"السعودية فى عز شبابها".. الأمير محمد بن سلمان يمنح المملكة قبلة التغيير.. حارب الفساد وقاد حركة تطهير.. والنساء تكتسب فى عهده نظرة مختلفة واهتماما أكبر.. ويطور خطة الاستثمار.. ويطلق مشروع "نيوم" العابر للحدود

كتب مصطفى عنبر

يمثل صعود صاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية، تحولاً كبيرًا على كافة الأصعدة خاصة الصعيدين الاجتماعى والثقافى، إذ تنتقل السلطة بذلك إلى جيل أصغر كثيرًا أقرب إلى الشباب ذات الأفكار الطموحة.

 الأمير-محمد-بن-سلمان-ولى-العهد-السعودى

الأمير-محمد-بن-سلمان-ولى-العهد-السعودى

وقد عمل ولى العهد السعودى منذ ذلك الوقت على ملفات شديدة الأهمية، منها استحداث خطط للتحول الاقتصادى بالمملكة وعدم اعتمادها على النفط فقط. فضلاً عن محاربته للفساد ومحاسبة الفاسدون ومنهم أمراء، بالإضافة إلى الاهتمام بدور المرأة فى المجتع السعودى.

 

تتمثل إنجازات صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان فيما يلى:

 

الحملة على الفساد:

شدد صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان قبضته على السلطة، بالبدء فى حملة على الفساد فى حركة تطهير شملت النخبة على صعيدى السياسة والأعمالـ وكان من بين الموقوفين 11 أميرًا من الأسر الحاكمة.

 

ورحب كثيرون من السعوديين بهذه الخطوات باعتبارها تستهدف ما شاع من سرقة المال العام من جانب أصحاب النفوذ، وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الموقوفين كانوا "يحلبون بلادهم على مدى سنوات".

 عملية-عاصفة-الحزم

عملية-عاصفة-الحزم

– عملية عاصفة الحزم:

فى عام 2015 تولى صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، مهمة عملية عاصفة الحزم مع عدة دول أخرى، حيث واجه الميليشيات الحوثية الموجودة فى اليمن وذلك لمحاولة إعادة الشرعية بها، وقد وضعت هذه العملية حدًا لتطرف الحوثيين، وساعدت على بناء قوة عربية مشتركة للتصدى أمام أى عدوان وحماية المصالح فى المملكة.

 

– تأسيس التحالف الإسلامى:

تم تشكيل التحالف الإسلامى عام 2015 على يد الأمير محمد بن سلمان، بهدف مواجهة الإرهاب فى جميع النواحى السياسية والإعلامية والعسكرية والاقتصادية، واتحاد الدول جميعها التى وصل عددها إلى 44 دولة، ومشاركتها بأقصى ما تمتلك من قدرات لمحاربة الإرهابيين فى العالم الإسلامى.

 

- برنامج التحول الوطنى:

يعتبر صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان، هو مهندس الخطة التى تسعى للإصلاح الاقتصادى فى المملكة، والتى من خلالها نتجت رؤية 2020، وتهدف هذه الرؤية إلى الاعتماد على عدة مصادر اقتصادية وليس النفط فقط، وتحقيق توازن مالى بالمملكة وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

 هيئة-الأمر-بالمعروف-والنهى-عن-المنكر

هيئة-الأمر-بالمعروف-والنهى-عن-المنكر

– تجريد صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر:

قلص ولى العهد صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر خلال عام 2016، حيث جعل مهمتهم تقتصر على الحديث مع الناس فى الشوارع، أما إذا صدرت منهم أى مخالفة، يتم رفع مذكرة لجهاز الشرطة لاتخاذ القرار فى أمرهم.

 المرأة-السعودية

المرأة-السعودية

– تحسين أوضاع المرأة السعودية:

تضمنت خطط ولى العهد فى الإصلاحات أيضاً خطة لتحسين أوضاع المرأة والاهتمام بها، وذلك من خلال السماح لها بقيادة السيارة، وإدخالها فى مجالات العمل وجعلها تتولى العديد من الأدوار والمناصب الفعالة، مما يحقق التقدم والإصلاح فى اقتصاد المملكة.

 

– الرؤية السعودية 2030:

أعلن الأمير محمد بن سلمان عن ”الرؤية السعودية 2030” فى عام 2016، والتى قام بإعدادها مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية وتولى رئاستها الأمير محمد بن سلمان، وتتضمن هذه الرؤية العديد من الخطط الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وتتطلع إلى إنجازات تتشكل من ثلاث تقسيمات وهم الاقتصاد المزدهر، والمجتمع المتقدم، والوطن الطموح، ومن المفترض أن تنتهى برامج هذه الرؤية فى عام 2030.

 

– تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة:

عمل ولى العهد السعودى على تطوير صندوق الاستثمارات العامة، وذلك عن طريق تطوير استراتيجية الاستثمار بالمملكة من أجل الحصول على المشاريع بعوائد متوسطة، وأن لا تحتاج لمخاطرة كبيرة، ويتولى الأمير منصب رئيس مجلس الإدارة الجديد لصندوق الاستثمارات الذى يعمل على تحقيق أرباح مالية كبيرة للملكة، وعقد مذكرة مع مجموعة ”سوفت بانك” اليابانية لإنشاء صندوق استثمارى جديد يهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع التقنى فى العالم.

 

– التعاون العسكرى بين المملكة والولايات المتحدة ضد الإرهاب:

تواصل ولى العهد هذا العام مع وزير الدفاع الأمريكى جايمس ماتيس للبحث عن وسائل لتحديث آليات التنسيق بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وتطوير التعاون العسكرى والدفاعى بينهما من أجل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه.

 

– تنسيق العمل العربى المشترك:

بذل ولى العهد العديد من الجهود من أجل تنسيق العمل العربى المشترك، وتوحيده لمجابهة تدخلات إيران وما يحدث من عمليات تخريبية بالمنطقة، ويُعتبر قطع السودان علاقاتها الدبلوماسية مع دولة إيران إحدى ثمرات جهود الأمير.

 القمة-العربية-الإسلامية-الأمريكية

القمة-العربية-الإسلامية-الأمريكية

– تنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية:

قامت المملكة خلال شهر مايو بدعم من الأمير محمد بن سلمان، بتنظيم القمة العربية الإسلامية الأمريكية، وهى عبارة عن مجموعة من الاجتماعات التى تتم بين الملك سلمان ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وهدفها تقوية الروابط بين البلدين ومكافحة التطرف.

 

– تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية:

كانت لولى العهد الفضل فى تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية خلال شهر مايو السابق، وذلك بسبب جهوده المستمرة فى سبيل إعادة تنظيم أعمال وزارة الدفاع، والاهتمام بقطاع الصناعات الحربية.

 

- توحيد المجالس العليا فى مجلسين رئيسيين:

عمل الأمير محمد بن سلمان على إلغاء العديد من المجالس العليا وإنشاء مجلسين فقط لتوحيد الجهود فى الدولة، وهما: مجلس الشئون الاقتصادية ومجلس الشئون السياسية والأمنية، والهدف من ذلك هو تسريع عملية تنفيذ القرارات والتخلص من البيروقراطية.

 

- مشروع نيوم

فى الشهر الماضى أعلن الأمير محمد عن خطة تبلغ استثماراتها 500 مليار دولار لإنشاء منطقة للأعمال والصناعة تمتد عبر حدود المملكة إلى الأردن ومصر فى إطار مساعيه لتقليل الاعتماد على النفط.

 

وستركز المنطقة التى أطلق عليها اسم نيوم وتبلغ مساحتها 26500 كيلومتر مربع على صناعات، من بينها الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والأغذية والتصنيع المتقدم والترفيه، وستعمل بالطاقة المولدة فقط من قوة الرياح والطاقة الشمسية.

 

ومن المتوقع أن تقدم الحكومة وصندوق الاستثمارات العامة ومستثمرون محليون ودوليون أكثر من نصف تريليون دولار لاستثمارها فى المنطقة فى السنوات المقبلة.

 

وقال ولى العهد لـ"رويترز"، إن نيوم ستطرح فى أسواق المال العالمية مع أرامكو السعودية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع