رئيس السكة الحديد يعلن تفاصيل أول شبكة لمراقبة وتتبع حركة القطارات آليا.. سيد سالم: الخطة تشمل استحداث نظام إشارات بجميع الخطوط.. ويؤكد: ينهى الأخطاء البشرية ويقلل الحوادث.. وافتتاح المرحلة الأولى بداية 2019


كتب رضا حبيشى

كشف المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد تفاصيل أول شبكة اتصالات لمراقبة وتتبع حركة القطارات طوال رحلاتها، لافتا إلى أنها تشمل استحداث نظام إشارات كهربائية جديد بجميع خطوط السكة الحديد، والتحكم فى حركة القطارات مركزيا من خلال غرفة مراقبة مركزية يجرى إنشاؤها بجوار محطة مصر فى رمسيس بالقاهرة، بجانب أبراج أو غرف مراقبة فرعية منتشرة على طول خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهورية.

سيد سالم

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الخطة الجديدة تعتمد على تغيير نظم الإشارات الحالية بالكامل على مستوى خطوط السكة الحديد واستبدالها بنظام جديد مكهرب يجرى تنفيذه حاليا على مراحل، مشيرا إلى أن هذه الخطة ستتيح للهيئة تتبع حركة القطارات طوال رحلات مما يمكن من التدخل السريع فى حالة أى عارض، وأن المرحلة الأولى من هذه الخطة والتى تشمل خط "القاهرة – الإسكندرية" سيتم الانتهاء من تنفيذها وافتتاحها بداية 2019.

 

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن الهيئة بدأت فى إنشاء وتنفيذ برج مراقبة مركزية جديد بجوار محطة مصر برمسيس ستجرى من خلاله مراقبة حركة القطارات إلكترونيا على مستوى الجمهورية، مستطردا: "كافة القطارات ستظهر على لوحة التحكم فى شكل خطوط مضيئة بتوصيف كل قطار.. الغرفة المراقبة المركزية ستكون مسئولة وحدها عن حركة القطارات.. رئيس الهيئة لن ينشغل بعد ذلك بحركة القطارات سيتفرغ لوضع وتنفيذ الخطط الإستراتيجية".

قطارات

واستطرد رئيس هيئة السكة الحديد: "الغرف الفرعية ستكون كل غرفة منها مسئولة عن قطاع معين بالخط.. وستتابع حركة القطارات فى القطاع التابع لها ولا تتدخل فى حركة القطارات سوى فى حالة العطل وبناء على طلب غرفة المراقبة المركزية"، مشيرا إلى أن نظام الإشارات المستحدث الجديدة يشمل مد خطوط كابلات واتصالات بطول خطوط السكة الحديد واستبدال كافة الإشارات أو السيمافورات بإشارات كهربائية.

 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن النظام الجديد سيقضى على الأخطاء البشرية كون أنه يعمل آليا وبالتالى سيساعد فى تقليل عدد الحوادث، مشيرا إلى أن يجرى حاليا تنفيذ 4 مشروعات أو مراحل لكهربة إشارات 4 خطوط، وأول خط سيتم الإنتهاء من  استبدال إشاراته الحالية بالإشارات الكهربائية المستحدثة سيكون خط القاهرة ـ الإسكندرية ومخطط افتتاحه بداية 2019.

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن هذه الخطة بعد اكتمالها ستساعد على انتظام مواعيد القطارات والقضاء على التأخيرات، حيث أنه يجرى معها بالتزامن استكمال تجديد قضبان خطوط السكة الحديد ومشروع تطوير المزلقانات، لافتا إلى أن الهيئة بدأت حاليا فعليا فى استبدال إشارات 4 خطوط، وأول خط الإسكندرية ـ عرب الرمل بطول 208 كم، وتنفذه شركة تاليس الفرنسية بتكلفة 70 مليون يورو و310 مليون جنيه بتمويل من البنك الدولى فى صورة قرض ميسر، ومحدد مد هذا المشروع ليمتد إلى محطة مصر بالقاهرة وهو المشروع المخطط افتتاحه بداية 2019.

 

وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد أنه يجرى تنفيذ مشروع ثانى لاستبدال إشارات خط بنها/ الزقازيق / القنطرة/ بورسعيد بطول 213 كم وتنفذه شركة سيمنز الألمانية بتمويل من الصندوق الكويتى والصندوق العربى للإنماء بتكلفة 61.9 مليون يورو و8.7 مليون فرنك سويسرى و399.5 مليون جنيه، ومشروع لاستبدال إشارات خط بنى سويف / أسيوط بطول 250 كم وتنفذه شركة الستوم بتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه بتمويل من البنك الدولى، ومشروع رابع تم توقيع تعاقده مؤخرًا مع شركة تاليس الأسبانية لاستبدال وكهربة إشارات خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادى بطول 160 كم وتكلفة 86.5 مليون يورو و846 مليون جنيه.

مزلقانات


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع