مسئول أمنى ليبى لـ"اليوم السابع": أوشكنا على هزيمة الإرهاب.. "العميد شنبور": إيطاليا تستفيد من خبرات الشرطة المصرية لتدريب الكوادر الإفريقية.. تشديد الإجراءات على الحدود والسواحل

كتب محمود عبد الراضى

قال العميد طارق شنبور، مدير الإدارة العامة للسواحل الليبية، ورئيس غرفة العمليات لمكافحة الهجرة غير الشرعية، إن الأجهزة الأمنية فى ليبيا الآن فى مرحلة بناء وإعادة ترتيب الأوضاع، بعدما عانت من التفكك.

الجماعات الارهابية
الجماعات الارهابية

 

وأضاف مسئول الأمن الليبى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، نواجه الجماعات الإرهابية المسلحة والعناصر المتطرفة على أرض ليبيا الحبيبة، ونحقق نجاحات أمنية كبيرة على المستوى الداخلى.

مسئول الأمن الليبي مع محرر اليوم السابع
مسئول الأمن الليبي مع محرر اليوم السابع

 

وأردف مسئول الأمن الليبى، على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته وزارة الداخلية المصرية بالتنسيق مع الجانب الإيطالى بحضور قيادات أمنية من دول أفريقية بمقر أكاديمية الشرطة المصرية، أن الأوضاع الأمنية فى ليبيا مبشرة، خلال هذه الفترة، وأن ليبيا استفادت من التجربة المصرية، وهناك تبادل للمعلومات على نطاق واسع، وتنسيق مشترك لمواجهة الإرهاب، ودحر الجماعات الإرهابية، تمهيداً للقضاء على آفة الإرهاب نهائياً عما قريب.

 

وأكمل "شنبور" حديثه قائلا: "الأجهزة الأمنية المصرية لها سمعة طيبة فى الداخل والخارج، وتتمتع بوجود كفاءات أمنية كبيرة، الأمر الذى دفع الاتحاد الأوروبى وإيطاليا للاستعانة بمصر لتدريب كوادر أمنية أفريقية".

 

ونوه "شنبور" إلى أن وزارة الداخلية المصرية وقعت بروتوكول تدريبى مشترك مع وزارة الداخلية الإيطالية، فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية بمقر وزارة الداخلية الإيطالية، حيث يتم تمويل البروتوكول بتمويل مشترك "إيطالى، وأوروبى"،

 

ووفقاً للبروتوكول يتم تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية من 22 جنسية على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة، تحت إشراف مدربين مصريين وإيطاليين وأوروبيين، كما يتضمن البرنامج التدريبى عدداً من ورش العمل التى تهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد مفاهيم وأساليب مكافحة هذه الظواهر الإجرامية بين دول ضفتى المتوسط.

 

وبشأن اختيار مصر تحديداً للتولى تدريب الكوادر الأفريقية دون باقى الدول، أكد "شنبور" أن الاتحاد الأوروبى وايطاليا اختاروا مصر، نظراً لحسن سمعة جهاز الشرطة المصرية وقوته وما يمتلكه من كفاءات أمنية.

 

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

 

وأوضح مسئول الأمن الليبى، أن الأجهزة الأمنية الليبية تنسق مع دول الجوار في حماية الأمن القومى للدول، والعمل على التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية، والجرائم المنظمة، لما تسببه من مشاكل لدول المنبع والمقصد والمرور، ومن ثم كان لابد من تضافر جميع الجهود الأمنية الرامية للتصدى لهذه الظاهرة والعمل على وقفها، وتكثيف الإجراءات الأمنية على الحدود للتصدى للمهاجرين بطريقة غير شرعية، وملاحقة السماسرة، فى إطار الحفاظ على حياة المواطنين.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع