صور.. أطفال قوص يقطعون صفائح «السمن والجبن» لصناعة «الصيجان».. أحمد محمد: «بشتغل عشان أساعد أهلى واشترى اللى نفسى فيه من أدوات مدرسية».. واليومية من 30 إلى 50 جنيهاً

رغم حداثة سنهم إلا أن تحمل المسؤولية منذ الصغر دفعهم لأن يكونوا أصحاب مهن يتقاضون منها مبالغ مالية، تساعد أسرهم فى النفقات اليومية والأسرية، ورغم دخول العام الدراسى لكنهم يحرصون للذهاب لمدة ساعتين فى اليوم للتعلم، ولتقاضى مبالغ نظير العمل فى عملية تقطيع صفائح الجبن والسمنة وتحويلها إلى صيجان.

 

13-تقومم-بالدق-على-الصفيح-لتجهيزة

 

رغم براءة وجوههم لكنهم يتفاخرون بالعمل الذى دفعتهم الصدفة إليه فوجود ورشة تقطيع صفائح بجوار منازلهم دفعهم الفضول لمشاهدة ما يفعله «الصنايعية» الكبار، حتى وجدوا أنفسهم فى إجازة السنة الماضية قادرون على تنفيذ ما يفعله الكبار وأصبحوا أصحاب مهنة.

 

صناعة تقطيع الصفائح تبدأ بعدة مراحل، أولها قيام صاحب الورشة بالتجول فى المحافظات والقرى والمراكز لتجميع الصفائح من أصحاب الماركات ومخازن بيع الجبنة والسمنة، ثم يقوم بإعادة تنظيفها من المنتج الذى كانت بداخله وتوضع فى الشمس حتى تصبح جافة، وهذا الأمر لا يستغرق كثيرًا من الوقت ثم يتم تقطيعها حتى تصبح مادة جاهزة لعمل الصيجان.

المرحلة الثانية وهى وضع الصفائح على آلة تقطيع حتى تصبح «الصفيحة» الواحدة 4 صيجان، ثم توضع على الدقاق وهو الطرق عليها بالشاكوش لمدة 3 دقائق وأخيرًا تأتى مرحلة عمل الزوايا وتقفيلها جيدًا ويتم وضع «الصيجان» داخل مجموعات قبل بيعها بالدستة والتى يصل سعرها من 50 جنيهًا إلى 70 جنيهًا للمجموعة.

2-طفل-يقوم-بعملية-تقطيع-الصيجان-بقنا

 

عمل الأطفال داخل مهنة الصيجان لا يختلف كثيرًا عن الكبار باستثناء مرحلة التقطيع، وهى الأصعب ويقوم بها الكبار من الصنايعية، نظرًا لخطورتها على الأيدى وعدم قدرة الأطفال فى التعامل مع الأشياء الحادة التى قد تصيبهم بالأذى، ولكن دورهم يقتصر على مرحلة «الدقاق» على الصفيح وعمل الزوايا وتجهيز الصيجان للبيع وجمع كل 12 صاج فى دستة وربطها بالحبال حتى يتم رفعها على سيارة وبيعها فى الأسواق، وتنشط تلك التجارة فى المناسبات والأعياد.

 

12-تجهييز-الصفائح-بقنا

 

فرحة أحمد، 11 سنة، تقول: «تعلمت الدق على الصيجان وهى مرحلة قبل تجهيز لعمل الزوايا وأنا بحب اشتغل لأنها سهلة واتعلمت بسرعة وسهولة وباخد فلوس لكن فترة المدارس مش بروح كتير علشان المذاكرة والدروس، والبنات بتشتغل فى التجميع أكثر من «الدق» على الصفائح الصيجان أثناء تجهيزها».

1-طفلة-تمارسس-عملها-فى-الصيجان

 

أحمد محمد، 13 عاما، قال: «شغلانة «الصيجان» بسيطة وأنا بشتغل فى الإجازات وفى المدارس عشان أساعد أهلى واشترى اللى نفسى فيه من أدوات مدرسية وأيام الدراسة بروح ساعتين فقط أتعلم علشان عند قدوم الإجازة أكون فاكر الشغلانة وأنا باخد يومية 30 جنيهًا، والشاطر بياخد 50 جنيهًا وفق ما أنجزه من صفايح وإنهاء الطلبية المطلوب تجهيزها لعرضها وبيعها للزبائن».

 

 

3-طفلان-فى-مرحلة-تصنيع-الصيجان

 

 

 

4--صصفائح-قبل-تقطيعها-بقنا

 

 

6-مرحل-صناعة-الصيجانن

 

 

7-الدق-على-الصفيح-لتجهييزة

 

 

8-صفائح-السمن-والجبن

 

 

9-صناعة-الصجيان-بقنا

 

 

10-كميات-من-الصجيان-والصففاائئح

 

 

11-الصفائئح-قبل-تقطيعها

 

 

12-تجهييز-الصفائح-بقنا

 

 

13-تقومم-بالدق-على-الصفيح-لتجهيزة

 

 

14-الصيجان-بعد-تصنيعها

 

 

15-كمييات-من-الصفائح

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع