غدا ولمدة أسبوع.. بدء استلام أوراق مستحقين جدد من المصريين العاملين بالعراق فى الثمانينيات.. وزير القوى العاملة يناشد كل من لديه أوراق تثبت عمله بالعراق التقدم بها.. والوفد العراقى: حق للأرملة والقصر وليست إرثا

استقبل محمد سعفان، وزير القوى العاملة، وفدا من دولة العراق برئاسة رئيس هيئة التقاعد الوطنية، ومدير عام التقاعد والضمان الاجتماعى، لبحث إجراءات تسليم بعض "هويات" المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومى العراقى، بعدما تم مراجعتها من جانب المسئولين بهيئة التقاعد بوزارتى المالية والعمل والشئون الاجتماعية.

مؤتمر وزير القوي العاملة (1)

وعقد الجانبان مؤتمر الصحفى، بديوان عام الوزارة، للإعلان عن إجراءات عمل اللجنة خلال زيارتها للقاهرة لبحث ملف أصحاب المعاشات التقاعدية، حيث ضم الوفد العراقى أحمد عبد الجليل حسين، رئيس هيئة التقاعد الوطنية، وعلى جعفر محمد الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعى، ونجلاء لطيف جاسم، مدير قسم التقاعد، وفراس حسين على، وعادل كريم عاكول بالهيئة.

مؤتمر وزير القوي العاملة (2)

ومن جانبه، أعرب محمد سعفان وزير القوى العاملة، عن ترحيبه بالوفد العراقى برئاسة رئيس هيئة التقاعد الوطنية، ومدير عام التقاعد والضمان الاجتماعى لبحث ملف تسليم بعض "هويات" المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومى العراقى.

مؤتمر وزير القوي العاملة (3)

وأكد وزير القوى العاملة، خلال مؤتمر صحفى بديوان عام الوزارة، على أن ملف أصحاب المعاشات التقاعدية للمصريين العاملين فى العراق ما قبل فترة الغزو، أولت له الوزارة اهتماما خاصا منذ عام 2016 وتحققت نجاحات كثيرة فى هذا الملف، قائلا :"كل من لديه أوراق ثبت عمله بالعراق التقدم بها للوفد العراقى".

مؤتمر وزير القوي العاملة (4)

وكشف سعفان، أنه من المقرر أن يقوم الوفد خلال فترة زيارته للقاهرة التى تمتد لمدة أسبوع بداية من غدا الأحد وحتى الخميس، فى استلام أوراق مستحقين جدد، والمتمثلة كحد أدنى فى رقم المعاش التقاعدى للمواطن خلال عمله بالعراق، وبطاقة الرقم القومى، وشهادة الحياة موثقة من السفارة العراقية، ومعتمدة من الخارجية المصرية، وما يثبت عمل المستحق بجهة عملة بالعراق، أو إعلام الوراثة إذا كان المتقاعد قد توفى، أو توكيل رسمى وقانونى للحصول على المستحقات، أو أى مستندات تكون فى حوزتهم.

مؤتمر وزير القوي العاملة (5)

وشدد وزير القوى العاملة، على أن الوزارة بذلت جهودا حثيثة، وعقدت لقاءات ثنائية مؤخرا مع المسئولين العراقيين ببغداد والقاهرة لتحريك هذا الملف الذى توقف طويلا، وبما يضمن عدم إغفال أى حق لصاحبه بعد أن صبر من توقف تحويل هذه المستحقات للبنوك المصرية ما يزيد عن 27 عاما منذ 1991

مؤتمر وزير القوي العاملة (6)

وشدد محمد سعفان، على عمق العلاقات بين مصر والعراق، لافتا إلى أن الجانب العراقى يحاول بقدر الإمكان انجاز أكبر عدد من المستحقين للمعاشات التقاعدية، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى الخميس المقبل للإعلان عن تفاصيل عمل الوفد العراقى خلال زيارته لمصر.

مؤتمر وزير القوي العاملة (7)

وأكد وزير القوى العاملة، على أن الوزارة على اتم استعداد لتذليل أية معوقات فى هذا الشأن بالتواصل مع المستحقين لاستكمال أى بيانات قد يطلبها الجانب العراقى دون أن يقع على المستحقين بعد مرور هذه السنوات التى ليس لهم دخل فى تأخير صرف معاشاتهم فيها.

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (8)

ومن جانبه قال على جعفر الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعى بالعراق ورئيس الوفد، على أن وزارتى المالية والعمل العراقيين، وهيئة التقاعد الوطنية، شكلت لجنة لدراسة بيانات المصريين المتقدمين، للحصول على مستحقاتهم من المعاشات التقاعدية خلال فترة عملهم سواء بالقطاع الحكومى أو الخاص.

مؤتمر وزير القوي العاملة (9)

وأشار الحلو، خلال المؤتمر الصحفى اليوم، بوزارة القوى العاملة، أن زيارة الوفد العراقى اليوم، تأتى ضمن مجموعة الزيارات المتبادلة بين البلدين، والتى كان آخرها فى عام 2016.

مؤتمر وزير القوي العاملة (10)

وأوضح مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعى بالعراق ورئيس الوفد،  أنه سيكون للوفد خلال فترة تواجده فى القاهرة حتى الخميس المقبل، زيارة برعاية محمد سعفان وزير القوى العاملة، للبنك المركزى المصرى، لتذليل العقبات، التى تواجه تحويل المستحقات للمصريين المتقاعدين، كما سيكون هناك مؤتمرا صحفيا الخميس المقبل، لإعلان ما توصل إليه الوفد خلال فترة زيارته، مناشدا بمن يرى أنه لديه مستحقات سواء خلال عمله بالقطاع الحكومى العراقى أو الخاص، أن يتقدم للوزارة بالبيانات التى تفى بذلك، مؤكدا أن من يتقدم بأوراقه لا يعنى أنه له مستحقات بالفعل، بل سيتم دراسته أوراقه وبيانات أولا.

مؤتمر وزير القوي العاملة (11)

ولفت الحلو، إلى أن تلك المستحقات لا تعد إرثا، بل ستكون من حق الأرملة والأطفال القصر فقط الحصول على المستحقات، مشيرًا إلى أن عدد المستحقين بالقطاع الخاص بلغ 398، وتم تحويل أكثر من 3 ملايين و200 ألف دولار حتى الآن لهم، فيما بلغ عدد المتقاعدين بالقطاع الحكومى 250 متقاعدا.

مؤتمر وزير القوي العاملة (12)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (13)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (14)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (15)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (16)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (17)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (18)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (19)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (20)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (21)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (22)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (23)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (24)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (25)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (26)

 

 

مؤتمر وزير القوي العاملة (27)

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع