إدانات عربية واسعة.. القصة الكاملة للتفجيرات الدامية في "موبي" بنيجيريا

إدانات عربية واسعة.. القصة الكاملة للتفجيرات الدامية في "موبي" بنيجيريا
إدانات عربية واسعة.. القصة الكاملة للتفجيرات الدامية في "موبي" بنيجيريا

شهدت بلدة موبي بصمات جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المُتشددة الإرهابية حيث قامت بإحداث انفجاريين وقعا في مسجد ومحيطه في شمال شرق نيجيريا وذلك في أحدث هجوم ضمن سلسلة شنها متشددون بالمنطقة والذي أسفر عنه مقتل 27 شخصا على الأقل وإصابة 56 آخرين.

 

الانفجار عن عملين انتحاريتين

من جانبه، أفاد مفوض الشرطة في ولاية أداماوا النيجيرية عبد الله يريما بأن مفجرًا انتحاريًا استهدف المسجد في نحو الساعة الواحدة ظهرًا بينما فجر الثاني ما بحوزته من مواد ناسفة على بعد 200 متر لدى فرار المصلين.

 

وقال عيزرا ساكاوا المدير بمستشفى موبي العام إن 27 شخصًا قتلوا فضلا عن إصابة 56 آخرين وتقع موبي على بعد نحو مائتي كيلومتر من مايدوجوري حيث وقع هجوم يوم الخميس الماضي 26 أبريل وهو الثاني خلال شهر وأسفر عن سقوط أربعة قتلى، ولقي 15 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 83 آخرون عندما هاجم متشددون المدينة في مطلع أبريل.

 

ماذا قالت الشرطة بولاية أداماوا عن العملية؟

كما أكد المتحدث باسم قوات الشرطة بولاية أداماوا النيجيرية عثمان أبو بكر إن الانفجار الأول وقع أثناء تأدية المصلين لصلاة العصر بأحد مساجد مدينة موبي الواقعة شمال نيجيريا، مشيرًا إلى أن العديد من الأشخاص لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الفرار من المسجد ليصيبهم تفجير ثان.

 

وأضاف المتحدث، أن قوات الأمن وفرق تفكيك القنابل قامت بتطويق مكان الحادث، فيما قال سكان محليون بإنهم رأوا شابًا يرتدي سترة انتحارية يدخل مع المصلين إلى المسجد، وأضاف أحدهم أنه رأى سقف المسجد ينفجر.

 

الأردن تندد تفجيرات نيجيريا

ونددت الأردن التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا يوم أمس "الثلاثاء" مسجدا وسوقا في مدينة موبي شمالي شرق نيجيريا، وكذلك بسلسلة الاعتداءات الارهابية، التي شهدتها العاصمة الأفغانية كابول وولاية خوست قرب الحدود الباكستانية، يوم الاثنين الماضي.

 

وقال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، إن الأردن يدين بأشد العبارات هذه الهجمات الإرهابية والتي يحاول الارهابيون من خلالها زعزعة استقرار المجتمعات الانسانية وترويع الأبرياء الآمنين وتهديد السلم والاستقرار العالميين، وقتل الشهود الإعلاميين الذين يطلعون البشرية على فظائع اجرامهم.

 

مصر تدين العمليتين الإرهابيتين فى موبى

وأدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء، العمليتين الإرهابيتين اللتين استهدفا مسجداً وسوقاً في مدينة موبي بشمال شرق نيجيريا، ما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً على الأقل وإصابة آخرين.

 

وأعرب البيان عن خالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكداً على وقوف مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب نيجيريا الصديق من أجل مكافحة الإرهاب واجتثاث جذوره، مشدداً على أن تلك العمليات الخسيسة لن تنال من عزيمة الشعب النيجيري في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف الأمن والاستقرار في كافة المجتمعات.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر