مصر × يوم.. "الصحة": إدراج "الفودو" على جداول المخدرات خلال أيام

مصر × يوم.. "الصحة": إدراج "الفودو" على جداول المخدرات خلال أيام
مصر × يوم.. "الصحة": إدراج "الفودو" على جداول المخدرات خلال أيام

شهدت مصر على مدار 24 ساعة العديد من القضايا الهامة، التي ركزت عليها برامج التوك شو، والقنوات الفضائية، من بينها كشف صندوق مكافحة الإدمان نسبة تعاطي الإناث المخدرات وصلت لـ27% من مجموع المتعاطين، فضلا عن إدراج "الفودو" على جداول المخدرات خلال أيام.

 

إدراج "الفودو" على جداول المخدرات

قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، إن "الفودو"، عبارة عن مركبات كيمائية تصل لنحو 500 نوع، وتم وضع جزء منها على الجداول الملحق بقانون المخدرات 182 لسنة 1960، لافتًا إلى أنه تم استحداث 6 مواد جديدة وتم بالفعل فصلهم ورفعت بهم مذكرة لوزير الصحة ولجنة السياسات الدوائية لوضع هذه المواد على جداول المخدرات.

 

وأضاف "السيد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بين السطور" على فضائية "أون لايف"، اليوم الأربعاء، أنه سيتم إدراج الفودو على جدوال المخدرات خلال أيام، موضحًا أن التأخر في الإدراج نتيجة لعدم وجود المرجع الكيمائي لتحليل هذه المواد، وحتى يتم وضع هذه المواد على جداول المخدرات لابد أن يكون مرجع كيمائي لها.

 

ونوه، إلى أن الأستروكس عبارة عن أدوية يتم وضعها على بعض الحشائش، كالريحان أو البردقوش، مشيرًا إلى أنه حينما تم وضع الإستروكس تحت التتبع الدوائي وجد أن بعض الصيدليات تُسيئ استخدام هذا المستحضر، وتم إيقاف التعامل معها.

 

نسبة تعاطي الإناث المخدرات وصلت لـ27%

في سياق متصل، قال الدكتور إبراهيم عسكر، مدير عام البرامج الوقائية لصندوق مكافحة الإدمان، إن الترامادول أكبر أنواع المخدرات المتداولة بين الطلاب لسهولة الحصول عليه، ويأتي في المركز الثاني الحشيش، بسبب أن هناك مفاهيم مغلوطة بأنه لا يُؤدي إلى الإدامان.

 

وتابع "عسكر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بين السطور"، المذاع على فضائية "on live"، مساء الأربعاء، أن نسبة تعاطي الإناث المخدرات وصلت لـ27% من مجموع المتعاطين، وهذه نسبة عالية جدًا، لافتًا إلى أن حجم الأموال المتداولة في المخدرات بمصر تصل لـ26 مليار جنيه.

 

بورسعيد تحتل المركز الأول في التعاطي

وأشار إلى أن نسبة التعاطي بين المواطنين تصل لـ10.4 من عمر 15 لـ65 عامًا، وهذا ضعف المعدل العالي للتعاطي الذي لا يزيد عن 5% وفقًا للأمم المتحدة، وأن نسبة التعاطي بين طلاب المرحلة الثانوية وصل لـ7.7%، وهذا نسبة كبيرة للغاية.

 

وأردف إلى أن محافظة بورسعيد تحتل المرحلة الأولى في التعاطي على مستوى الجمهورية بين طلاب المرحلة الثانوية بنسبة تصل لـ15%، وهذا الأمر شكل مفاجأة.

 

البطيخ المصري آمن

على صعيد آخر، أكد الدكتور السيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن البطيخ المصري أمن ولا صحة للشائعات المتداولة بشأن وجود متبقيات مبيدات في البطيخ أو مواد مسرطنة.

 

وأضاف "خليفة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن جميع الحاصلات الزراعية المصرية أمنة تماما، مشيرا إلى أن التحاليل التي أجريت على المحاصيل المصرية تؤكد سلامتها وهذه الشائعات "مغرضة".

 

وأكد نقيب الزراعيين على حرصه على حياة المصريين، مطالبا الشعب بعدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة، منوهًا أنه تم زراعة 750 ألف فدان أرز وفقا للمساحات المعتمدة والمحددة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر