صور.. "بابا نويل زعلان".. 20% زيادة فى سعر شجرة الكريسماس و50% انخفاض فى المبيعات.. الغرفة التجارية: تراجع فى الإقبال على شراء الهدايا.. أبو جبل: الصين أكبر مورد لنا ومتوسط الواردات 55 مليون دولار سنويا

يبدو أن موسم هدايا الكريسماس هذا العام قد تضرر بصورة ملحوظة نتيجة انخفاض الطلب على الهدايا، وكذلك ارتفاع أسعار الهدايا لأن أغلبها مستورد من الخارج، إضافة إلى أن خروج عدد من مصنعى شجرة الكريسماس من السوق هذا العام كان له تأثير سلبى على الأسعار.

 

شجرة الكريسماس
شجرة الكريسماس

20 % ارتفاع بالأسعار 

 

فى البداية، قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار هداية الكريسماس هذا العام ارتفعت بنسبة وصلت إلى 20 % خاصة أن أغلبها مستورد من الخارج وتحديد السوق الصينى لأنه أكبر مورد للهدايا للسوق المصرى.

 

زينة شجرة الكريسماس
زينة شجرة الكريسماس

 


سعر شجرة الكريسماس

 

وأضاف صفا لـ"اليوم السابع"، إن هناك تراجع كبير فى معروض هدايا الكريسماس هذا العام فلا يوجد إنتاج محلى من أشجار الكريسماس بحسب قوله، لافتا إلى أن أرخص سعر للشجرة يبدأ من 100 جنيه فى الجملة وللمستهلك 150 جنيه وأكثر من ذلك بخلاف أسعار الزينة التى تتطلبها الشجر وقد يصل إجمالى سعرها إلى ما بين 300 إلى 400 جنيه وبعد تزيينها بالكور والورق اللامع والإضاءة والفوم.

 

زينة الكريسماس بأحد المتاجر
زينة الكريسماس بأحد المتاجر

 


استيراد 49 % من شجر الكريسماس

رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، أكد أن 95 % من شجر الكريسماس مستورد من الخارج حاليا وأغلبه من سوق الصين، لافتا إلى أنه فى الماضى كنا نصنع شجرة كريسماس بدائية ومع نزول الشجر الصينى لم نعد نصنعها.

 

زينة الكريسماس
زينة الكريسماس

 


تراجع الطلب على الهدايا

وقال إن هناك انخفاض فى طلب الكنائيس على الهدايا الخاص بالاحتفالات هذا العام، ففى الماضى كانت الكنائس تشترى هدايا  بكميات كبيرة جدا يتم توزعها على الاطفال لكن تراجع الطلب عليها بصورة ملحوظة هذا العام الأمر الذى سبب ركود فى سوق لعب الأطفال.

 

وبشأن نسبة تراجع الطلب على الهدايا هذا العام، قال صفا، إن نسب التراجع فى المبيعات لا تقل عن 50 %، مضيفا" نستورد بسعر مرتفع إضافة إلى تراجع الطلب والمبيعات وهو ما أدى إلى مزيد من التدهور لسوق لعب الأطفال مما دفع بعض العاملين فى هذا المجال لتغيير نشاطهم" بحسب قوله.

 


شجر كريسماس
شجر كريسماس

 

 

قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن ضعف القوة الشرائية وتراجع معدلات شراء الشركات العاملة فى السوق للهدايا بسبب ارتفاع أسعارها أثر على وضع السوق هذا العام، لافتا إلى أن هدايا رأس السنة ليست عبارة عن شجرة كريسماس فقط فهناك عشرات الأنواع لكن الأشهر هى الشجرة وتماثيل بابا نويل.

 

زينة الكريسماس بهايبر
زينة الكريسماس بهايبر

 


القرار 43 

وأضاف أبو جبل فى تصريحات خاصة، أن هناك تنوع فى شجر الكريسماس كل عام وتقريبا السوق يعتمد فى المقام الأول على الاستيراد لأن الإنتاج المحلى يكاد يكون منعدم لذلك الأسعار تتغير من عام إلى، لافتا إلى أن العاملين فى قطاع لعب الأطفال تراجعوا كثيرا فى ظل تحجيم وتضييق الخناق على استيرادها عقب صدور القرار 43 والخاص بتسجيل المصانع الموردة.

 

71cde94d-a73c-45d3-953d-322bf2d5665f
أحمد أبو جبل رئيس شعبة لعب الأطفال

 

وذكر رئيس الشعبة، أن الصين تحتل المرتبة الأولى من حيث الدول التى يتم استيراد اللعب منها، مؤكدا أن المشكلة الكبيرة أن قطاع اللعب يعتمد على استيراد أشكال كثيرة من مصانع مختلفة لافتا إلى أن حجم استيراد مصر من لعب الأطفال سنويا يقدر بنحو 55 مليون دولار وهو رقم لا يعد كبير.

 

زينة الكريسماس (2)
زينة الكريسماس (2)

 

هدايا الكريسماس
هدايا الكريسماس
الكريسماس
الكريسماس

 

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع