مبادرة السيسى للقضاء على فيروس سى تنقذ 38 ألف مريض بعد الكشف على 238 ألفا.. الصحة: 4% مصابين بالمرض و16% لديهم أجسام مضادة.. صرف العلاج لـ2700 مريض.. و"مصنعى الدواء": الوصول بمعدلات الإصابة لأقل من 1 % آخر 2020

كتب وليد عبد السلام

أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيرس سى بحلول 2020 والتى تم إطلاقها فى 27 محافظة بالجمهورية قبل 19 يوما على مرحلتين تسير بشكل منتظم فى جميع المحافظات ويتم توقيع الكشوف الطبية على جميع الفئات المستهدفه الأكبر من 18 عاماً.

صحة الصحة
 

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة

مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2020

وقالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أن إجمالى الحالات التى تم توقيع الكشف الطبى عليها فى مختلف محافظات الجمهورية للكشف عن الإصابة بفيروس سى من عدمه بلغ حتى الآن 238 ألف مواطن فى 87 نقطة  من خلال 348  سيارة طبية متنقلة.

وأضافت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن الحملة تستهدف   الفئة العمرية من 19 الى 59 عام وهى الفئة التى الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مشيراً الى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام على ثلاثة أعوام.

وتابعت : سيتم الإنتهاء من المستهدف خلال  ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس سى فى نهاية 2020  مؤكده أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل وبدعم من القيادة السياسية.

 

38757-وحيد-دوس-(2)
 

الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية 

 

38 ألف مواطن تبث ايجابتهم للأجسام المضادة لفيروس بى 

وأكدت الدكتورة سهير إسماعيل نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة لـــ " اليوم السابع" أن 38 ألف مواطن تبث ايجابتهم للأجسام المضادة و9 آلاف مريض مصابين بالفيروس ما يعنى أن نسبة الإصابة 4 % و16 % من إجمالى المفحوصين لديهم إجسام مضاده للفيروس مؤكدة أنه تم توفير العلاج حتى الآن لـــ 2700 حاله بالجمهورية وباقى الحالات المصابة تستكمل إجراءات صرف الأدوية.

 

وقالت الدكتورة سهير إسماعيل نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن جميع الأدوية متوفرة بكميات كبيرة فى أكثر من 75 مركزا بالجمهورية وتصر الأدوية لمن يتم توقيع الكشف الطبى عليهم ضمن مبادرة الرئيس بالمجان مشيرة إلى أن الكواشف الطبية  للكشف عن الفيتم ضخها بالعيادات المتنقلة بشكل منتظم.

عمل تحاليل Elisa

 وRapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس سى 

وأضافت نائب المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحاليل Elisa وRapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس سي ويتم إجراء تحليل PCR لمن تكون نتائجهم إيجابية لتحليل الأجسام المضادة للتأكد من إصابتهم بالفيروس، ويتم صرف العلاج فى اليوم نفسه من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

شريف راشد 2222222222
الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء 

 

فحص 50 مليون مواطن بالجمهورية للكشف عن فيرس سى 

وفى ذات السياق أكد الدكتور شريف راشد رئيس رابطة مصنعى الدواء ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الدوائية أن مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى هامه وتستهدف التخلص من المرض بفحص 50 مليون مواطن بالجمهورية لافتاً إلى أنه بعد إنتهاء المسح سيتم الوصول للمعدلات العالمية فى الإصابة والتى تصل إلى أقل من 1 % فى عام 2020 مؤكدا أن ماجيكبوفير بلس البديل للهارفونى المستورد سيتوفر فى السوق بنفس جودة المنتج الأوروبى خلال الفترة المقبل وتابع: "أن الدولة  تبذل جهود كبيرة للقضاء على الفيروس نهائياً للوصول إلى بلد خالية من الفيروس.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع