خطة "النور" للتسلل للاتحادات الطلابية.. طلاب الحزب السلفى يدشنون تحالفا للمنافسة فى الانتخابات.. يحاولون إقناع المستقلين بخوض السباق لصالحهم.. واللائحة الجديدة تستبعد كل من يستخدم الشعارات الدينية فى الدعاية


وائل ربيعى – أحمد حسنى

تنطلق عملية الانتخابات الطلابية بالجامعات، اليوم الأربعاء، بفتح باب الترشح للطلاب على كافة المستويات المتعلقة بالاتحادات الطلابية داخل الكليات واتحادات الجامعات وصولا إلى أمين وأمين مساعد اتحاد طلاب الجامعة فى المرحلة النهائية من هذه الانتخابات.

 

طلاب النور يشكلون تحالفًا طلابيًا لخوض الانتخابات

وكشفت مصادر طلابية لـ"اليوم السابع"، عن تدشين الطلاب المنتمون لحزب النور السلفى تحالف طلابى داخل الجامعات الحكومية لخوض انتخابات اتحات الطلاب المقرر فتح الباب الترشح لها اليوم الأربعاء، من خلال استقطاب الطلاب المستقلين وغير المنتمين لأى تيارات كنوع من التمويه الانتخابى، لحجز مقاعد داخل السلطة الطلابية بالجامعات.

23020f2147.jpg

ومن جانبه، قال "ع.خ"، طالب كلية دار العلوم جامعة القاهرة، أن هناك عدد من الطلاب المنتمين لحزب النور يقومون بمحاولات لاستقطابه لدخول الانتخابات الطلابية مقابل دعمهم له، إلا أنه رفض الانتماء لهؤلاء الطلاب ورفض ترشيح نفسه على قائمة مدعومة منهم، مشيرًا إلى علمه بحظر هذه الدعايا المعتمدة على الوازع الدينى داخل الانتخابات الطلابية.

 

استقطاب الطلاب غير المصنفين لأى اتجاه

وأضاف أن الطلاب اشترطوا عليه عدم الإفصاح عن الانتماء لهم إلا بعد انتهاء المارثون الانتخابى كاملا، مؤكدا أن هؤلاء الطلاب يسعون لجذب الطلاب غير المصنفين لسهولة دعمهم بحجة أنهم ليسوا محسوبين على أى تيار سياسى، وأن دخول مثل هؤلاء الطلاب الجدد تحت راية الحزب السلفى سيقوى جبهة الطلاب السلفيين بالسلطة الطلابية المنتظرة.

 

من جانبها أكدت الطالبة "س.م"، الطالبة بكلية العلوم جامعة القاهرة، أن تحركات طلاب حزب النور وغيرهم من الطلاب المنتمين للعديد من التيارات السياسية الأخرى بدأت داخل كليتها بدأت منذ شهر لاستقطاب عدد كبير من الطلاب الغير منتمين لأى من التيارات السياسية "الذين يمثلون القاعدة الأعرض بين الطلاب"، مشيرة إلى أن الأمر اتضح أمامها بعد إعلان طلاب النور بالكلية عدم خوضهم الانتخابات هذا العام، وفى ذات الوقت يحاولون بكل قوة استقطاب طلاب مستقلين.

 

تواجد كبير لطلاب الحزب السلفى بجامعة الإسكندرية

وفى جامعة إسكندرية، ذكر الطالب "م.ف"، أن طلاب حزب النور السلفى عددهم كبير بجامعة الإسكندرية، قائلا: "الملفت للنظر أنهم بيحاولوا يدخلوا طلاب جدد بينهم استعددا للانتخابات بالرغم من كثرة عددهم، معرفش ليه بيدخلوا طلاب جدد وهذه أول سمة يقبل عليه الطلاب السلفيين مع دخول الانتخابات الطلابية، ومن عادة طلاب النور عدم السماح لأى عنصر غريب للدخول بينهم خاصة فى فترة الانتخابات الطلابية".

 

وفى ذات السياق، تؤكد الطالبة "م.ك" بجامعة بنها، أن تحركات طلاب النور داخل الجامعة مريبة، وذلك بعد إعلانهم عدم خوض الانتخابات الطلابية، مشيرة إلى عدم وجود تفسير واضح لما يفعله هؤلاء الطلاب.

e9ed6da434.jpg

وعلى جانب آخر، تستعد عدد من المبادرات داخل الجامعات المصرية لخوض الانتخابات الطلابية بنفس الطريقة السابقة، حيث يرفض الطلاب إعلان توجههم السياسى أو التيار الطلابى الذى يتبعونه إلا بعد خوض الانتخابات الطلابية وانتهاء أعمالها.

 

فتح باب الترشح اليوم وإعلان القوائم المبدئية 3 ديسمبر

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية الأربعاء، على أن تعلن القوائم المبدئية 3 ديسمبر المقبل، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

a0e9e704c4.jpg

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.

 

حظر الدعاية الحزبية والدينية

من جانبها، أقرت اللائحة الطلابية، حق المرشحين القيام بالدعاية الانتخابية وفقاً للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

 

واشترطت اللائحة الجديدة لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50% + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10% أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع