ننشر فعاليات "إحياء الجذور" اليوم.. وأبناء الجالية القبرصية واليونانية: شكرا لمصر

ننشر فعاليات "إحياء الجذور" اليوم.. وأبناء الجالية القبرصية واليونانية: شكرا لمصر
ننشر فعاليات "إحياء الجذور" اليوم.. وأبناء الجالية القبرصية واليونانية: شكرا لمصر

تستمر فعاليات أسبوع "إحياء الجذور" بالإسكندرية، وهي المبادرة التى جاءت فكرتها من السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيريه القبرصي نيكوس أناستاسيادس، واليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، منذ أيام فعاليات أسبوع إحياء الجذور، بمحافظة الإسكندرية.

 

وفي السطور التالية ترصد "الفجر" أبرز فعاليات فعاليات أسبوع "إحياء الجذور" اليوم الأربعاء.

 

زيارة المقابر اليونانية في الشاطبي

زار وفد اليونان وقبرص المربع اليوناني القديم بحي الشاطبي، وتجول الزائرون داخل المربع الذي يضم ملعبا كبيرا ومدرسة ومقر الجمعية اليونانية بالإسكندرية والقنصلية اليونانية العامة، في إطار استمرار فعاليات أسبوع "إحياء الجذور" بالإسكندرية.

 

وخلال الجولة، أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم الغامرة بزيارة هذا المكان الذي يعكس جزءا كبيرا من ذكرياتهم وثقافتهم وتاريخهم المتأصل في الإسكندرية وعلى أرض مصر.

 

أبناء الجالية: شكرا لمصر أن تحتضننا من جديد

وقالت ديميدرا كلياكينو: إنها يونانية عاشت بالإسكندرية وتربت بها، وخلال زيارتها للمربع تذكرت أيام المدرسة وكيف تعلمت العربية والشعر وبعض آيات من القرآن التي تتلوها بإتقان، وقالت: "هنا تربيت وعشت أجمل سنوات عمري لا تنسى.. أحب مصر وأهلها الطيبين، كان عندي الحنين للعودة فشكرا لمصر أن تحتضننا من جديد".

 

فيما قالت ديسبينا أنتونيادو: "ولدت وتربيت في الإسكندرية لأسرة قبرصية الأصل، ما زلت أتذكر زملائي بالمدرسة اليونانية هنا، أنا أعشق تراب الإسكندرية ومنذ أكثر من 30 عاما لم أحضر إلى مصر، واليوم أشعر أنني ولدت من جديد، شكرا لوزارة الهجرة على إحياء الجذور".

 

زيارة القاعدة البحرية برأس التين

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إلى قاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية للوفد اليوناني القبرصي المشارك ضمن فعاليات أسبوع الجاليات "إحياء الجذور".

 

ومن ناحيتها، قالت السفيرة نبيلة مكرم، إننا حرصنا على وجود هذه الزيارة ضمن الفعاليات لفخرنا بالبحرية المصرية وقدرتها على حماية سواحل جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أن القوات البحرية المصرية تحقق المزيد من النجاحات في ظل رؤية القيادة السياسية من خلال تطويرها لتصبح مصنفة ضمن أقوى عشرة اساطيل بحرية على مستوى العالم.

 

وشملت الزيارة عرض فيلم تسجيلي يستعرض الجهود التي بذلتها القوات البحرية على مدى السنوات الماضية من أجل تطوير قاعدة الإسكندرية البحرية، وكذا الارتقاء بقدرات القوات البحرية المصرية من خلال إدخال وحدات بحرية جديدة ومتطورة إلى الخدمة، فضلا عن التدريبات المشتركة التي تقيمها القوات البحرية مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، من أجل رفع الكفاءة القتالية لأفراد القوات البحرية وفقاً لأعلى المعايير.

 

وزار الوفد حاملة الطائرات ميسترال وسفينة المحروسة بقاعدة رأس التين، واستمعوا إلى شرح تفصيلي لإمكانيات حاملة الطائرات والمحروسة.

 

وأعرب الوفد عن سعادته وانبهاره بقدرة البحرية المصرية وإمكانياتها لحماية كافة السواحل المصرية وكذا الإمكانيات الهائلة لأفراد البحرية وقدرتهم في قيادة وحدات بتكنولوجيا هائلة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر