قصة تحايل بعض أهالى صفط بالمنوفية للبناء على الأراضى الزراعية.. أحضروا نعشا فارغا بداعى دفنه بمقابر جار إنشاؤها تحت شعار "إكرام الميت دفنه".. الأجهزة الأمنية تتدخل.. ودراسة توسعة 15% من الحيز المتواجد


المنوفية - محمود شاكر

صورة قلما تتكرر، وشهدتها قرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، وفى واقعة غريبة انتشرت بين أهالى القرية، تحت شعار "إكرام الميت دفنه" ليتركوا النعش بجوار أحد المقابر فى انتظار الانتهاء من بنائها، ولكن لمخالفتهم يتم إزالتها، وكانت البداية، عندما قام أهالى القرية بواقعة هى الأغرب لبنـاء مقبرة، وذهبوا للمقابر وظلوا جالسين بجوار المقبرة التى يقومون ببنائها بالمخالفة لحين اكتمالها وتركوا المتوفى بجوارها حتى يتمكنوا من البناء ولكن تم المواجهة للأمر بالإزالة الفورية للمقبرة المخالفة.

499c8e3fce.jpg

وبمجرد وصول المعلومات بتبليغ مسئولى الزراعة، ووحيد عبدربه رئيس مركز ومدينة تلا تم إصدار التعليمات المباشرة بوقف البناء للمقبرة وإزالتها فورا، وعلى الفور أمر العقيد إبراهيم الدسوقى مأمور مركز شرطة تلا بخروج قوة من مركز الشرطة وتمت تنفيذ الإزالة للمقبرة المخالفة .

من جانبه قال وحيد عبدربه رئيس مركز ومدينة تلا، إنهم واجهوا الأمر بكل حنكة، لافتا إلى أن الأمر كله حيلة يتستر وراءها عدد من الأهالى لبناء المقابر بالمخالفة للقانون، بحجة أنهم فى حاجة لدفن الموتى، لافتا إلى أنه بمجرد وصول قوات الشرطة ومجلس المدينة، تم احتواؤها وعدم السماح بالبناء والمخالفة للقانون، مشيرا إلى انهم عندما حاولوا الكشف عن الجثمان إذا كان صحيحا من عدمه رفض الأهالى الذى لم يتعد عددهم الـ20 رجلا .

2d27383b5f.jpg

 وأشار عبدربه، أن التعدى كان على مساحة ثلاثة أمتار ونصف طول وبعرض ثلاثة أمتار ونصف، وقام الأهالى بإحضار نعش فارغ فى محاولة للتحايل على القانون، وذلك بعد قرار إلغاء البناء للمقابر على الأراضى الزراعية إلا بموافقة وزير الزراعة، لافتا إلى أن هذا الامر يحدث كثيرا بتلك القرية المعروف عنها هذه المراوغات من اجل البناء للمقابر بالمخالفة للقانون، مؤكدا انه يسعى إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية بالإضافة إلى الحفاظ على كرامة الموتى وحتى لا يتم الازالة وبها متوفى حقيقى .

وأكد عبدربه، أنه تم تقديم مقترح لإدارة التخطيط بالمحافظة، على أن يتم زيادة البناء والحيز للمقابر بنسبة 15 % من حيز المقابر المتواجدة، مؤكدا أنه فى انتظار الرد من إدارة التخطيط بالمحافظة على المقترح للتوسعة للمقابر.

وفى جولة بالقرية قال ماهر شلتوت رئيس جمعية تنمية المجتمع بقرية صفط جدام: إن منظر المقابر بدأت تزحف على الأراضى الزراعية لارتفاع عدد السكان بشكل كبير، مطالبا بأن يتم التوفير للتراخيص حتى يتم حل الأزمة.

وأضاف جميل أبوعوف، مدرس بالازهر، مساحة المقابر قليلة جدا وعدد السكان يصل إلى 7 آلاف مواطن، ولا يوجد مساحة جعل الأهالى تقوم ببناء المقابر دورن حتى يتم حل الأزمة، مناشدا المسئولين بأن يتم حل الأزمة .

وناشد أحمد عمار، أحد أهالى القرية، بأن يتم العمل على تخصيص الارض اللازمة لبناء المقابر وخاصة مع ارتفاع عدد السكان وحتى لا يكون هناك انتهاك لحرمة الموتى وخاصة بعد أن تم إزالة عدد كبير من المقابر الجديدة والتى لا يجد الاهالى أمامهم أى طريق سوى البناء بالمخالفة لحل الازمة . 

وقال على عبدالمجيد رئيس الوحدة الزراعية بصفط جدام، أن ازمة المقابر التى تتواجد بالقرية، أنها قليلة بالفعل وتحتاج إلى توسعة بشكل كبير، وذلك نظرا لارتفاع عدد السكان، وهذا ما يجعل الحاجة الكبيرة للمقابر حتى لا يكون هناك أى تعد على حرمة الأموات، مؤكدا أن المقابر التى تم اقامتها منذ اكثر من 100 عام ولم يتم الزيادة لها حتى الان .

0b6397c497.jpg

من جانبه قال الدكتور أيمن مختار السكرتير العام لمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه تم تقديم مقترح لوزارة الزراعة بخصوص عمل أحوزة للمقابر بالمحافظة، على غرار الاحوزة العمرانية، بما لا يخالف الرقعة الزراعية، وذلك حتى يتثنى التوسعة والبناء للمقابر دون المخالفة للقانون، على أن يكون هناك حلول مباشرة لما يطالب به الاهالى من توسعة للمقابر .

 

441f4244a5.jpg

وأضاف مختار أنه تم عقد اجتماع مع رؤساء المدن والتخطيط لعمل مقترح لحيز المقابر ومقترح بكل وحدة محلية لعمل اللازم نحو زيادة الاحوزة للمقابر، وذلك منعا للعشوائية وللتصدى لظاهرة البناء على الاراضى الزراعية، لافتا إلى أنه فى حالة الرد بالقبول أو بالرفض، سيتم العمل على دراسة أخرى للوقوف على الأمر كاملا وحل المشكلة للمقابر.

29c3496ad9.jpg

على الجانب الآخر قال الدكتور عبدالحميد الشيخ عضو مجلس النواب، عن دائرة تلا والشهداء، أنه كان قد تقدم بطلب لرئيس الوزراء للمطالبة بزيادة الاراضى الخاصة بالمقابر من اجل توسعتها ومن أجل حل الازمة التى يعانى منها المئات يوميا، مؤكدا على أن المقابر تعتبر ضمن المشاريع ذات النفع العام، والتى لابد من توسعتها فى اطار القانون، مشددا على ضرورة أن يتم عمل الحلول المباشرة للمواطنين وحتى لا يكون هناك صدام مستمر بين المواطنين وقوات الشرطة التى تقوم بتنفيذ قرارات الإزالة للمخالفات. 

وأكد الشيخ أنه ينبغى على وزارة الزراعة أن تستثنى المقابر من المخالفات كما يتم استثناء مراكز الشباب وغيرها من المشروعات العامة ذات النفع العام والتى لابد من توسعتها حتى يتمكن المواطنين من الحفاظ على حرمة موتاهم، لافتا إلى أنه سيتم العمل على ذلك بعمل نسبة بين عدد السكان وبين مساحة المقابر بما يساعد على القضاء على الازمة وعدم وجود أى مخالفات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع