حكايات اليوم.. أول جراحة لتغيير جنس الإنسان.. ورحيل مؤسس شركة "ديزني"

حكايات اليوم.. أول جراحة لتغيير جنس الإنسان.. ورحيل مؤسس شركة "ديزني"
حكايات اليوم.. أول جراحة لتغيير جنس الإنسان.. ورحيل مؤسس شركة "ديزني"

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 15 ديسمبر، كان له دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر،ومن أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم إجراء أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم، وكذلك إجراء استفتاء على دستور الثورة في مصر، إضافة إلى ميلاد جمال البنا.

 

أول جراحة لتغيير جنس الإنسان

 

فعلى المستوى العالمي كانت أبرز الأحداث في 1952 حيث إجريت أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم وكانت للدنماركي "جورج يورجنسن"، والذي تحول إلى "كريستين يورجنسن"، وفي 1954 - توقيع ميثاق مملكة الأراضي المنخفضة.

 

وفي 2010  مجلس الأمن الدولي إتخذ قرارًا بإنهاء غالبية العقوبات التي كان فرضها على العراق أبان عهد الرئيس السابق صدام حسين،  أما في 2011  تم إنزال العلم الأمريكي في العراق إيذانًا بانتهاء الوجود الأمريكي فيه والذي استمر قرابة تسعة أعوام وذلك بحضور وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا.

 

استفتاء على الدستور في مصر

 

وعلى المستوى العربي فكانت أبرز الأحداث في 2012 حيث توجه المصريون لصناديق الاقتراع للمشاركة في الجولة الأولى من الاستفتاء على الدستور الجديد الذي أعد بعد ثورة 25 يناير وسط إنقسام حوله.

 

مواليد 15 ديسمبر

أما عن مواليد 15 ديسمبر فأبرزهم: هنري بيكريل، عالم فيزياء فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903، علوية جميل، الممثلة المصرية،  جمال البنا، المفكر الإسلامي المصري، والأميرة فادية، ابنة فاروق الأول ملك مصر.

 

وفيات 15 ديسمبر

 

أما عن وفيات ذلك اليوم فهم: باسيل الثاني، إمبراطور بيزنطي، سليم الثاني، سلطان عثماني، لوتشيو جيلي، ممول إيطالي وزعيم ماسوني، فولفغانغ باولي، عالم فيزياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1945، ووالت ديزني، منتج ومدير رسوم متحركة أمريكي ومؤسس شركة والت ديزني.


 

 

هذا الخبر منقول من الفجر