فيديو وصور.. "اليوم السابع" داخل مشروع مدينة دمياط للأثاث قبل أيام من طرح المرحلة الثانية من الورش.. انتهاء 99% من الهناجر التى تضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة.. التصوير الجوى يوضح روعة التصميم ودقة التنفيذ

فيديو وصور.. "اليوم السابع" داخل مشروع مدينة دمياط للأثاث قبل أيام من طرح المرحلة الثانية من الورش.. انتهاء 99% من الهناجر التى تضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة.. التصوير الجوى يوضح روعة التصميم ودقة التنفيذ
فيديو وصور.. "اليوم السابع" داخل مشروع مدينة دمياط للأثاث قبل أيام من طرح المرحلة الثانية من الورش.. انتهاء 99% من الهناجر التى تضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة.. التصوير الجوى يوضح روعة التصميم ودقة التنفيذ

دمياط عبده عبد البارى

 

قبل أيام من الانتهاء من  المرحلة الأولى والثانية بمشروع مدينة دمياط للأثاث، أجرى اليوم السابع جولة ميدانية داخل المشروع ، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 99% من الهناجر التى تضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة و60% من البنية التحتية من إجمالى أرض المشروع  وتعتبرمدينة الأثاث أحد أهم المشاريع القومية الكبرى بمصر والتى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع حجر الأساس لها مايو 2017 وتبلغ مساحة المدينة 331 فدانا.

 

ويوضح نزار أمير استشارى المشروع، أن مدينة دمياط للأثاث أحد أهم المشروعات القومية التى تقام على أرض محافظة دمياط، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من إنشاء الهناجر وشبكة الطرق .

وكشف أمير، أن هناك أكثر من 10 آلاف عامل، فضلا عن استخدام 50 ألف طن أسمنت و10 آلاف طن حديد و2250 طن استيل و1326 أبواب رول و2940 شباك و1092 أبواب كريتال و287 ألف متر أعمال البياض و35 مليون طوبة مبانى و26 ألف متر مبانى طوب خفافى وجيوجريد 360 ألف متر 137 ألف متر خرسانة مسلحة و155 ألف متر إحلال تربة و134 اختبار تحميل و420 الف متر نقل ردم و35 مليون متر أعمال ردم و7 آلاف متر كابلات كهربائية و7173 خازوقا و200 ألف متر مربع ردم دولوميت.

بينما يقول المهندس وليد التمامى صاحب إحدى شركات المقاولات العاملة  بالمشروع  أن العمل يسير فى المشروع طوال الـ24 ساعة، مضيفًا أن المشروع تم تنفيذه فى وقت قياسى، بالمقارنة بالمشروعات الأخرى، لافتا إلى أنه يعمل فى موقع المشروع أكثر من 10 آلاف عامل ما بينى فنى ومهندس ونجار وحداد.

ويضيف  المهندس سامى الجحر، صاحب إحدى شركات المقاولات العاملة بالمشروع، أن المشروع ينفذ بأعلى جودة ممكنة، وتم استخدام مواد جديدة بالموقع، لافتا إلى أنه جارى الانتهاء من الهناجر التى تضم الورش الصغيرة وجار العمل فى أعمال البنية التحتية والمرافق .

 

بينما قال أسامة صالح رئيس مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث أن نسبة تنفيذ الورش انتهت بنسبة 99%  فضلا عن 60% من البنية التحتية من مرافق وخدمات بالمدينة وتجهيز الأرض المخصصة للمرحلة الثالثة.

وأكد صالح فى تصريحات خاصة لليوم السابع أنه تقرر طرح لباقى الورش الصغيرة والمتوسطة منتصف إبريل فضلا عن طرح آخر فى نهاية إبريل.

وتابع قائلا تحدثنا مع محافظ دمياط عن إنشاء محطة للكهرباء ليس لتخدم مدينة الأثاث فقط ولكن لباقى المحافظة وهو نفس الحال لمحطة الصرف الصحى والتى ستضيف طاقة جديدة للمحافظة.

وأوضح صالح أن العمل يسير فى المشروع 24 ساعة يوميا وتم الانتهاء من المرحلة الخاصة بالورش الصغيرة والمتوسطة رغم طبيعة الأرض الصعبة وتم التعامل مع تثبيت التربة بشكل علمى ومعالجتها بأسلوب علمى حديث، وذلك لأول مرة بمصر.

وأكد صالح أن المأمول من هذا المشروع عمل نموذج لصناعة الأثاث فى محافظة دمياط التى تتأصل فيها تلك الصناعة العتيقة والتى تصدر فى حدود 370 مليون دولار بجهود ذاتية من العاملين فى تلك الصناعة.

مضيفا أن المشروع سيعطى دفعة كبيرة لمضاعفة الرقم والوضول للعالمية، وخاصة وأنه جار الاتفاق على  إقامة أكبر معرض لتصدير الأثاث بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين Expolink والتى تعد من أعرق وأقدم شركات التسويق المتخصصة فى تصدير الأثاث لدول العالم وذلك لإعادة منتج الأثاث الدمياطى للسوق العالمى مرة أخرى ولجذب المستثمرين، حيث من المؤكد إقامة المعرض من ثلاث إلى أربع مرات سنويا على الأقل لتكون فترة واحدة للتصدير والفترات الأخرى للتسويق المحلى .

المهندس معتز بهاء الدين العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة دمياط للأثاث أكد أن الشركة إتخذت إجراءات تنفيذية لطرح الورش من خلال الإعلان عن طرح الورش يوم 6 أبريل المقبل مع بدء البيع فى الورش يوم 15 أبريل.

وكشف بهاء الدين أن أسعار بيع الورش ستزيد قليلا عن الورش التى تم طرحها فى المرحلة الأولى.


مؤكدا الزيادة لن تكون كبيرة ولكن بمميزات وتسهيلات أكبر أما فيما يخص الأراضى فتم التعاقد مع 40 من كبار مصنعى الاثاث بمحافظة دمياط وبالفعل قام بعضهم بعمل مجسات لاختبار التربة والنتائج مبشرة للغاية.

أما عن المرحلة الثالثة من المشروع فأكد أنه خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عما توصلنا اليه مع المستثمرين بخصوص إنشاء المول التجارى والمنطقة اللوجستية.

وأضاف بهاء الدين أنه تم التعاقد مع شركات أمن ونظافة لخدمة المدينة وستتسلم مهام العمل بالمدينة مطلع إبريل المقبل .
  
وأكد بهاء الدين أن مشروع مدينة دمياط للأثاث هو مشروع قومى يهدف إلى إنشاء مدينة متكاملة ومتخصصة فى صناعة الأثاث وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة لها، حيث تم إنجاز هناجر المرحلتين الأولى والثانية فى فترة وجيزة وأن جميع الأعمال التى تمت بالمدينة هو إنجاز حقيقى لإدارة الأشغال العسكرية وللشركة وللمحافظة .

 

بينم أكد محافظ دمياط أنه تم الانتهاء من بناء الهناجر بنسبة 99% وأعمال الكهرباء بنسبة 70٪ واضاف أنه تم الانتهاء من توصيل المرافق (مياه - صرف صحى - تليفونات) وطرق بنسبة تصل إلى 50٪.

 

مضيف أنه يتم إنشاء أكبر محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحى بالمحافظة على مساحة 35 فدانا لخدمة المدينة ومنطقة شطا والقرى المحيطة بها مؤكدا الانتهاء من المرحلة العاجلة (الكومباكت) من المحطة لخدمة المدينة فى الفترة الحالية، وأضاف المحافظ أنه سيتم إنشاء محطة كهرباء مغذية للمدينة لتصل تكلفة المرافق بالمدينة إلى 775 مليون جنيه.

وأعلن المحافظ أنه سيتم طرح كراسه الشروط والمواصفات لورش المرحلة الثانية الشهر القادم كما أعلن أن المحافظة بصدد إقامة أكبر معرض لتصدير الأثاث بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين Expolink والتى تعد من أعرق واقدم شركات التسويق المتخصصة فى تصدير الأثاث لدول العالم وذلك لإعادة منتج الأثاث الدمياطى للسوق العالمى مرة أخرى ولجذب المستثمرين حيث من المؤكد إقامة المعرض من ثلاث إلى أربع مرات سنويا على الأقل لتكون فترة واحدة للتصدير والفترات الأخرى للتسويق المحلى.

ووجه محفظ دميط الشكر لإدارة الأشغال العسكرية و لشركة مدينة دمياط للأثاث على هذا الجهد الرائع فى وضع الخطط ومدى تنفيذها والى جميع الاجهزة الرقابية لمتابعتها تنفيذ الاعمال بالمدينة، مؤكدا أن هذا المشروع القومى الضخم هو هدية من رئيس الجمهورية لأبناء محافظة دمياط
كما تقدم المحافظ بالشكر والتقدير لرئيس مجلس الوزراء على إتاحته مبلغ 775 مليون جنيه كدعم من الدولة لاستكمال توصيل المرافق بالمدينة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع