"تعليم البرلمان" تبدأ جلسات مع المختصين بتطوير المنظومة ولقاء طارق شوقى منتصف مايو.. نواب: لا إلغاء لـ"التجريبية" والتعريب حتى الابتدائية فقط لضمان منتج أفضل.. وشيحة: نحتاج زيادة 24مليارا لتطويعها للخطة الجديدة

"تعليم البرلمان" تبدأ جلسات مع المختصين بتطوير المنظومة ولقاء طارق شوقى منتصف مايو.. نواب: لا إلغاء لـ"التجريبية" والتعريب حتى الابتدائية فقط لضمان منتج أفضل.. وشيحة: نحتاج زيادة 24مليارا لتطويعها للخطة الجديدة
"تعليم البرلمان" تبدأ جلسات مع المختصين بتطوير المنظومة ولقاء طارق شوقى منتصف مايو.. نواب: لا إلغاء لـ"التجريبية" والتعريب حتى الابتدائية فقط لضمان منتج أفضل.. وشيحة: نحتاج زيادة 24مليارا لتطويعها للخطة الجديدة
كتبت إيمان على

أثارت تصريحات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، حول المدارس التجريبية، تساؤلات عدة على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لدى أولياء الأمور وتخوفهم من مصير أبنائهم.

 

وأكد الوزير فى تصريحاته، أن مصر توحد مناهجها وسيكون لها مناهج ومدارس موحدة، موضحا: "اللى عايز يعلم ابنه لغات يدخله مدرسة لغات أو يدرس بره"، مضيفا أن الوزارة لن تفصل منهجا لكل ولى أمر وستكون موحدة"، متابعًا: "مش عايزين نتكلم فى موضوع مدارس اللغات دى تانى، كما أن الطالب سيتعلم إنجليزى فى النظام الجديد أفضل من الحالى، والوزارة مع مدارس اللغات"، لافتا إلى أنه: "سيتم تطبيق التعليم بلغة الدولة.. واللى عايز يدرس بالفرنساوى يروح يعيش بره"، متابعا: "المنهج بفلوس ولدينا 5 آلاف مدرسة عايزه تترجم المنهج بالعربى، وهذه فاتورة تدفعها الدولة".

 

كلام الوزير، أكده نواب البرلمان أيضا ، مشددين على أنه لا إلغاء للمدارس التجريبية، بل ستصبح بمسمى "الرسمية"، وسيكون هناك توحيد نظام الدراسة فى المدارس الحكومية والرسمية العربى، إلغاء نظام الدراسة باللغات فى المدارس الرسمية العام بعد المقبل، مؤكدين على أن تطبيق النظام الجديد للتعليم يشمل "المدارس الحكومية والرسمية (التجريبية) عربى والرسمية للغات والقومية والخاصة عربى"، وذلك حتى المرحلة الابتدائية على أن يكون هناك لغات بدءا من المرحلة الإعدادية.

 

رئيس "تعليم البرلمان": نطالب بزيادة 55 مليارا للتعليم.. و3 مليارات للمستشفيات الجامعية

فيما أكد النائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أن اللجنة تسلمت تفاصيل تطوير منظومة التعليم وستبدأ دراستها تفصيليا لاستدعاء المختصين فى كل ملف على حدا.

 

وأوضح أن المنظومة الجديدة تحتاج زيادة لا تقل عن 24 مليارا لتطوير منظومة التعليم ورواتب المعلمين، والتى قدرت فى العام المالى الجديد بـ89 مليار جنيه، وهو ما يتطلب ضرورة تعديلها خاصة، وأن الموازنات الحالية لا تكفى لتطوير أى شىء.

 

النائب هانى أباظة: "التجريبى" مرحلة وانتهت.. والمنظومة الجديدة تؤهل الطفل جيدا

و يؤكد النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن منظومة التعليم الجديدة تدار على مستوى عالى من الكفاءة ليكون نظام يليق بالمستويات العالمية، مشيرا إلى أن هناك حرص بأول سنوات التعليم أن تكون المواد الاساسية فقط لتعلم الطفل لغته الرئيسية.

 

وأشار إلى أن "التجريبى" مرحلة وانتهت وسيكون لدى مصر مدارس رسمية بمختلف محافظات الجمهورية بها كافة اللغات والمواد الأساسية، خاصة وأن المنتج الحالى كان سيئا ولا يستفاد منه الطلبة. وأوضح أنه من المستحيل أن تعتزم الدولة الانتقال للعالمية ويتم حجب دراسة اللغات فهناك قصور نعمل على معالجته. وأشار إلى أن اللجنة ستعقد جلسة مع وزير التربية والتعليم طارق شوقى منتصف مايو لاستكمال التعرف على خطته ومعرفة من سيستعين به من المتخصصين.

 

ماجدة نصر: التعريب حتى المرحلة الابتدائية والانتقال للغتين بالإعدادية 

أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب بلجنة التعليم والبحث العلمى، أن اللجنة ستعقد جلسات الفترة القادمة مع القائمين على تنفيذ المنظومة التعليمية بعد تطويرها وما التحديات التى يواجهونها حتى ينفذ بشكل متقن.

 

و أضافت عضو مجلس النواب، أن المقصود من تغير النظام بالمدارس التجريبية هو توحيد المناهج وتطوير طريقة التدريس فى الفترة من كى جى للمرحلة الابتدائية على أن تكون الدراسة باللغه العربية لإتقان اللغه الاصلية فى مرحلة الابتدائى ثم الانتقال لتعلم اللغة الإنجليزية ولغة أجنبية آخرى فى المرحلة الإعدادية والثانوية وسيتم تدريس " العلوم والرياضة " بلغة أجنبية.

 

و أوضحت أن هذا النظام يعنى أن المنظومة كاملة سيتم التعامل بها بشكل أوحد وسيتم التعميم اللغات على جميع المدارس وليس التجريبية فقط.

 

و عن انزعاج أولياء الأمور، قالت "نصر" إنهم عليهم النظر إلى المنتج النهائى ومدى استفادة الطلبة منها وتخرجهم من المدارس بلغة محترفة، خاصة وأن المدارس الحكومية لا تدرس اللغات من البداية، وهو ما يتطلب ضرورة التركيز فى المخرج النهائى.

 

و أوضحت أنه سيكون هناك دراسة معتمدة على التلقين، مؤكدة أنه تم عرض خطة التطوير الكامل والتطوير الجزئى على اللجنة، كما أنه سيكون هناك نظاما آخر فى المرحلة الإعدادية والثانوية لتشمل مواد اختيارية ومواد إجبارية ولن يوجد علمى وأدبى على أن تختار طبقا لميول كل تلميذ.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع