين الذين لا يمكن السيطرة عليهم فى أماكن مفتوحة مثل الصحراء.

وأضاف "تمراز"، خلال ااتصال هاتفى ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى والإعلامية خلود زهران، عبر فضائية "on e"، أن النائب مشكور على مقترحة ولكنه مكلف بشكل ضخم نظراً للسلك الذى سيتم به تطويق المناطق الزراعية فى الصحراء، لافتاً إلى أن شباب الخريجيين هم أولى بذلك من المساجين.

وفى السياق ذاته أكد اللواء مصطفى باز، مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع مصلحة السجون، إن مصلحة السجون لديها الإدارة العامة للتأهيل التى تعمل على تشغيل السجناء وتجعل منهم عناصر منتجة وليست خاملة وحتى لا يعود إلى الجريمة مرة أخرى.

ولفت اللواء مصطفى باز، إلى أن استخدام المساجين فى تعمير الصحراء يجعل المسجون يرتكب جرائم أخرى أو على أقل تقدير يشرع للهروب، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للتأهيل تعمل من داخل السجون فتضمن التأهيل للسجين وتوفير حرفة له إلى جانب عائد مادى.

"كل يوم": رجال الصرف الصحى جنود مجهولون فى فصل الشتاء بالإسكندرية

عرض برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى والإعلامية خلود زهران، عبر فضائية "on e"،تقريراً حول الجهود المضنية التى يبذلها رجال الصرف الصحى الذين يعملون تحت طقس قاسى وأجواء صعبة بمحافظة الإسكندرية.

وسلط التقرير الضوء على الجنود المجهولين من العاملين فى قطاع الصرف الصحى، وآليات تحسين أوضاعهم وكيف يمكن توفير ظروف آدمية لهم اثناء أداء عملهم.

علي الدين هلال: "صفر المونديال" وسام على صدرى لأننا رفضنا دفع رشاوى
 

قال الدكتور على الدين هلال، استاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، إن مصر رفضت دفع رشاوى قيمتها 7 ملايين دولار لاستضافة كأس العالم 2010، مضيفًا: "صفر المونديال وسام على صدرى حيث رفضنا تقديم رشاوى لمسئولين بالفيفا آنذاك، بينما البعض أكد أن جنوب إفريقيا دفعت 10 مليون دولار".

وأشار خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إلى أن أحد أعضاء الفيفا طالب اللواء الدهشورى حرب رئيس اتحاد الكرة آنذاك بـ 7 ملايين دولار لقبول تنظيم مصر كأس العالم 2010، ولكن مصر رفضت ذلك.

وحول إمكانية دفع قطر رشوة لتنظيم مونديال 2022، قال :"من المؤكد أن هذا قد حدث..  وفضيحة الفيفا سببها أجهزة الأمن الأمريكية التى كشفت الرشاوى التى تم دفعها ردًا على فوز قطر فى منافسة أمريكا على تنظيم مونديال 2022".

على الدين هلال لخالد أبو بكر: وضع لأحزاب السياسية يصعب على الكافر
 

قال الدكتور على الدين هلال، استاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، إن الدولة المصرية تواجه عدة تحديات، وأبرزها كيفية انتقال رؤية الرئيس لجميع مؤسسات الدولة، بالإضافة لتحدى الإصلاح السياسى، مضيفًا:" وضع الأحزاب السياسية حاليا يصعب على الكافر ومشكلة الإصلاح السياسى تكمن أخطاء داخلية بالأحزاب، بجانب السياق العام للمجتمع، ولا يوجد ديمقراطية بلا أحزاب، ولا يوجد مشاركة سياسية فاعلة بلا أحزاب".

وأوضح خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن قضية المجتمع المدنى وتغيير قانون الجمعيات الأهلية فى أولويات الرئيس السيسى.

وشدد على ضرورة أن تكون الدولة أول من يطبق القانون ولا بد من العمل الجاد لمكافحة الفساد، كما أكد أن أى تحدى يحتاج لاستمرار الدفعة والتفكير فى استمرار القدرة على العطاء.

 

رئيس قطاع التنمية بالهيئة الإنجيلية تكشف مقترحات تعديل قانون الجمعيات الأهلية
 

قالت مارجريت صاروفيم، رئيس قطاع التنمية بالهيئة القبطية الإنجيلية، إنه تم إجراء العديد من الحوارات المجتمعية مع 200 جمعية أهلية بمحافظات الصعيد، حول قانون الجمعيات الأهلية.

وأضافت "صاروفيم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أن الجمعيات الأهلية يجب أن تلعب دوراً فى عملية التنمية، مشيرة إلى أن الحوارات المجتمعية أسفرت عن تلقى العديد من المقترحات من قبل الجمعيات الأهلية.

وأشارت رئيس قطاع التنمية بالهيئة القبطية الإنجيلية، إلى أن معظم الاقتراحات تتمحور حول تعديل فكرة تأسيس الجمعيات الأهلية لتتم عبر الإخطار، فضلًا عن ضرورة التمييز بين الجمعيات التى لها مؤسسين مصريين وأجانب، بحيث تؤسس التى تضم بالأجانب من خلال الموافقة من قبل الأجهزة المعنية.

وذكرت أن المقترحات شملت تخفيض الرسوم المخصصة لتأسيس الجمعيات، ووضع نظام محاسبى نموذجى تلتزم به كافة الجمعيات فى إعداد الموازنات والحسابات الختامية، موضحة أن هناك مطالب بتخفيض تكاليف الخدمات الحكومية المقدمة للجمعيات الأهلية، بحيث تعامل كالمنازل.

رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية: من حق الجمعيات الحصول على تمويل من الخارج بشروط
 

أكد الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن من حق أي جمعية أهلية الحصول على تمويل من الخارج تحت إشراف وزارة التضامن.

وأضاف طلعت عبدالقوى، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن قانون الجمعيات الأهلية الصادر لسنة 1970 احتوي على 89 مادة بتسعة أبواب، كاشفا أنه قانون احتوى على العديد من المزايا والمشاكل.

وتابع رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أنه تم تلخيص المشاكل في الإشهار والعقوبات، موضحا أنه تم ربط إشهار الجمعيات الأهلية بمجرد تقديمها بإخطار إلى الجهات المعنية طبقا للدستور، ثم تم مناقشة توفير مقر ملائم للجمعيات الأهلية، على أن يتم إشهار الجمعيات بدفع ألف جنيه مقابل 10 ألاف جنيه حاليا.

وأكد الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أن النشاط الحزبي مرفوض على الجمعيات الأهلية، ولا يتم إعطاء شهادة علمية أو مهنية ولكن من الممكن أن يسمح بتقديم شهادة خبرة أو تدريب، مع منع التمويل الأجنبي.

وكشف الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية أن من حق أي جمعية أهلية الحصول على تمويل من الخارج من خلال إبلاغ الجهة الإدارية المشكلة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وزيرة الهجرة: الانتهاء من قاعدة بيانات المصريين بالخارج منتصف 2019
 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن المصريين بالخارج ليسوا مجرد أرقام وإنما قيمة مهمة جداً، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية لحصر عدد المصريين بالخارج، حيث سيتم الانتهاء منها فى منتصف عام 2019.

وأضافت "مكرم"، خلال لقائها ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى، المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الأربعاء، أنه لن يتم فرض ضرائب على المصريين بالخارج، مشيرة إلى أن الغرض من إنشاء قاعدة البيانات هو التواصل مع المغتربين.

ومن ناحية أخرى قالت "مكرم"، إن القرار الجمهورى الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن إنشاء اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية، هو بمثابة ضربة قاضية للمغرضين فى الخارج .

وأشارت "مكرم"، إلى أن مرصد مواجهة التكفير يساعد مصر في نقل الأفكارالصحيحة، لافتة إليىأن بيت العائلة مهم جدا للمصريين في الخارج حتى يعلمهم تقاليد الدين الإسلامى السليم.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع