صالون برلمانى بـ"آخر النهار".. 4 نواب يطالبون بإذاعة الجلسات.. ومجدى ملك: يزيد نسبة الحضور.. ويكشف: مد الفترة الرئاسية غير مطروح والرئيس ليس بحاجة إليه.. نائبة: المعارضة لا تؤدى دورها وتحولت لـ"شخصنة" تحت القبة

صالون برلمانى بـ"آخر النهار".. 4 نواب يطالبون بإذاعة الجلسات.. ومجدى ملك: يزيد نسبة الحضور.. ويكشف: مد الفترة الرئاسية غير مطروح والرئيس ليس بحاجة إليه.. نائبة: المعارضة لا تؤدى دورها وتحولت لـ"شخصنة" تحت القبة
صالون برلمانى بـ"آخر النهار".. 4 نواب يطالبون بإذاعة الجلسات.. ومجدى ملك: يزيد نسبة الحضور.. ويكشف: مد الفترة الرئاسية غير مطروح والرئيس ليس بحاجة إليه.. نائبة: المعارضة لا تؤدى دورها وتحولت لـ"شخصنة" تحت القبة

كتب أحمد عبد الرحمن – إبراهيم حسان

عقد الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، صالوناً برلمانياً ببرنامجه "آخر النهار"، بحضور 4 نواب، ناقشوا خلاله أداء المجلس، وأهم مشروعات القوانين المنتظر صدورها مستقبلاً، واستعرض عدد من الأمور المطروحة على الساحتين السياسية والاقتصادية، والموضوعات التى تشغل الشارع المصرى.

 

وقال النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار وعضو لجنة الزراعة، إن تعديل الدستور غير وارد وليس توقيته الآن، موضحاً أنه من خلال الممارسة العملية لبعض مواده توجد إشكاليات حقيقية.

 

وأوضح "ملك"، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ليس بحاجة إلى ما يتردد عن "مد الفترة الرئاسية"، كما أنه غير مطروح أو وارد بين النواب، لافتاً أن هذا ليس الأمر الوحيد الذى يمكن الحديث عنه، والتوقيت غير مناسب.

 

وفى السياق نفسه، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال تحدث عن قضية الدستور مرتين، الأولى عند حدوث الجريمة الإرهابية لكنيستى طنطا والإسكندرية، خلال الحديث عن المحاكمات الناجزة، وكانت هناك وجهة نظر لعرض الجرائم أمام القضاء العسكرى حتى لو كانت غير موجهة للمنشآت العسكرية، وقال رئيس المجلس: "البرلمان المصرى مستعد أن يفعل ما يجب عليه لحماية مصر وشعبها حتى لو تطلب الأمر تعديلات فى الدستور المرتبطة بهذه القضية".

 

وأوضح، أن رئيس مجلس النواب تحدث مرة أخرى عن الدستور، عندما كان يناقش رسالة دكتوراه بالمنصورة، وتحدث عن أن الدستور تمت كتابته فى ظروف صعبة، وهناك أمور تحتاج "إعادة تأمل".

 

النائبة مى محمود: المعارضة لا تقوم بدورها وتحولت لـ"شخصنة" تحت القبة

 

من ناحية أخرى، قالت النائبة البرلمانية مى محمود، إن المعارضة لا تؤدى دورها الحقيقى وتحولت لـ"شخصنة"، حيث أصبح المعارض يعارض زملائه بالمجلس ورئيس البرلمان، وليس سياسات وبرامج وقوانين الحكومة وطرح حلول بديلة لما يعرضه.

 

وأضافت مى محمود، أن مجلس النواب عليه أن يعمل فى الفترة المقبلة على قانونى التأمين الصحى والمحليات، من أجل مساعدة المواطنين بالشارع عبر المحليات.

 

من جانبه، قال النائب محمد أبو حامد، إن مصر فى أمس الحاجة لوجود معارضة موضوعية حقيقية، تتفهم أن ما قبل ثورة يناير قد انتهى، وعليها أن تقبل آليات الديمقراطية وتقدم أطروحات للدولة، مطالبا البرلمان بتجريم المحسوبية بشكل قوى وواضح، وفى حالة مخالفة ذلك تتم المعاقبة.

 

وفى السياق ذاته، أوضح النائب، محمد بداروى، أن ما يمس المواطن المصرى يجب أن يطرح فى البرلمان خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن قانون حماية المستهلك سيكون فى أولويات عمل لجنة الشئون الاقتصادية، وكذلك باقى التشريعات المتعلقة بقوانين الاستثمار لتدفق رؤوس الأموال لمصر لتحسين مناخ الاستثمار وخلق فرص عمل.

 

وأضاف بداروى، خلال حواره بالبرنامج، أن الاقتصاد تحسن خلال الفترة الأخيرة، مطالبًا الحكومة بالعمل مع مجلس النواب فى الثلاثة أشهر المقبلة على ضبط منظومة الأسعار وتقليل الفجوة الكبيرة بين دخول المواطنين وإنفاقهم.

 

فيما تمنى النائب مجدى ملك، تقليل عدد الوزارات ودمجها، نظرًا لتضارب القرارات بينها، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بقانون التعديات على الأراضى الزراعية، والتوجيه إلى الدعم النقدى، لإيقاف نزيف الاستيلاء على المال العام، مطالبا الحكومة بسرعة الانتهاء من قاعدة بيانات المواطنين.

 

نواب يطالبون بإذاعة جلسات البرلمان بـ"آخر النهار".. ومجدى ملك: يزيد نسبة الحضور

 

وقالت النائبة مى محمود، عضو مجلس النواب وموفد مصر بالبرلمان الأفريقى، إنها تؤيد إذاعة الجلسات وبقوة، مشيرة إلى أنه فى دور الانعقاد كانت هناك حماسة للنواب ويريدون أن يظهروا لأبناء دوائرهم، والبعض كان يفتعل خناقات ليظهر بدور المعارضة.

 

من جانبه، أوضح النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار، أن إذاعة الجلسات يزيد من نسبة الحضور، كما أن هناك جهدًا غير طبيعى يتم بذله داخل المجلس يجب أن يطلع عليه الرأى العام.

 

بدوره، أوضح النائب محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن إذاعة الجلسات مهم جداً، ويجب التصويت عليه مرة أخرى، لافتًا أن هناك بعض الجلسات الساخنة تصدر نتائج هامة.

 

وأشار إلى أن 95% من جلسات مجلس النواب منضبطة ومناقشاتها هادفة وتخرج بنتائج رائعة، وأن عدم إذاعتها يعطى انطباعات للمواطنين بأن بها خناقات وسلبيات كثيرة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع