سمنة الأطفال وحش يبتلع أبناءنا.. الجمعية العربية للتغذية الإكلينيكية تناقش الحلول بنظام طعام طبى.. وتؤكد: الجراحة طريق أخير يمكن الاستغناء عنه.. ونفسية الطفل المضطربة قد تكون السبب الأساسى فى زيادة وزنه

سمنة الأطفال بشكل خاص أصبحت أزمة كبيرة جدا هذه الأيام وفى ازدياد مستمر، وبناء عليه تنتج الكثير من المشكلات الصحية التى لا حصر لها، ومن هنا يأتى مفهوم التغذية العلاجية، حيث عقدت الجمعية العربية للتغذية الإكلينيكية للأطفال، اليوم، مؤتمرها الثالث للتغذية العلاجية للأطفال لمناقشة كل المحاور المهمة حول هذا الأمر، والذى يستمر على مدار 3 أيام من 3 - 5 أكتوبر الجارى.

وقالت الدكتورة سناء يوسف رئيس المؤتمر إن هذا المؤتمر يتم تنظيمه للسنة الثالثة على التوالى بحضور مجموعة متميزة من الأطباء على مستوى الجامعات والمستشفيات المصرية، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 1500 طبيب من كل محافظات مصر، وجميع  المستشفيات الجامعية والعسكرية فضلا عن مشاركة مجموعة من الأطباء العرب والأجانب.

مؤتمر الجمعية العربية للتغذية (2)

كما قالت الدكتورة وفاء حلمى عايش، مدير إدارة التغذية العلاجية فى هيئة صحة دبى، إن علاج السمنة عند الأطفال يكون من خلال فريق عمل وليس فقط الطبيب أو أخصائية التغذية، حيث يجب أن يضم أيضا أخصائية اجتماعى ونفسى لعلاج السمنة. 


وأوضحت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر الجمعية العربية للتغذية الإكلينيكية للأطفال، أن علاج سمنة الأطفال يمكن أن يكون عن طريق التوازن الغذائى وزيادة الحركة والنشاط والتدخل الطبى. 


وتابعت أن آخر مرحلة يمكن اتباعها لعلاج السمنة هى الجراحة إذا لم تنجح كل الطرق لخطورتها على حياة الطفل. 


وأشارت إلى أننا يمكننا أن نصل لـ20% فقط من تحقيق الوزن الذى نرغب فى الوصول إليه. 


واقترحت الدكتورة وفاء وسيلة لعلاج السمنة وهى "5 - 2 - 1 - 0"، بمعنى أن الطفل يأكل 5 وحدات من الخضروات والفواكه وساعتين أمام الأجهزة الإلكترونية وساعة حركة ورياضة وصفر بمعنى عدم تناول أى مشروبات سكرية.
 

مؤتمر الجمعية العربية للتغذية (21)

الكلمات المؤذية نفسيا تسبب سمنة الطفل

فيما قالت الدكتورة منى عيسى، أستاذ طب الأطفال والمراهقين بجامعة تكساس الأمريكية أن السمنة المفرطة عند الأطفال ترتبط  بالحالة النفسية إلى حد كبير، لذا يجب أن تلتفت الأم لهذا الأمر ومراقبة ما يؤثر على نفسية الطفل فى المنزل والمدرسة والشارع. 

 
وأوضحت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأكل المرتبط بالنفسية emotional eating سببه شعور الطفل بأن الطعام يحقق راحة نفسية له وهو ما يسبب زيادة وزنه. 

 

مؤتمر الجمعية العربية للتغذية (7)


وأشارت إلى أن التنمر فى المدارس وفى المنزل وكلمة "يا تخين" تجعل نفسية الطفل تسوء وبالتالى يأكل بشكل أكبر. 


وقالت إن العصائر المسكرة ممنوعة تماما للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة حتى إذا كانت 100% من الفواكه الطبيعية. 


وأوضحت أن السمنة تبدأ عند الطفل قبل الولادة لذا يجب أن تهتم الأم أثناء الحمل بالطعام الصحى مع الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط فى الـ6 أشهر للطفل. 


وأشارت إلى أن الطفل الذى يعانى من البدانة يجب أن يعتمد على تقسيم طبق طعامه إلى ربع خضروات وربع فواكه وربع بروتين وربع نشويات وكوب لبن للتخلص من الوزن الزائد.

 

مؤتمر الجمعية العربية للتغذية (13)

اختلال الهرمونات والجينات سبب 1% من حالات سمنة الاطفال 

كما قالت الدكتورة ثناء عامر، استشارى الغدد الصماء والسكر للأطفال والمراهقين بمستشفى عرفان بجدة بالمملكة العربية السعودية، إن السمنة عند الأطفال يمكن أن يكون سببها اختلال الهرمونات أو بعض الجينات، وهذا الأمر يحدث فى 1% من الحالات. 

وأشارت، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر الجمعية العربية للتغذية الإكلينيكية للأطفال، أن من أهم الأمراض النى تؤثر على سمنة الأطفال هى الغدة الدرقية ونقص هرمون النمو، حيث يسبب زيادة طفيفة فى الوزن. 

وأوضحت أن أهم سمات الطفل البدين الذى يعانى من نقص هرمون النمو أنه قصير القامة للغاية ولديه بطء فى النمو. 

وأشارت إلى مرض كوشينج الذى يسبب زيادة هرمون الكورتيزون نتيجة زيادة إفراز الغدد أو التعرض لجرعات عالية من الكورتيزون، وهو ما يسبب السمنة عند الأطفال ومن أعراضه سمنة مفرطة سريعة، تشققات حمراء بالجسم، احمرار الوجه ودورانه. 

وعن أهم الأمراض الجينية التى تسبب السمنة فى الأطفال فهى: متلازمة برادويلى، متلازمة داون، ومتلازمة بارديدبيدل. 

وأشارت إلى وجود امراض أخرى تسبب السمنة للأطفال غالبا تحدث بعد جراحة المخ أو الالتهابات فى الجهاز العصبى المركزى، وهذه الحالة صعبة العلاج وقد تحتاج لجراحة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع