صور وفيديو.. شرارة ثورة الفقر تندلع فى إيران.. مظاهرات حاشدة فى مدينة الحرم الرضوى.. آلاف الإيرانيين يهتفون ضد "الديكتاتورين" خامنئى وروحانى فى مشهد عاصمة خراسان رضوى.. وشهود عيان: المظاهرات انتقلت إلى نيسابور


كتب: محمد أبو النور

اندلعت شرارة ثورة الفقراء فى إيران ضد النظام الحاكم فى البلاد منذ نحو 38 عاما، والذى ينفق بسخاء على المشاريع الخارجية لكنه يمسك عن الإنفاق على التنمية ومكافحة البطالة فى إيران التى تعد واحدة من أضخم التجمعات السكانية فى الشرق الأوسط.

news1.550393
 

 

وتفيد التقارير الواردة من الداخل الإيرانى، أن معقل المظاهرات هى مدينة مشهد التى تعد معقلا للشيعة الفرس أى أن المظاهرات لا علاقة لها بحقوق الأقليات فى الاستقلال بل مظاهرات ضد سلوك النظام الحاكم الذى أدى بالإيرانيين إلى أن تحتل بلادهم مراكز متقدمة فى قوائم البلدان الفقيرة وذات البطالة العالية بالرغم من ثروتها النفطية الهائلة.

 

ففى صباح اليوم خرج أهالى مدينة مشهد الإيرانية، عاصمة محافظة خراسان رضوى التى تحوى مرقد الإمام على الرضا ثامن أئمة الشيعة الإثنى عشرية فى مظاهرات حاشدة احتجاجًا على البطالة والفقر، وفق ما أورده موقع "العربية نت".

 

من جانبه تعامل النظام الإيرانى مع الحادث بأن قام بقطع شبكة الإنترنت فى المدن التى تشهد المظاهرات، خاصة بعدما ورفع المحتجون شعارات "الموت لروحانى والموت للديكتاتور"، ولأن الدستور الإيرانى يمنح سلطات ديكتاتورية إلى المشد على خامنئى فإن المؤكد أنه هو المقصود بكلماة الديكتاتور لأن الرؤساء يتغيرون بينما المرشد يظل على قمة السلطة إلى ما لا نهاية.

3e19e3e0-0776-48fd-b5e9-4651ef1d7ec9
 

 

ورفع المحتجون الذين تجمعوا، فى ساحة "الشهداء" فى مدينة مشهد ثانى أكبر المدن الإيرانية، لافتات تعلن رفض تدخلات إيران فى المنطقة العربية، واحتجاجا على البطالة والغلاء والفقر الذى تسبب فيه الإنفاق الإيرانى على المشاريع الخارجية.

 

وأفادت تقارير إخبارية، أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت المياه الساخنة لتفريق المتظاهرين الذين رددوا شعارات ضد على خامنئى وحسن روحانى منها "الموت للديكتاتور" فى إشارة لمرشد إيران، و"الموت لروحاني" رئيس إيران الذى فشل فى تحقيق وعوده الانتخابية للقضاء على البطالة والفقر.

 

فى مقابل ذلك تعاملت السلطات الإيرانية مع المظاهرات باستخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، فى الوقت الذى أكدت فيه تقارير متخصصة فى الشئون الإيرانية، أن مصادر ميدانية شددت على أن عدد المدن التى انضمت للاحتجاجات يتزايد بشكل سريع.

 

المتظاهرون من جانبهم رفعوا شعارات "انسحبوا من سوريا وفكروا بنا" و"لا للبنان ولا لغزة.. نعم لإيران" فى إشارة لتدخل طهران فى البلدان العربية بدعم الميليشيات الطائفية بالأأسلحة باهظة الثمن من ميزانية الشعب الإيرانى.

 

وأكدت تقارير صحفية، على أن المظاهرات انتقلت من مشهد عاصمة محافظة "خراسان رضوى" والتى تعد ثانى مدينة دينية بعد قم، وانتقلت المظاهرات إلى "نيسابور" ثانى أكبر مدينة فى المحافظة، كما رفع المتظاهرون شعارات "حولتم الإسلام إلى سلّم فأذللتم الشعب". فضلا عن شعار "لا غزة ولا لبنان روحى فداء إيران".

 

وحسب وسائل إعلام إيرانية، أصيب عدد من المحتجين فى اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب.

 

 

واندلعت مظاهرات حاشدة أخرى فى مدن إقليم الأحواز المحتل من إيران منذ العام 1925 وندد المتظاهرون بما وصفوه بـ"الاحتلال الفارسى" قبل أن تندلع مظاهرات أوائل هذا الأسبوع فى أصفهان وسط إيران، احتجاجًا على أزمة البطالة.

 

وشددت الأنباء الواردة من داخل إيران، على قيام أعداد كبيرة من أبناء الشعب الإيرانى اعتبارا من مساء أمس وصباح اليوم الخميس بمظاهرات احتجاجية صاخبة ضد ممارسات النظام الإيرانى.

 

وأضافت مصادر موثوقة، لـ"اليوم السابع"، أن صدامات دموية حدثت بين المحتجين وقوات الأمن التابعة للنظام التى استخدمت خراطيم المياه والذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين فى شوارع وساحات طهران ومدن مشهد وسمنان ونيشابور.

3634321
 

 

وأكدت المصادر، على وقوع ضحايا بين المحتجين من دون أن تكشف عن أعدادهم فى الوقت الحاضر.

ونوهت المصادر، إلى أن آلاف المتظاهرين رفعوا شعارات مناوئة للنظام، مطالبين طهران بالكف عن دعم الحركات والتنظيمات الإرهابية فى كل من اليمن والعراق وسوريا ولبنان وصرف تلك المساعدات لملايين الإيرانيين الذين يعيشون فى حالة مأساوية ويعانون من الجوع والبطالة.

 

فى السياق طالبت اللجان التنسيقية المنظمة لتلك الاحتجاجات من الشعب الإيرانى دعم المتظاهرين والقيام باحتجاجات مماثلة فى المحافظات والمدن الإيرانية، وفق مصادرنا الميدانية الخاصة.

 

 

يأتى هذا بينما وجه خامنئي انتقادا عنيفا إلى الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد والرئيس الحالى حسن روحانى، وقال خامنئى، خلال كلمة له أمس الأربعاء، بثت مباشرة عبر التلفزيون الإيرانى، إن أولئك الذين بيدهم إدارة البلاد وشئونها التنفيذية اليوم أو أمس، ليس لديهم الحق فى تولى دور المعارضة والمنافسين، بل يجب أن يتحملوا المسئولية.

 

وشهدت مدينة مشهد إطلاقا كثيفا للرصاص الحى فى مدينة مشهد الإيرانية لتفريق المتظاهرين الذين يطالبون بمعالجة الأوضاع المعيشية المتردية، وفقا لما أورده حساب "شئون إيرانية" على موقع تويتر للتغريدات المصغرة.

 

وردد المتظاهرون فى مدينة نيشابور شعارات تدعو للثورة ومنها "أيها الشاب الإيرانى.. انهض.. انهض".

 

إلى ذلك امتدت المظاهرات إلى 4 مدن إيرانية وردد المتظاهرون شعارات ضد الحكومة والنظام تطالب بترك سوريا ولبنان والاهتمام بالشعب الايرانى.

وتفيد خبرة متابعة الشئون الإيرانية، أن مثل هذه النوعية من المظاهرات غير مرجح لها أن تخمد بسهولة بل المرجح على نحو كبير أن يزداد وهجها بعد صلاة الجمعة غدا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع