صور.. "المكياج به سم قاتل".. مستحضرات التجميل المغشوشة تسبب السرطان.. "اليوم السابع" يكشف خريطة مصانع بير السلم لانتاج المستحضرات المضروبة.. سيدة: اشتريها من الباعة الجائلين لرخص سعرها

مساعد وزير الداخلية: حملات مكبرة لاستهداف مصانع بير السلم وضبطنا 2 طن مواد مجهولة المصدر
صحة البرلمان: تسبب الأورام وننسق مع حماية المستهلك لضبطها
عميد صيدلة كفر الشيخ: تحرق الوجه ويجب سن تشريعات جديدة للحد من انتشارها

"مستحضرات التجميل المغشوشة..فيها سم قاتل"، هذا ما اكتشفه مستخدمي مستحضرات التجميل التى تباع بطريقة عشوائية وبأسعار مخفضة فى الشوارع وداخل وسائل المواصلات.

هنا..على أطراف مدينة الخانكة في محافظة القليوبية وفى مبانى تحت الإنشاء، حولها بعض المواطنين لمصانع "بير سلم" لانتاج مستحضرات التجميل، وتصدير هذه المنتجات للأسواق على أنها تحمل ماركة معروفة.

"اليوم السابع" رصد انتشار بعض مصانع "بير السلم" فى الجيزة والإسكندرية، حيث يستعين بعض المواطنين بمواد مجهولة المصدر ومواد كيميائية لتصنيع مستحضرات التجميل منها، ووضع علامات تجارية مقلدة عليها بعد تغليفها تمهيداً لطرحها في الأسواق، لجمع المال على حساب صحة الزبائن، الذين يحرصون على اقتناء السلع رخيصة السعر، دون الالتفات لمصدرها.

مواد تصنع منها مستحضرات التجميل
مواد تصنع منها مستحضرات التجميل

 

"كميات من "براميل" البلاستيك، وماكينات تقليدية تعمل بطريقة عشوائية، وعبوات فاخرة عليها علامات مقلدة يتم وضع المنتج النهائي بها"..هكذا المشهد داخل مصانع بير السلم لانتاج "مستحضرات التجميل المغشوشة"، قبل أن يتم تحميل هذه المنتجات في سيارات ربع نقل لطرحها في الأسواق لدى تجار التجزئة وبعض البائعين في الشوارع وداخل وسائل المواصلات، الذين يحملون في أيدهم عبوات ومستحضرات تجميل بأسعار تنخفض نحو 75 % عن مثيلتها في الصيدليات.

مصنع لانتاج مستحضرات التجميل المغشوشة
مصنع لانتاج مستحضرات التجميل المغشوشة

 

الأجهزة الرقابية لم تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الخطر الذي يهدد حياة المواطنين، حيث لم يخلو اجتماع للواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين، إلا وشدد على استمرار حملات استهداف مصانع بير السلع وضبط السلع مجهولة المصدر والمشغوشة.

ووفقاً للمحاضر الرسمية، فقد نجحت مباحث شرطة التموين والتجارة بالقليوبية في ضبط "رمضان.ع" لإنشائه مصنع بدون ترخيص لإنتــــاج وتصنيع مستحضرات التجميل من خامات مجهولة المصدر وغير مطابقه للمواصفات القياسيه بعلامات تجارية "مقلدة".

مصنع بير سلم لانتاج مستحضرات التجميل
مصنع بير سلم لانتاج مستحضرات التجميل

 

وعثر بداخل المصنع على "خط إنتاج كامل بالمعدات تعبئة وتغليف، و11 عبوة مواد كيماوية مجهولة المصدر وزنت 220 كيلو جرام ، و6 عبوات بلاستيكية تحتوى على مادة مجهولة، و1500 عبوة كرتونية فارغة مدون عليها مزيل للعرق وماسك، و11500 كرتونة فارغة مدون عليها علامات تجارية مقلدة، و1742 عبوة كريم مزيل عرق"، قبل طرحها للبيع على المستهلكين

وضبطت شرطة التموين بالجيزة مصنع لإنتاج مستحضرات التجميل غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالهرم، بداخله 2 طن ونصف من مواد التصنيع و7464 عبوة جاهزة للبيع.

خامات مغشوشة لتصنيع مستحضرات التجميل منها
خامات مغشوشة لتصنيع مستحضرات التجميل منها

 

بدورها، قالت "فاطمة محمود" ربة منزل، أنا من ضمن الأشخاص الذين يحرصوا على شراء مستحضرات التجميل من خارج الصيدليات، وبالتحديد من الباعة الجائلين وبعض تجار التجزئة في المناطق الشعبية، لأنها رخيصة السعر مقارنة بما يتم عرضه في الصيدليات.

وأضافت ربة المنزل، لـ"اليوم السابع"، بالتأكيد اكتشف كل مرة أن المنتجات التي اشتريتها غير جيدة، ومع ذلك أكرر نفس الأمر بسبب انخفاض السعر.

خامات رديئة لتصنيع مستحضرات التجميل
خامات رديئة لتصنيع مستحضرات التجميل

 

من جانبها، قالت نهى أحمد خبيرة التجميل، إن لجوء المواطنين والسيدات للحصول على مستحضرات تجميل مجهولة المصدر نظراً لكونها منخفضة السعر أمر كارثي، حيث يتسبب ذلك في العديد من العواقب الوخيمة.

وأضافت خبيرة التجميل، لـ"اليوم السابع"، أن مستحضرات التجميل المغشوشة تسبب كوارث صحية في فترة زمنية قصيرة من بينها سرطان الجلد، وأن المستحضرات المغشوشة خاصة "الميكاج" يعتبر به سم قاتل يضر بالسيدة، لذا وجب التأكيد من حصولها على ترخيص من الصحة. 

جانب من أدوات تصنيع مستحضرات التجميل
جانب من أدوات تصنيع مستحضرات التجميل

 

من ناحيته، قال الدكتور نبيل محي عميد كلية الصيدلة السابق بجامعة كفر الشيخ، إن ارتفاع أسعار المواد الكيميائية التي تصنع منها مستحضرات التجميل يجعل البعض يلجأ للغش، في محاولة منهم لجمع المال، الأمر الذي يضر بصحة المواطنين.

وضرب عميد كلية الصيدلة السابق بجامعة كفر الشيخ مثالاً، قائلاً: إن البعض يصاب بالجفاف في الوجه، الأمر الذي يحتاج مع لمرطبات لاعادة النضارة للوجه من جديد، وفي حالة استخدام مستحضرات تجميل مغشوشة قد يتسبب ذلك في اصابة الوجه بحروق، خاصة أن بعض القائمين على غش مستحضرات التجميل يضعون مواد كاوية في المنتج لرخص سعرها دون الالتفات لما تسببه من أضرار على صحة الزبون.

وأضاف عميد كلية الصيدلة السابق بجامعة كفر الشيخ، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المواطن يلاحظ حال شرائه العطر من الشارع بأن سعره منخفض بنسبة تصل لـ 75 % عن سعر المنتج الأصلي، لافتاً إلى ضرورة اصدار تشريعات تؤكد على عدم التعامل مع المنتجات التي تمس صحة المواطنين دون الحصول على تصريح من وزارة الصحة ويكون لهذا المنتج رقم معروف، مشدداً على ضرورة سن تشريعات جديدة للحد من انتشار مستحضرات التجميل المغشوشة.

العبوات النهائية
العبوات النهائية

 

من جانبها، قالت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن مستحضرات التجميل المغشوشة تؤثر على البشرة وتصيبها بالالتهابات والأورام وربما تدمرها، والإنسان لا يملك سوى بشرة واحدة.

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، طالبنا بعدم خروج مستحضرات التجميل للأسواق إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الصحة، وضرورة ملاحقة الاعلانات في الفضائيات عنها، ونسقنا في هذا الأمر مع جهاز حماية المستهلك.

أدوات تصنيع مستحضرات التجميل
أدوات تصنيع مستحضرات التجميل

 

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، لابد من التأكد من سلامة مستحضرات التجميل قبل استخدامها، وتكاتف الوزارات والمؤسسات الحكومية مثل الصحة وحماية المستهلك لمحاربة خطر مستحضرات التجميل مجهولة المصدر.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع