2017 يلملم أوراقه استعدادا للرحيل.. توقف ساعة "بيج بن" عن العمل 4 سنوات.. هزيمة "داعش" فى سوريا والعراق.. أمريكا تضع الشرق الأوسط بمأزق بسبب القدس.. وتستخدم "أم القنابل" لأول مرة.. والإرهاب رصاصة فى قلب العالم


كتب محمد رضا - أ ش أ

أيام قليلة باقة على نهاية العام 2017، الذى حل على البشرية بأحداث ووقائع معظمها مرتبط بالإرهاب الأسود مهدرًا دماء الأبرياء فى مختلف أنحاء العالم، ولم تكن الأعمال الإرهابية فقط الأكثر قسوة ضمن مشاهد العام، بل جاء على قائمة أحداثه صراعات سياسية عنيفة وتطهير عرقى، هذا إلى جانب القضية الأولى على أجندة العالم العربى، والتى لم تغب عن الاهتمام الدولى أيضًا، وهى القضية الفلسطينية، وأراضيها المحتلة من قبل إسرائيل.

وبنهاية شهر ديسمبر، يطوى التاريخ صفحة عام 2017، الذى استحقت فيه بجدارة القدس لقب "نجم العام"، فحسابيا باقى 8 أيام على رحيل عام سيطر الإرهاب على إجمالى مشهده العام، وحمل شتاء غاضبا فى دول، وصيفا شديد القيظ فى دول أخرى ثمنا لضريبة انتهاك الطبيعة، وكان بداية لسقوط شخصيات عامة وإسدال الستار على شخصيات أخرى طويت صفحاتهم، فمن الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، عانت معظم شعوب العالم من التحديات.

وحملت شهور العام ما بين بدايته ونهايته مواقف وقرارات مصيرية وحاسمة فى تاريخ الشعوب، وازدحمت صفحاته بسلسلة طويلة من الأحداث المتلاحقة والأزمات، وشهد تسابقا خطيرا بين القوى المختلفة على التسليح، كما شهد تصارعا أدى الى تأجيج للصراعات العرقية والأثنية والطائفية فى العالم

وبإجراء قراءة سريعة لأحداث عام 2017، الذى يلملم أوراقه، يتأكد لنا أنه كان عامًا ساخنًا رسمت أحداث العنف والإرهاب معظم ملامح شهوره، واحتضنت أيامه فى طياتها الكثير من المآسى والكوارث الطبيعية والإنسانية والمالية التى أطاحت بالأحلام ليصبح بعضها أحلام مؤجلة للقادم الجديد، وخلال هذا التقرير نستعرض أهم الأحداث التى شهدها العالم خلال العالم المنصرم.

صفحة جديدة فى التاريخ الأمريكى خلال يناير 2017
 

وفى هذا العام، شهد شهر يناير، هجوما مسلحا على ملهى ليلى بمدينة إسطنبول خلف 39 قتيلا و65 جريحا، كما انطلقت منافسات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2017، وانهار مبنى بلاسكو، إثر حريق هائل يُسفِر عن مقتل 20 رجل إطفاء، وإصابة 70 آخرين فى العاصمة طهران.

ومن أبرز أحداث الشهر، طوى صفحة باراك أوباما، ونائبه جو بايدن، وتنصيب دونالد ترامب، كرئيس، ومايك بنس، نائبا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فيما قتل 41 شخصًا وأصيب 66 آخرين، جراء حادث قطار كونيرو فى الهند، وجرى تدخل عسكرى فى جامبيا لإجبار الرئيس الجامبى يحيى جامع، على ترك وتسليم السلطة للرئيس آداما بارو.

كما وقع الرئيس الأمريكى ترامب، قانون حماية الأمة، وعقدت قمة أديس أبابا التى أسفرت عن عودة المغرب رسميا للإتحاد الأفريقى بعد تأييد 40 دولة لعودته، وكذلك قتل 6 أشخاص وجرح 17 أخرين إثر إطلاق نار بعد إنتهاء صلاة العشاء فى المركز الثقافى الإسلامى فى مدينة كيبك الكندية.

daf925ba47.jpg

تنصيب ترامب رئيسًا لأمريكا

3d7829399e.jpg

حادث إرهابى فى اسطنبول

 

أحداث سياسية ورياضية تمتزج فى فبراير 2017
 

وتضمنت أحداث شهر فبراير، فوز منتخب الكاميرون لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2017 للمرة الخامسة بعد فوزه على منتخب مصر، فيما أقر الكنيست الإسرائيلى، قانون تبييض المستوطنات الذى يضفى الشرعية على المستوطنات غير الشرعية المقامة على أراض مملوكة للفلسطينيين، وذلك بتأييد 60 عضوا ومعارضة 52، بينما اختبار كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عبر بحر اليابان.

ef7177d42f.jpg

اختبار صاروخى باليستى فى كوريا الشمالية

 

الإرهاب يعود فى مارس 2017
 

وفى شهر مارس، وقع هجوم إرهابى فى وستمنستر، فى لندن، عن طريق الطعن والدهس بالسيارة أسفر عن سقوط 4 قتلى و20 مصابا، فيما طبقت المملكة المتحدة المادة 50 من اتفاقية لشبونة لتبدأ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبى.

الإرهاب يفرض نفسه فى أبريل 2017
 

وتواصلت فى شهر أبريل العمليات الإرهابية، فكان هجوم مترو فى سانت بطرسبرج فى روسيا، أدى إلى مقتل 11 شخصا، وإصابة حوالى 50 آخرين، كما وقع هجوم إرهابى بالدهس فى ستوكهولم أدى لمقتل 4 وإصابة 15 آخرين.

وفى سياق آخر، كرد فعل على الهجوم الكيميائى على بلدة خان شيخون، قصفت الولايات المتحدة قاعدة الشعيرات العسكرية الجوية بـ59 صاروخ توماهوك أسفرت عن مقتل 6 أشخاص، كما شنت الولايات المتحدة غارة جوية على ننكرهار فى أفغانستان عن طريق أكبر قنبلة غير نووية معروفة باسم "جى بى يو-43 بى"، وأسفرت عن مقتل أكثر من 36 شخصا فى شبكة كهوف لتنظيم داعش.

71fd95748b.jpg

حادث سان بطرسبرج فى روسيا

 

الرئيس الشاب إيمانويل ماكرون سيدا للإليزيه فى مايو 2017
 

وفى شهر مايو، فاز إيمانويل ماكرون، فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017، بنسبة 66.1% مُقابل 33.9% لمنافسته مارين لوبن، وفاز "مون جيه إن"، فى الانتخابات الرئاسية الكورية الجنوبية، بنسبة 41.08% من الأصوات.

كما حدث هجوم واناكراى الإلكترونى، الذى استهدف أكثر من 230 ألف جهاز إلكترونى حول العالم، فيما حدث هجوم مانشستر أرينا الإرهابى، الذى خلف 22 قتيلا، وأكثر من 100 جريح، خلال حفل غنائى للمغنية الأمريكية أريانا جراندى.

52527dd302.jpg

انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا

 

الأحداث الإرهابية وقرارات ترامب الأشهر فى يونيو 2017
 

وفى شهر يونيو، قررت الولايات المتحدة، الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ وسط انتقادات دولية لاذعة، فيما حدثت هجمات إرهابية فى طهران استهدفت البرلمان الإيرانى، وضريح الخمينى، مسفرة عن مقتل 17 شخصا، وإصابة 43 آخرين، فى أول هجوم يشنه تنظيم "داعش"، فى إيران، فيما قصفت قوات الحرس الثورى الإيرانى، مناطق لـ"داعش"، فى دير الزور عن طريق الصواريخ الباليستية، كرد فعل على هجوم طهران الإرهابى.

وكذلك حدث تفجير إرهابى فى سوق، فى مدينة المسيب، فى محافظة بابل فى العراق، أسفر عن مقتل 30 شخصا، وإصابة أكثر من 40 آخرين، كما فجر (داعش) الجامع النورى الكبير فى الموصل، كأخر رد فعل على سلسلة هزائمه فى المدينة، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 200 ألف حالة إصابة بالكوليرا فى اليمن.

3561509955.jpg

الجامع النورى الكبير فى الموصل

 

العراق تحرر مدينة الموصل من "داعش" فى يوليو 2017
 

وفى شهر يوليو، أعلنت القوات العراقية تحرير الموصل من قبضة (داعش)، بعد معركة استمرت لعام، فيما لقى أكثر من 300 شخص مصرعهم، وشرد أكثر من 3000 شخص، جراء فيضانات وانهيارات طينية فى عاصمة سيراليون فريتاون، بينما أعلن مجلس العموم البريطانى، توقف ساعة "بيج بن" التاريخية عن العمل لمدة 4 سنوات بسبب أعمال الترميم والإصلاح بعد 157 سنة من العمل المتواصل.

وجاء على قائمة أحداث الشهر، مقتل 13 شخصا على الأقل، وأصيب ما لا يقل عن 80 آخرين، فى مدينة برشلونة، جراء حادث دهس للمارة فى شارع لارامبلا، وكذلك قتل شخصين وأصيب 10 آخرين، بسبب حادثة طعن قام بها شاب مغربى فى مدينة توركو الفنلندية، إضافة إلى مصرع 23 شخصا على الأقل، وإصابة 156 آخرين، فى حادث انحراف قطار عن مساره فى مدينة أوتار براديش فى الهند.

 

4771b8db83.jpg

حادث برشلونة الإرهابى

 

انطلاق مخطط رؤية 2030 بالسعودية فى أغسطس 2017
 

وفى إطار أحداث العام، شهد شهر أغسطس، إعلان السعودية البدء بخصخصة 10 قطاعات اقتصادية فى الدولة من بينها قطاع الحج والعمرة ضمن مخطط رؤية 2030 الهادفة لتنويع الاقتصاد السعودى، إضافة إلى حدوث كسوف شمسى كلى يحدث فوق الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة منذ عام 1918.

فيما، اندلعت أعمال شغب فى ولاية هاريانا الهندية، أدت إلى مقتل 28 شخصا على الأقل، وذلك بعد إدانة الزعيم السيخى "كرميت رام رحيم سينج" بتهمة الإغتصاب، كما انطلقت عملية عسكرية تستهدف الروهينجا المسلمين فى ميانمار، وصفت من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأنها عملية تطهير عرقى، بينما ضرب إعصار هارفى، الولايات المتحدة، كإعصار من الدرجة الرابعة مسببا أضرار كارثية لا مثيل لها، وسجلت على الأقل 83 حالة وفاة، وقدرت الأضرار التى سببها الإعصار مابين 70 - 200 مليار دولار.

68bf6a5d4f.jpg

الكسوف الكلى فى أمريكا

e4fe3a3666.jpg

لاجئى الروهينجا يهربون من الموت

 

طرح "آيفون X" بالأسواق وبروز الخلافات الروسية الأمريكية فى سبتمبر
 

وعلى رأس أحداث شهر سبتمبر، قرر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، طرد 755 دبلوماسيا أمريكيا، كرد فعل على العقوبات الأمريكية على روسيا، فيما ضرب إعصار إيرما ولاية فلوريدا الأمريكية، بعدما ألحق أضرارا بالغة فى جزر الكاريبى.

وفى عالم التكنولوجيا، كشفت شركة أبل النقاب عن هاتفى "آيفون X" وآيفون 8، فيما قررت الجمعية العمومية للجنة الأوليمبية الدولية، إسناد شرف تنظيم دورتى الألعاب الصيفية 2024 لمدينة باريس، و2028 لمدينة لوس أنجلوس، بينما فازت حليمة يعقوب، برئاسة سنغافورة لكونها المرشح الوحيد المؤهل لهذا المنصب، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة سنغافورة.

644a2ed32d.jpg

آيفون X

 

وشهد ذات الشهر أيضًا، حادث مقتل 84 شخصا على الأقل، وإصابة 93 آخرين، فى هجومين استهدفا مطعمًا على أطراف مدينة الناصرية جنوب العراق، كما وقع تفجير فى محطة بارسونز جرين، فى العاصمة البريطانية، لندن، أسفر عن إصابة 22 شخصا على الأقل.

فيما أنهى مسبار كاسينى-هويجنز، مهمته فى نظام زحل عن طريق إرساله طوعا إلى قلب غلاف زحل الجوى، بينما فاز المنتخب التونسى بالدورة 29 من بطولة أمم أفريقيا لكرة السلة وذلك أمام حامل اللقب منتخب نيجيريا.

كذلك شهد شهر سبتمبر، اشتباكات فى مدينة كركوك بالعراق بعد إقرار المجلس الإقليمى إدراج المدينة ضمن استفتاء انفصال كردستان، فيما اقترع مواطنو إقليم كردستان العراق على الانفصال عن بغداد، وحظرت الحكومة العراقية الطيران الدولى فى مطارات اقليم كردستان ردا على اجراء استفتاء الانفصال، بينما تعرضت مدينة بويبلا جنوب المكسيك لزلزال بلغت قوته 7.1 درجات يضرب جنوب، وتسبب فى مقتل 217 شخصا على الأقل.

97fd4c5bee.jpg

الأعمال العسكرية للقوات العراقية

 

استفتاء استقلال كتالونيا عن إسبانيا فى أكتوبر 2017
 

وحفل شهر أكتوبر بالعديد من الأحداث، أبرزها تنظيم إقليم كتالونيا استفتاء للانفصال عن إسبانيا، وتدخل القوات الإسبانية لإغلاق عدة مراكز للانتخاب، مما أسفر عن 800 جريح، ما تلاه إعلان إقليم كتالونيا الإسبانية، استقلال أحادى عن إسبانيا، الأمر الذى قوبل بإصدار الحكومة الإسبانية قرارا بإلغاء الحكم الذاتى عن المقاطعة، فيما تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على الحويجة بعد معركة استمرت لأسبوعين، وهذا فى الوقت الذى أعلنت فيه الولايات المتحدة، وإسرائيل انسحابهما من منظمة اليونسكو بدعوى أنها معادية لإسرائيل.

68ccc29435.jpg

استفتاء إقليم كتالونيا الإسبانى

 

وشهد الشهر العاشر من العام، تفجير إرهابى فى مقديشو، فى الصومال، أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص، بينما استعادة القوات العراقية السيطرة على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها بعد انسحاب قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان منها، كما تمكنت قوات سوريا الديمقراطية الكردية من السيطرة على مدينة الرقة عاصمة تنظيم "داعش"ن بعد معارك استمرت لحوالى 4 أشهر، بينما حدث هجوم إرهابى عن طريق شاحنة فى مانهاتن فى نيويورك، أودى بحياة 8 أشخاص، وأصيب 15 آخرين.

انتصارات متتالية على "داعش" بسوريا والعراق فى نوفمبر 2017
 

وكان شهر نوفمبر، شاهدًا على العديد من الأحداث، منها استعادة القوات السورية وبمساندة الطيران الروسى السيطرة على دير الزور من قبضة (داعش)، كما تمكنت القوات العراقية من استعادة مدينة القائم على الحدود السورية للعراق من قبضة (داعش) بعد عملية عسكرية استمرت حوالى أسبوع.

وفى ذات الشهر، نشرت صحيفة "زود دويتشى تسايتونج" الألمانية، تسريبات "أوراق الجنة"، التى تكشف أسرار الملاذات الضريبية للكثير من الأثرياء فى العالم، فيما حدوث هجوم مسلح على كنيسة فى تكساس الأمريكية، أسفر عن مقتل 26 شخصا، وإصابة 30 آخرين، بينما تعرضت الحدود الإيرانية العراقية لزلزال تسبب فى مصرع أكثر من 600 شخص، وتشريد 70 ألف شخص.

f96a8a3c09.jpg

زلزال على الحدود الإيرانية العراقية

 

وخلال نوفمبر أيضا، وضع رئيس زيمبابوى روبرت موجابى، تحت الإقامة الجبرية بعد حكم استمر لأكثر من 37 عاما، فيما بيعت لوحة "سالفاتور مندى"، لليوناردو دا فينشى، بمبلغ 450 دولار أمريكى، فى مزاد فى نيويورك، لتسجل أكبر رقم فى بيع اللوحات الفنية، بينما تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على مدينة راوة، من قبضة (داعش)، التى كانت أخر المدن الباقية تحت سيطرة التنظيم فى العراق، كما تمكنت القوات السورية، وبمساندة الطيران الروسى، من استعادة السيطرة على مدينة البوكمال المحاذية للحدود العراقية.

كذلك أصدرت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، حكما ببطلان استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق، فيما صدر حكم بالسجن المؤبد على راتكو ملاديتش، القائد العسكرى لصرب البوسنة، بتهمة شروعه بمذبحة سربرنيتسا أثناء الحرب البوسنية، فيما انتحر سلوبودان برالياك، القائد السابق لكروات البوسنة، بعد تجرعه جرعة من السم أثناء محاكمته على الهواء مباشرة فى محكمة لاهاى الدولية.

49ff497851.jpg

عزل رئيس زيمبابوى روبرت موجابى

 

ترامب يضع الشرق الأوسط فى موجة عنف جديدة بنهاية العام
 

وفى شهر ديسمبر، جاء ضمن أبرز الأحداث، مقتل الرئيس اليمنى السابق، على عبد الله صالح، قرب صنعاء، بعد عميلة نفذها تنظيم الحوثى، عقب إعلان صالح عن فك شراكته بالحكم مع الحوثيين، فيما صدر قرار من اللجنة الأولمبية الدولية، بمنع روسيا من المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018، بعد فضائح المنشطات عن رياضييها.

ومع نهاية العام، زج الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مع ختام عامه الأول فى الحكم، منطقة الشرق الأوسط فى موجة جديدة من العنف، بإعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وما تبع ذلك من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مصرى يدين هذا الاعتراف، ومازال الغموض يحيط بالدور الامريكى فى منطقة الشرق الأوسط بعد هذا الاعتراف، وسط مظاهرات واحتجاجات عربية ودولية اعتراضا على القرار.

3c4d267ae7.jpg

تداعيات أزمة القدس عقب القرار الأمريكى

 

وشهد ختام العام أيضًا، إعلان رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، تحرير كافة الأراضى العراقية من (داعش)، بعد حرب دامت أكثر من 3 سنوات.

وانطلاقًا من الأيام الأخيرة للعام 2017، يأمل ملايين البشر حول العالم أن يكون العام الجديد 2018 أفضل حالًا، بعدما وصل هذا العام 2017 بالبشر إلى مرحلة صعبة تفشى خلالها العنف والإرهاب والفساد والنزاعات والحروب والهجرة غير الشرعية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع