"مسيره الحبس".. ماذا قالوا عن دعوات وتصريحات معصوم مرزوق؟

"مسيره الحبس".. ماذا قالوا عن دعوات وتصريحات معصوم مرزوق؟
"مسيره الحبس".. ماذا قالوا عن دعوات وتصريحات معصوم مرزوق؟

في الساعات الماضية، خرج القيادي بالتحالف الشعبي معصوم مرزوق، بتصريحات مثيرة للجدل طالب فيه بتصالح الدولة مع جماعة الإخوان، واصفًا مصر أنها تعيش حالة حرب أهلية من أجل التصالح مع القيادات الإخوانية، كما تطاول وأهان القضاء المصرى عبر  موقع التواصل الإجتماعي والحساب الشخصي له على "تويتر".

 

تعديلات تشريعية لمقاضاة من يهين الدولة

 

تلك الدعوات والتصريحات أثارت الجدل ضده، وخرج العديد من الساسة وعلقوا عليها، فهاجم المستشار مرتضى منصور، السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلًا إن كل البلاغات المقدمة ضد المعارض المذكور، حول تطاوله على رئيس المحكمة الدستورية العليا، مصيرها الحفظ.

 

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر فضائية "صدى البلد"،إلى أنه تقدم بتعديل تشريعى يسمح بمقاضاة أى شخص يهين مؤسسات الدولة، مشددًا على ضرورة معاقبة معصوم مرزوق لتطاوله على القضاء.

 

وناشد "منصور"، رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس مجلس القضاء الأعلى تقديم بلاغ ضد معصوم مرزوق، موضحًا أن أى التطاول على مجلس النواب على سبيل المثال، يستوجب تقديم بلاغ من جانب رئيس مجلس النواب، وهذه ثغرة يجب أن يعالجها التشريع.

 

ادعموا القضاء المصري

 

وهاجم خالد محمد، القيادى فى التحالف الشعبى معصوم مرزوق، قائلاً: "أنا أدعم رئيس الدستورية والقضاء المصرى ضد معصوم مرزوق وكل خرفان الإخوان ادعموا القضاء المصري ضد الخونة لأنهم هيهجموا القضاء بعد تحويل قادة الإخوان للمفتى في قضية فض رابعة ادعموا قضاء مصر".

 

سب وقذف

 

وقال المستشار عبد الستار إمام، رئيس محكمة جنايات القاهرة، ورئيس نادي قضاة المنوفية السابق، إن تدوينة "معصوم مرزوق" علي موقع "فيس بوك" تعد سبًّا وقذفًا في حق رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعقوبتها الحبس طبقًا للمادة 186 من قانون العقوبات.

 

وأضاف "إمام"، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن مواد القانون تحصن المواطنين من التعرض للإهانات أو السب، موضحًا أن المستشار أو المحكمة التي تعرضت للتشهير يمكن لها التقدم ببلاغ للنائب العام ضد "مرزوق"، وكذلك كل الجهات المتضررة مثل نادي القضاة.

 

وأشار رئيس محكمة جنايات القاهرة، إلى أن القضاء هي سلطة مستقلة ومسئوليتها فض النزاعات، مؤكدًا أنها ملاذ لجميع المواطنين والجهات بالدولة لاسترداد حقوقهم المسلوبة.

 

بلاغ ضد معصوم

 

ووصف الدكتور سمير صبري، المحامي بالنقض، إساءة السفير معصوم مرزوق للقضاء المصري بأنها جريمة مكتملة الأركان تستوجب المحاكمة، مشيرًا إلى أنه تقدم ببلاغ إلى مكتب النائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد " مرزوق"، الذي سبّ رئيس المحكمة الدستورية بتهمة التطاول على السلطة القضائية.

 

وأضاف "صبري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن هناك خطة من جانب تنظيم الإخوان يقودها أحمد سليمان، وزير العدل في حكومة الإخوان، لمهاجمته القضاء، مشيرًا إلى أنه يمتلك مستندات تثبت وجود حملات إخوانية ممهنجة للهجوم على القضاة.

 

 

ولفت المحامي بالنقض إلى أن الخطة بدأت عقب صدور أحكام فض رابعة وتهدف لبث الشائعات عن القضاء، متابعا: " تقدمت بـ 16 بلاغ ضد أحمد سليمان".

 

يستحق المحاكمة

 

كما علق الإعلامي أحمد موسى، على هجوم معصوم مرزوق، القيادى بالحزب الشعبي الاشتراكي، على المستشار حنفي على جبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، قائلاً: "الأستاذ معصوم له حق المعارضة، لكن ليس له حق في الهجوم على مؤسسات الدولة وإهانة القضاء".

 

وتابع "موسى" خلال برنامج "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد": "ما كتبه مرزوق يستوجب المحاكمة، فالجميع له حق في إبداء الرأي لكن دون التدخل في شأن القضاء".

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر