صور.. غرق الشوارع الرئيسية بالإسكندرية فى أول نوات الشتاء..الأهالى يدقون جرس إنذار الحكومة لمنع تكرار كارثة 2015.. رئيس شركة الصرف الصحى: بدأنا العمل قبل هطول الأمطار ب48 ساعة وأجرينا استعدادات مكثفة قبل الشتاء

شهدت محافظة الاسكندرية اليومين الماضيين موجة من الطقس السئ، والتقلبات الجوية، التى صاحبها هطول الامطار المتوسطة و الغزيرة فى بعض الأحيان، ما أدى الى غرق بعض الشوارع و وجود تجمعات مياه فى شوارع البعض منها شوارع رئيسية مثل مناطق محطة الرمل و شوارع منطقة محرم بك فى حى وسط ، الأمر الذى أثار تساؤل أهالى الاسكندرية حول خطط رفع الكفاءة لشبكات الصرف الصحى ، سواء من خلال الخطة العاجلة أو الآجلة لتفادى تكرار واقعة الغرق فى 2015.

الصرف-الصحى-(1)

وقال سيد رفعت السيد من منطقة كامب شيزار شرق الاسكندرية إن الأمطار فى اليومين الماضيين كشفت قصورا فى التخلص من مياه الامطار ، خاصة عندما تراكمت المياه فى شوارع رئيسية بمنطقة محطة الرمل ، مشيرا إلى أنه وجد صعوبة بالغة فى تخطى منطقة محرم بك و صولا الى محطة الرمل بسبب تراكم الامطار فى بعض الشوارع ، متسائلا: أين إستعدادات المحافظة و الصرف الصحى لموسم الامطار، خاصة و أن الامطار كانت بكميات قليلة مقارنة بنوات الشتاء فى شهرى ديسمبر و يناير.

الصرف-الصحى-(2)

و قالت منى على محمد من منطقة غرب الاسكندرية أنه على الرغم من سرعة استجابة سيارات الشفط لشركة الصرف الصحى فى رفع تراكمات مياه الامطار ، خاصة فى مناطق غرب الاسكندرية الاكثر تأثرا ، إلا أن توقعات المواطنين كانت قد ارتفعت نحو القضاء على تلك الظاهرة و عدم وجود تراكمات أو تجمعات تعوق حركة المرور أو المارة، والتى قد تؤدى الى توقف الطريق و تعطيل مصالح المواطنين بسبب بطء سير السيارات.

الصرف-الصحى-(3)

من جانبه قال اللواء محمد نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالاسكندرية ، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع" إن الشركة بمجرد وصول التوقعات الجوية من هيئة الارصاد قامت برفع حالة الطوارئ، وتم  العمل قبل هطول الامطار ب 48 ساعة، موضحا أن الموجة الاولى من الامطار جاءت فى  العجمى غرب الاسكندرية ثم اتجهت الى الجمرك ثم شرق الاسكندرية صباحا ، و قد تم الاستجابة لكافة البلاغات و شفط المياه.

الصرف-الصحى-(4)

و عن غرق منطقة وسط الاسكندرية قال رئيس شركة الصرف الصحى أنة فى الساعة 7 مساءا الخميس الماضي شهدت منطقة وسط الاسكندرية هطول  أمطار أدت لتراكمات المياة وتوقف المرور بطريق قناة السويس و هو طريق حيوى و مزدحم ،و ذلك بسبب سدد فى  "شنيشة" تقع بمطلع كوبرى محرم بك نتيجة تصريف مياه الامطار المحملة بالزبالة و الاتربة، وتم التوجه اليها فورا و تسليك السدد.

الصرف-الصحى-(5)

و أكد رئيس الشركة أن الاسكندرية قد قامت بتنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة الشبكات مضيفا:" لذلك لم نشهد خلال العام الجارى و الاعوام الماضية مشهد الغرق مرة أخرى خاصة و أن نوة الغرق السابقة فى 2105 كانت فى نفس الموعد 25 أكتوبر".

و قال إن تجمعات المياه تأتى بسبب سدد فى بعض الشنايش نتيجة  نزوح مياه الامطار محملة بالقمامة و الاتربة ، أو بسبب عيوب فى رصف بعض الشوارع و هبوط فى شوارع رئيسية.

و حول معدات الشركة الحالية قال إن الشركة بها 60 سيارة شفط و 34 سيارة خاصة بالاحياء يتم توزيعها على مستوى الاسكندرية خلال فترات النوات و الطوارئ، بالإضافة الى  سيارتي سيول، الواحدة تشفط 1350 متر مكعب فى الساعة بما يعادل 135 سيارة شفط، وتستخدم فى الطوارئ.

و أكد نافع أنه تم التنسيق مع شركة النهضة  المنوط بها رفع القمامة من الشوارع لنزح المياه تجاه الشنايش لتصريفها و كذلك عمال  الاحياء ، مشيرا الى أن منظومة الصرف الصحى متكاملة لا تتوقف على الشنايش فقط بل الشنايش و المطابق و محطات الرفع و أخيرا محطات المعالجة و كلها شهدت استعدادات مكثفة من أعمال الصيانة استعدادا لموسم الشتاء.

الصرف-الصحى-(6)

فيما أكد الدكتور هلالى عبد الهادى ، المستشار الفنى بشركة الصرف الصحى بالاسكندرية، أن الاسكندرية أجرت إستعدادت مكثفة قبل فصل الشتاء ، حيث تم تطهير أنظمة الصرف من شنايش الامطار، ومطابق و مجمعات وبيارات ومحطات الرفع.

وأشار الى أن الاسكندرية بها 32 ألف شنيشة، و 120 ألف مطبق ، بالإضافة الى 66 مصبا على البحر مباشرة كلها لسحب مياه الامطار و تصريفها من الشوارع.

و أوضح أنه جرت أعمال تطوير و صيانة بمحطات الرفع و البالغ عددها 178 محطة رفع على مستوى الاسكندرية ، يتم الوصول اليها من خلال 200 كم متر من خطوط الطرد، و180 كم من المجمعات، و4020 كم من التفريعات ، حيث تم صيانة كافة الوحدات الكهروميكانيكية بمحطات الرفع و المعالجة.

و حول الإجراءات الاحترازية فى بحيرة مريوط قال إنه تم اتخاذ الاجراءات الازمة بحيث لا يقل المنسوب عن 2.40 متر وتم التعاون مع وزارة الرى فى أعمال تطهير الترع و المصارف و ربط المناسيب الخاصة بها مع مصارف محطات معالجة الصرف الصحى.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع