وزارة الصحة تكشف خريطة تشغيل خدماتها فى العيد.. رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات وتقديم خدمات الطوارئ بالمجان.. فتح مراكز التطعيمات ومكاتب الصحة أمام المواطنين.. والخط الساخن 105 للرد على استفسارات التسمم الغذائى

أكدت وزارة الصحة والسكان أن جميع المستشفيات العامة والمركزية تعمل بشكل منتظم على مدار أيام عيد الفطر المبارك لأداء الخدمات الطبية للمواطنين، مشيرا إلى أن الطوارئ والاستقبال يعمل على مدارس الساعة.


وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع" إن خدمات الطوارئ مجانية تماما والمستشفيات مهمتها تقديم الإغاثة لأى مريض يحضر إليها دون الالتفات إلى أى شيء آخر، مشيرا إلى أنه تم منع إجازات الأطباء واقتصار اجراء العمليات على الجراحات الحرجة والعاجلة على أن يعود اجراء العمليات إلى الوضع الطبيعى.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أن الإسعاف مستثنى من الإجازات ومستمر فى أداء الخدمات التى يقدمها بشكل طبيعى، كما أنه لدية خطة لتعزيز الانتشار فى الميادين والمحاور الرئيسية لتقديم الخدمات الإغاثية والطارئة للحالات المختلفة لا سيما المحتفلين بالعيد فى المصايف أو المحافظات المختلفة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن قطاع الطب الوقائى يوفر خطا ساخنا برقم 105 ليقدم للجمهور كافة الاستفسارات عن خدمات التطعيم وأماكن توفرها، بالإضافة إلى التصرف الأمثل مع حالات التسمم الغذائى أو لدغات العقارب أو الثعابين، مشيرا إلى أن هذا الخط يوفر معلومات وبيانات هامة للمواطنين بشكل مجانى.

وتابع أن هناك تعاون بين قطاع الرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف وذلك من خلال فرق الانتشار السريع التى تقدم العون فى حالات الإصابات الخطرة والحوادث فى الطرق الرئيسية والمحاور والطرق السريعة مؤكدا أن عمليات التعامل مع الحوادث تكون أسرع خاصة وصول سيارات الإسعاف فى أقل من 7 دقائق.


واستكمل المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه سيتم فتح عدد من المراكز الخاصة باستخراج شهادات فحص المقبلين على الزواج فى مختلف الإدارات الطبية لتقدم الخدمة دون انقطاع كما أنه يتم عمل مواعيد مسائية بالتنسيق مع الإدارات المختصة لاستمرار أداء الخدمات للمواطنين، متابعا أنه بالنسبة لمراكز التطعيمات فيوجد تنسيق داخلى من جانب القطاع الوقائى لفتح عدد من المكاتب لتقديم الخدمة كما يمكن الحصول عليها من فاكسيرا ومراكزها الموجودة بالقاهرة والمحافظات.


وقال إنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات وأقسام الطوارئ، وإلغاء إجازات الفرق الطبية، وزيادة كميات أكياس الدم، والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بمركز التحكم الرئيسى ومركز الخدمات الطارئة 137.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى من الأسماك المملحة، وتكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معمليًا.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع