رئيس الوزراء يوجه المحافظين بتوفير الدعم اللوجيستى للعملية الانتخابية.. ويعتمد 800 مليون جنيه لاستكمال مشروعات الإسكان المتوقفة.. ووزير التنمية المحلية: إنفاق تريليون جنيه على الخدمات والبنية التحتية بالمحافظات

كتبت هند مختار

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اجتماع مجلس المحافظين اليوم، الأحد، لمناقشة عدد من الملفات العامة ومن بينها ملف التعديات على أراضى الدولة. 

f3b040214a.jpg

وقال اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، إن اجتماع مجلس المحافظين اليوم، الأحد تتطرق لعدد من الموضوعات الرئيسية منها أهم نتائج الجولات والاجتماعات الإقليمية التى قام بها وزير التنمية المحلية بالمحافظات ولقاءاته بالمحافظين، موضحا أن هناك ما يقرب من تريليون جنيه تم إنفاقهم على البنية التحتية والخدمات بالمحافظات خلال الفترة السابقة. 

 

وأضاف وزير التنمية المحلية، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الاجتماع تطرق للاستعدادات الخاصة بالمحافظات فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية.

 

وأشار اللواء أبوبكر الجندى إلى أنه تم متابعة موقف إزالة التعديات على أراضى الدولة والموقف الحالى لتقنين أوضاع الكنائس والمبانى الخدمية فى عدد من المحافظات.

3efa9a2005.jpg

وأشار إلى أن اجتماع مجلس المحافظين اليوم الأحد، تطرق لملف الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالمحافظات وألزم رئيس الوزراء أنه خلال 72 ساعة يكون كل محافظة بها مسئول مهمته المتابعة مع وزارة التخطيط لملف أصول الدولة غير المستغلة.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن محافظة البحيرة بها تجربة جديدة لزراعة الأرز لتقليل استهلاك المياه، لافتا إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وجه خلال اجتماع مجلس المحافظين بتوفير الخدمات اللوجيستية للعملية الانتخابية وفقا للدستور والقانون، على أن يتم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات لمتابعة الانتخابات.

3bc06959ea.jpg

وأوضح أن رئيس الوزراء وجه كافة المحافظين ووزارة الداخلية بالتصدى العاجل للتعديات على أراضى الدولة بالمحافظات وبإزالة أى تعديات جديدة على أراضى الدولة ولن يسمح بتقنين أوضاع أى تعديات جديدة على أراضى الدولة. 

 

ولفت إلى أن رئيس الوزراء وافق على رصد 800 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة لمشروعات الإسكان المتعثرة القائمة فى المحافظات لإنهائها.

37b3094884.jpg

وأشار إلى أن رئيس الوزراء أكد أيضا على ضرورة توفيق أوضاع الكنائس، بجانب وجود تعديل تشريعى يسمح للمحافظين بالاستعانة بالخبرات الهندسية التى تحتاجها المحافظات.

 

وقال اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، أن التريليون جنيه التى تم إنفاقها على الخدمات فى المحافظات خلال الفترة الماضية، تتضمن مشروعات كهرباء بقيمة 188 مليار جنيه ومشروعات طرق وكبارى بـ175مليار جنيه ومشروعات إسكان بـ129 مليار جنيه ومشروعات صرف صحى بالمحافظات بقيمة 40 مليار جنيه. 

 

وأضاف أن مشروعات التربية والتعليم بالمحافظات خلال الفترة الماضية قدرت بـ35 مليار جنيه، ومشروعات مياه الشرب بـ29 مليار جنيه والصوامع بـ3 مليارات جنيه والمشروعات المتنوعة بإجمالى 66 مليار جنيه. 

 

وفى السياق ذاته وعقب انتهاء اجتماع مجلس المحافظين، أعلن مجلس الوزراء أنه فى إطار استعدادات مصر لاستضافة بطولة كأس العالم لليد 2021، شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الشباب والرياضة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة الصينية العامة للهندسة الإنشائية المحدودة، لتصميم وإنشاء ثلاث صالات رياضية مغلقة متعددة الأغراض فى "شرم الشيخ والغردقة وطيبة الجديدة بالأقصر"، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة‪.

 

وتشير مذكرة التفاهم إلى قيام كل من وزارة الشباب والرياضة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتقديم دراسة الجدوى وتقرير الأثر البيئى وكذا إيه معلومات وبيانات ضرورية حتى يتسنى للشركة الصينية القيام بأعمال تصميم وهندسة وتوريد وإنشاء الثلاث صالات الرياضية.

 

وقال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة إن الشركة الصينية المعنية بالعاصمة الإدارية الجديدة ستتولى بناء الـ3 صالات الجديدة التى سيتم بنائهم لاستضافة كأس العالم لكرة اليد.

 

 

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن وزارة الإسكان تكفلت ببناء إحدى الصالات الثلاثة المقرر إقامتها بالأقصر. 

 

وأشار إلى أنه جارى أعداد اللائحة التنفيذية لقانون الرياضة بشأن انتخابات مراكز الشباب، مضيفا أنه سيتم فتح باب الترشح لانتخابات مراكز الشباب بداية من يوليو القادم .


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع