مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يشيد بتحقيق صحفى حول استهداف قناصة إسرائيل لسيقان متظاهرى فلسطين.. عماد الدين أديب يتساءل عن رسائل وزير خارجية أمريكا بالمنطقة.. وجلال دويدار: شهادة أمان استقرار للحياة الاجتماعية

كتب محمد تهامى زكى

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها عن انزعاج إسرائيل من خواطر الشيخ الشعراوى.

 

كما أشار الكتاب إلى استهداف القناصة الإسرائيليين لسيقان المتظاهرين الفلسطينيين فى المنطقة الحدودية لقطاع غزة حتى يكون بتر الساق هو الحل الوحيد.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: أطراف مبتورة وأحلام محطمة

 

أشاد كاتب المقال بتحقيق صحفى نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية حول استهداف القناصة الإسرائيليين لسيقان المتظاهرين الفلسطينيين فى المنطقة الحدودية لقطاع غزة مع إسرائيل، واصفا بأنها سياسة واضحة المعالم أدت إلى بتر سيقان 17 شابا فلسطينياً دون العشرين عاماً، بحيث يضرب القناصة سيقان هؤلاء الشباب بصورة مخططة لجعل بتر الساق هو الحل الوحيد.

 

752ed4cb54.jpg

فاروق جويدة

 

فاروق جويدة يكتب: دعوات مغرضة
 

تحدث الكاتب عن انزعاج إسرائيل كثيرا من خواطر الشيخ الشعراوى، عن قصص اليهود فى القرآن الكريم، وطلبها من الرئيس السادات أن يوقف هذه الأحاديث بعد كامب ديفيد وبقى الشعراوى وقصصه وحكاياته، فى الوقت نفسه وفى الأيام الأخيرة طالب مسئولون كبار فى عواصم غربية بحذف 300 آية من القرآن الكريم تتحدث عن اليهود، مشددا على أنه لا أحد فى العالم الإسلامى كله، يملك الحق فى حذف كلمة واحدة من القرآن الكريم، مستشهدا بقول الله تعالى "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".

4211824c2d.jpg

 

 

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: حين غنوا معنا لتأميم القناة
 

أشاد الكاتب بفعاليات أسبوع "إحياء الجذور" بين مصر واليونان وقبرص، الذى أقيم على شاطئ قناة السويس فى بورسعيد التى شهدت يوما ما أروع فصول التعاون بين شعوب الدول الثلاث، موضحا أن اليونانيون والقبارصة كانوا هم الأقرب إلينا بين كل الأجانب المقيمين فى المدينة، مشيرا إلى أنه وبينما كانت مصر تخوض معركة إنهاء أكثر من سبعين سنة من الاحتلال البريطانى، كانت قبرص تخوض معركة مماثلة ووراءها اليونان شعبا وحكومة.

 

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: شهادة أمان.. تؤسس لاستقرار سوق العمل والحياة الاجتماعية "1"
 

أشار الكاتب إلى أن إصدار شهادات أمان لصالح العمالة المؤقتة التى لا تخضع لقوانين التأمين إلى جانب جميع العاملين لزيادة معاشاتهم، ما هى إلا مؤشر على توجهات مصر نحو توطين ضمانات الحياة الكريمة لجميع أبنائها، وأن هذه الخطوة الحضارية التى جرى تفعيلها بقرار من الرئيس السيسى تضع الدولة المصرية ضمن الدول الحريصة على الحقوق الاجتماعية لمواطنيها.

 

المصرى اليوم  

    

نيوتن
 

نيوتن يكتب: لنبحث عن المستفيد
 

تساءل الكاتب عن الطرف المستفيد فى التوتر الذى يحدث فى العالم والحروب التى استمرت لسنوات طويلة بين العراق وإيران واستنفاد مواردهما، واليوم التوتر القائم بين السعودية وإيران، والتحفز الذى دام 7 أجيال بين الكوريتين، مؤكدا المستفيد هو الدول المصنعة للسلاح والمعدات الحربية، وأولى هذه الدول هى أمريكا تليها روسيا ثم فرنسا وألمانيا وإنجلترا.

 

محمد أمين

محمد أمين يكتب: مباراة فى كلية الإعلام
 

أشار الكاتب إلى أنه فى مصر لا يوجد سوى الاهتمام بالمباريات سواء كانت كرة قدم أو تنس، منتقدا عدم الاهتمام بالمباريات العلمية والعقلية، مشيرا إلى أنه شاهد مباراة علمية فى مناقشة رسالة ماجستير للباحثة ندى شريف، مؤكدا أن المناقشة كانت ثرية ومتنوعة لأن موضوع الرسالة كان متعلقا بمصداقية الأخبار العلمية والتكنولوجية فى الصحف المطبوعة والإلكترونية.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: "ترامب" وفن صفقة "الابتزاز للجميع"

 

تساءل الكاتب عن الرسائل التى يحملها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى الجديد، فى أول زيارة له إلى المنطقة، عقب إقرار "الكونجرس" ترشيح الرئيس ترامب له وقبول تعيينه، مشيرا إلى وجود ملاحظات عن هذه الزيارة، منها أن الزيارة بدأت بالرياض، وتشمل إسرائيل والأردن، كما أنها تأتى عقب الضربة الأمريكية بـ120 صاروخاً "توماهوك" لأهداف مختارة فى سوريا، وقُبيل تاريخ 12 مايو الحالى الذى يحدد فيه الرئيس ترامب اتجاهات موقفه من الاتفاق النووى مع إيران، وأيضا بعد اتفاقات وتعهدات بصفقات تجارية وعسكرية مع طرفَى النزاع "الخليجى - القطرى".

 

 8c584631dc.jpg

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: منطق الفهلوة فى حقوق رعاية صلاح
 

انتقد الكاتب قصة الخلاف بين النجم العالمى محمد صلاح ووكيله الإعلانى، من جهة واتحاد الكرة المصرى من جهة أخرى، بشأن حقوق الرعاية، قائلًا إن ما حدث مثال جديد على منطق الهمبكة والفهلوة، السائدة فى مؤسسات كثيرة، وانكشفت هذه المرة لأنها تتعلق بحقوق لأطراف دولية محترفة.

ad8f2949ef.jpg

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: لا تظلموا القانون.. العيب فى المتقاعسين
 

يؤكد الكاتب أن العيب ليس فى القوانين والتشريعات التى تحارب الفساد، وإنما العيب الحقيقى فى عدم تفعيل القانون أو تعطيله وهذا هو الداء اللعين، قائلًا إنه مخطئ من يظن أن الفساد أقوى من الدولة، ومخطئ أيضًا من يعتقد أن الفساد أقوى من القوانين والتشريعات، نحن فى مصر لدينا الكثير من التشريعات فى كل المناحى التى تضبط حركة وسير المجتمع، لكن نعانى معاناة شديدة من تعطيل القوانين أو عدم تطبيقها أو تفعيلها.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: "تماحيك" الوطنية
 

هاجم الكاتب من خلال مقاله القيادى الإخوانى المنشق كمال الهلباوى بعد إطلاقه ما أسماه "مبادرة إنهاء حالة الصراع القائمة بين الدولة المصرية والإخوان"، قائلًا إن تلك المبادرة مرفوضة شكلا وموضوعا، ومثلها مثل ما سبقها من محاولات يائسة بائسة من جانب التنظيم الإرهابى للعودة من غياهب الموت والنسيان التى ذهبوا إليها طوعا واختيارا.

6776cdf272.jpg

 

علاء عريبى: الحاجة سعدية
 

وجه الكاتب الشكر لكل من ساهم فى إثبات براءة الحاجة سعدية، ضحية "العمرة المزيفة"، وعلى رأس هؤلاء جميعا وزارة الداخلية التى ألقت القبض على المجرمين الذين دسوا الحبوب المخدرة للسيدة، وللقنصلية المصرية التى تابعت برعاية بالغة قضية السيدة، وإلى الجالية المصرية بالسعودية التى شملتها بعطفها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع