حصاد المطار.. بعثة الاتحاد الأفريقى تصل القاهرة لمراقبة انتخابات الرئاسة.. وفاة ألمانية على طائرة لـ"فلاى إيجبت" وهبوط اضطرارى لإنزال الجثمان.. و"مصر للطيران": خصم 50% على أولى رحلات موسكو المنطلقة 12 أبريل

حصاد المطار.. بعثة الاتحاد الأفريقى تصل القاهرة لمراقبة انتخابات الرئاسة.. وفاة ألمانية على طائرة لـ"فلاى إيجبت" وهبوط اضطرارى لإنزال الجثمان.. و"مصر للطيران": خصم 50% على أولى رحلات موسكو المنطلقة 12 أبريل
حصاد المطار.. بعثة الاتحاد الأفريقى تصل القاهرة لمراقبة انتخابات الرئاسة.. وفاة ألمانية على طائرة لـ"فلاى إيجبت" وهبوط اضطرارى لإنزال الجثمان.. و"مصر للطيران": خصم 50% على أولى رحلات موسكو المنطلقة 12 أبريل

كتبت رحاب نبيل

 شهد مطار القاهرة الدولى، فى الساعات الماضية، العديد من الأحداث الهامة، منها وصول وفد من الاتحاد الأفريقى برئاسة عبد الله ديوب وزير الشئون الخارجية السابق لجمهورية مالى، لمراقبة الانتخابات الرئاسية.

وأفادت مصادر ملاحية، أن الوفد برئاسة عبد الله ديوب وزير الشؤون الخارجية السابق لمالى رئيس بعثة مراقبة الانتخابات، وصل على رأس وفد من الاتحاد الأفريقى قادما من أديس أبابا على متن طائرة الخطوط الإثيوبية وكان فى استقباله سفير مالى بالقاهرة ومندوبين من وزارة الخارجية المصرية، وذلك لتقييم سير الانتخابات الرئاسية فى مصر.

وكان الاتحاد الأفريقى، قد أعلن عن نشر بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية فى مصر والمقرر انعقادها فى الفترة من 26 وحتى 28 مارس الجارى، مشيرًا إلى أنه بدعوة من الحكومة واللجنة الوطنية للانتخابات بجمهورية مصر العربية، وافق رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى موسى فقى محمد، على نشر بعثة مراقبة لمراقبة الانتخابات الرئاسية فى البلاد المقرر فى الفترة 26-28 مارس 2018.
 

وهبطت طائرة مصرية اضطراريا فى مطار القاهرة الدولى، لإنزال جثمان راكبة ألمانية وافتها المنية بعد إقلاع الطائرة من مطار الغردقة باتجاه ألمانيا، اليوم الخميس، وتم إنزال الجثمان ونقله بسيارة إسعاف بمرافقة زوجها لإحدى المستشفيات.

 
وقالت مصادر طبية بالمطار، إن برج المراقبة تلقي إشارة من قائد رحلة فلاى إيجيبت رقم 3009 المتجهة من مطار الغردقة في طريقها إلى ألمانيا وعلى متنها 172 راكبا، يطلب فيها السماح بالهبوط إضطراريا لإنزال جثمان راكبة ألمانية لفظت أنفاسها الأخيرة اثناء الرحلة.

 
وأضافت "إنه تم السماح للطائرة بالهبوط، وتوقيع الكشف الطبي علي الراكبة تحت إشراف إدارة الحجر الصحى بالمطار برئاسة الدكتور حازم حسين، ونقل جثمان الراكبة بمرافقة زوجها بواسطة إحدي سيارات الإسعاف."

 وأعلنت وزارة الطيران المدنى عن إصدار شهادة "أمان" للتأمين علي جميع العاملين بالقطاع لمن ليس لديهم تغطية تأمينية علي الحياة تكفلها لهم جهات عملهم.      

وأضافت الوزارة، فى بيان لها اليوم الخميس، أن كافة الهيئات والشركات التابعة لقطاع الطيران المدني بإصدار هذه الشهادة لصالح العاملين تباعا وحسب الشروط والأحكام الخاصة بالشهادة والإجراءات التي تحددها كل شركة وحسب الجدول الزمني الذي تضعه كل منها.

يأتى ذلك فى ضوء حرص وزارة الطيران المدنى على توفير المزايا لكافة العاملين بالوزارة والشركات والهيئات التابعة لها.

أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران، تقديم خصم على أولى رحلاتها إلى العاصمة الروسية موسكو، والمقرر أن تنطلق 12 أبريل المقبل، عقب انتهاء الموافقات من جانب السلطات الروسية.

وأوضحت "مصر للطيران"، أنه سيكون هناك خصم بنسبة 50% على درجة رجال الأعمال، و35% خصم على الدرجة السياحية، موضحا أن الحجز مستمر حتى 29 مارس الجارى.

وكانت الشركة الوطنية مصر للطيران، قررت تشغيل رحلاتها إلى العاصمة الروسية موسكو اعتبارا من 12 أبريل المقبل، بواقع 3 رحلات أسبوعيا أيام الأحد والثلاثاء والخميس، من خلال أحدث طائراتها فى الأسطول.

وتخضع الرحلات المتجهة إلى موسكو لإجراءات أمنية إضافية، وفقا للبروتوكول الذى تم توقيعة بين شريف فتحى وزير الطيران المدنى ووزير النقل الروسى، حيث من المنتظر أن يتم تخصيص جيت خاص بالمبنى رقم 2 لرحلات مصر للطيران وإيروفلوت.

 

وقال صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة أعلنت عن سعتها المقعدية خلال موسم العمرة المقبل، التى تصل إلى 170 ألف راكب، يمكن رفعها إلى 200 ألف مقعد.

 

واستبعد "مسلم"، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، وجود زيادة فى أسعار وتكلفة الحج للموسم المقبل، عدا اختلاف أسعار الوقود والضريبة الجديدة التى فرضتها السلطات السعودية، المقدرة بـ200 ريال سعودى.

 

وأشار رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إلى أن تأخير فتح موسم العمرة أثر بصفة كبيرة على أرباح الشركة، وأن "مصر للطيران" تأمل فى تحقيق تعادل بين المصروفات والإيرادات.

 كما تمكنت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الخميس، من ضبط راكب مصرى حاول تهريب كمية كبيرة من الأدوية لدى إنهاء إجراءات وصوله قادما من الأردن، وتم تحرير محضر بالواقعة.

 

كانت البداية خلال إنهاء إجراءات تفتيش ركاب الطائرة الأردنية القادمة من عمّان، حيث اشتبه محمود جوهر مأمور الجمرك فى راكب مصرى، نظرا لقصر مدة سفره، التى استغرقت 3 أيام فقط، وبسؤاله عما إذا كان يحمل أى ممنوعات أجاب بالنفى.

 

وبعرض الأمر على جمال سالم، نائب مدير الإدارة، تم تأييد الاشتباه، وتكليف حسن مختار مأمور الجمرك، وهاشم مصطفى مشرف الصالة الخضراء، بإشراف عصام أنور عطية مدير الجمرك، بتفتيش المذكور، وقد عُثر بحوزته على كمية كبيرة من الأدوية الخاصة بعلاج المعدة والأورام، تقدر بـ2900 شريط حبوب.
 

وأمر محمد قناوى، مدير جمارك مطار الركاب رقم 2، بتحرير محضر برقم 16 لسنة 2018، وحجز المضبوطات، واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال الراكب، بعد العرض على الدكتور إبراهيم عبد اللطيف رئيس الإدارة المركزية لجمارك الركاب بمطار القاهرة الدولى.
 

ورفضت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الخميس، السماح بدخول "جيرالد كريجر"، مستشار السفارة الأمريكية فى المملكة العربية السعودية، بعد وصوله بجواز سفر دبلوماسى دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.
 

وذكرت مصادر أمنية بالمطار، فى تصريحات صحفية، أن سلطات الجوازات أجرت اتصالا بالسفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية، الذى عرض الأمر على السفير أيمن مشرفة، مساعد الوزير للمراسم، وتقرر تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وعدم السماح بدخول المسؤول الأمريكى، لوصوله بدون تأشيرة دخول مسبقة.

 

وتمكنت إدارة التامين بمطار القاهرة الدولى، اليوم الخميس من ضبط 8 ركاب حاولوا تهريب كميات مختلفة من "فرس النهر " قبل سفرهم إلى الرياض.
 

البداية أثناء إنهاء الإجراءات التأمينية على طائرة الخطوط السعودية المتجهة إلى الرياض، اشتبهت الخدمة المعنية على جهاز كشف الحقائب بوجود اجسام معتمة داخل حقائب 8 ركاب مصرين الجنسية مغادرين إلى جوانزو "ترانزيت" الرياض وبفتح حقائبهم بمعرفتهم وتفتيشها عثر بداخلها على كميات مختلفة من " فرس النهر ."
 
وبعرض المضبوطات على طبيب الحياة البرية بالميناء أفاد بأن المضبوطات مدرجة باتفاقية سايتس الدولية والتى تفيد منع الاتجار أو التعامل بها طبقا لقانون البيئة. 

 

أمر اللواء طة بيومى مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة الدولى، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

 
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بشأن مكافحة جرائم التهريب بشتى صورها وضبط مرتكبيها والقائمين عليها ونفاذأ لتعليمات اللواء محمود الديب مساعد الوزير لقطاع أمن المنافذ بوضع تلك التوجيهات محل التنفيذ.

 وبدأت الشركة الوطنية مصر للطيران، تلقى طلبات الحجز من شركات السياحة لموسم الحج لعام 1439هـ/2018م، وذلك حتى موعد أقصاه 26 إبريل المقبل، وعلى الشركات تقديم طلباتها لإدارة الحج والعمرة بمكتب مصرللطيران بشبرا.
 
وكانت أعلنت شركة مصر للطيران فى وقت سابق عن أسعار تذاكر سفر موسم العمرة الذى سيبدأ أول مارس المقبل ويستمر العمل بهذه الأسعار حتى منتصف شعبان، حيث بلغ سعر تذكرة القاهرة جدة القاهرة 7300جنيه للسفر طوال أيام الأسبوع ما عدا الخميس والعودة مساء الجمعة أو السبت، حيث يرتفع السعر إلى 8000 جنيه.. وكذلك سعر تذكرة القاهرة جدة المدينة القاهرة والتى بلغ سعرها 7700جنيه على أن يرتفع سعر التذكرة للسفر يوم الخميس والعودة مساء الجمعة والسبت إلى 8300 جنيه، وبلغ سعر تذكرة السفر إلى المدينة المنورة والعودة من جدة 7900جنيه على أن يرتفع السعر فى حالة السفر يوم الخميس والعودة مساء الجمعة أو السبت إلى 8700 جنيه.

ونظمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مساء اليوم الخميس، احتفالا بمرور 68 عاما على اليوم العالمي للأرصاد الجوية وذلك بمقر الهيئة بحضور المهندس هانى العدوى رئيس سلطة الطيران نيابة عن شريف فتحى وزير الطيران المدنى.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد، إن وزير الطيران المدنى، قرر منح العاملين بالهيئة مكافأة  800 جنيه وشهادة أمان  للعاملين دون 58 سنة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد وتقديرا لجهودهم.

وكرم المهندس هانى العدوى، رئيس سلطة الطيران المدني خلال الحفل، عددا من العاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية من خلال منحهم شهادات تقدير.

وتعد المنظمة العالمية للأرصاد الجويةWMO إحدى الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وقد كانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO تعمل سابقا مع المنظمة الدولية للأرصاد الجوية IMO ثم حلت محلها تماماً للقيام بكافة أنشطة الأرصاد الجوية اعتبارا من 23 مارس 1950، لذلك يحتفل العالم في يوم 23 مارس من كل عام باليوم العالمى للأرصاد الجوية يذكر أن مصر ترأست المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمدة 8 سنوات بقيادة فتحي طه رئيس مجلس الإدارة السابق.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع