"الوطنية للانتخابات": السيسي حصل على 161 ألف تأييد شعبى.. 549 تزكية برلمانية للرئيس مقابل 20 لموسى مصطفى موسى.. 9 منظمات دولية و48 محلية تتابع الانتخابات.. وتؤكد: يسرنا كل السبل أمام المرشحين والمواطنين


كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ،اليوم الثلاثاء، القائمة المبدئية للمرشحين للرئاسة، وضمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وتضمنت القائمة حصر بعدد تزكيات أعضاء البرلمان وتأييدات المواطنين، وثبت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حصل على 161 ألفا و707 تأييد من المواطنين، و549 تزكية من أعضاء البرلمان، بينما حصل موسى مصطفى موسى على 20 تزكية من أعضاء البرلمان.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات فى بيان لها أنه، نفاذا لأحكام القانون رقم 198 لسنة 2017 فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى أناط بها – دون غيرها – إدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم جميع الأعمال المرتبطة بها واستكمالا للإجراءات والقرارات التى أصدرتها الهيئة الوطنية للانتخابات فى شأن الانتخابات الرئاسية، التى سبق الإعلان عن مواعيدها بالجدول الزمنى التفصيلى المرفق بالقرار رقم 2 لسنة 2018 الصادر فى 8 يناير الجارى، حددت فى قرارها رقم 3 لسنة 2018 الفترة من 20 يناير وحتى 29 يناير لتلقى طلبات الترشيح ،وإتاحة لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين أن يؤيد من يرغب للترشح لمنصب رئيس الجمهورية ،وذلك من خلال التقدم إلى أى مكتب توثيق بمصلحة الشهر العقارى فى جميع أنحاء الجمهورية التى فتحت أبوابها أمام المواطنين جميع أيام الأسبوع بما فيها أيام العطلات الرسمية، والأسبوعية اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء فى الفترة من 9 يناير وحتى 29 يناير .

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنه تيسيرا منها على جموع المؤيدين قامت بإعداد فروع شهر عقارى متنقلة بالتنسيق مع وزارة العدل ، فى الأماكن التى لا يوجد بها فروع للشهر العقارى على مستوى الجمهورية، كما قامت الهيئة بمخاطبة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بموجب قرارها رقم 4 لسنة 2018 بتكليفها بتوقيع الكشف الطبى على راغبى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية .

واستطرت الهيئة قائلة، إنها لم تدخر فى هذا المضمار جهدا من أجل تيسير كل السبل الممكنة أمام راغبى الترشح وأمام المواطنين المؤيدين، حتى تتم العملية الانتخابية على النحو الذى رسمه الدستور والقانون .

وأعلنت الهيئة أنه تقدم للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى محمد وشهرته موسى مصطفى موسى.

وتابعت الهيئة، أن اللجنة المشكلة منها فحصت أوراق ترشيحهما، وقدمت تقريرا انتهت فيه إلى أن المرشحين السيسي وموسى استوفيا الشروط المتطلبة قانونا، وتم عرض التقرير على مجلس إدارة الهيئة بجلستها المنعقدة اليوم إذ أصدرت قرارها رقم 33 بالقائمة المبدئية تتضمن فى مادته الأولى :

حصول الرئيس عبد الفتاح السيسي على 549 تذكية من أعضاء البرلمان و161 ألفا و707 تأييدات من مواطنين، وحصل موسى مصطفى موسى على 20 تذكية من أعضاء البرلمان، بينما لم يحصل على أى تأييدات من مواطنين.

ومن المقرر أن تفصل الهيئة الوطنية فى الاعتراضات إذ يحق لهما الاعتراض على بعضهما البعض يومى 1و2 من فبراير  إن وجدت،  وإخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد، وأسبابه فى 6 فبراير، ويحق له التظلم فى يوم 7 و8 فبراير، والبت فيه بعد سماع أقوال المستبعد فى 9 فبراير.

وقال المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن الهيئة وافقت بشكل رسمى على طلبات 48 منظمة محلية و9 منظمات دولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وأوضح "الشريف"، فى بيان له، أنه تمت الموافقة على طلب لمجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة لمتابعة الانتخابات، وأشار"الشريف"، إلى أنه جارى حاليا تسليم الأكواد للمتابعين لهذه المنظمات لتسجيل بياناتهم.

 

الوطنية للانتخابات (1)
 

 

الوطنية للانتخابات (2)
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع