العالم هذا الصباح.. نتنياهو لايزال يراهن على التراخى الدولى لاستكمال مخطط الإبادة.. البيت الأبيض يصف قرار مجلس الأمن الدولى حول غزة بأنه "غير ملزم".. قرار مجلس الأمن بشأن غزة يعمق الانقسام داخل إسرائيل

انقسام الأراء حول القرار الأخير لمجلس الأمن لوقف حرب الإبادة التى تشنها إسرائيل على غزة، أغلبية المجتمع الدولى يراه ملزما، فى حين تدعى الولايات المتحدة عدم إلزاميته. وتوقعات باستقطاب قريب فى دولة الاحتلال حول استمرار الحرب فى غزة.

فلسطين: نتنياهو لايزال يراهن على التراخى الدولى لاستكمال مخططات الإبادة

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لايزال يراهن على التراخى الدولى لاستكمال مخططات الإبادة والتهجير.

وأوضحت الوزارة ، في بيان صحفى، أن نتنياهو يعمل على إشعال الحرائق في ساحة الصراع والمنطقة والعلاقات الدولية وضرب أمنها واستقرارها جميعاً، لكسب المزيد من الوقت للبقاء في الحكم واستكمال حرب الإبادة وإطالة أمدها وتعميق نتائجها الكارثية.

ولفتت الخارجية الفلسطينية إلى أن هناك إمعانا إسرائيليا رسميا فى رفض أية خطط أو رؤى سياسية لحل الأزمة، ورفض ما يصدر عن المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية من قرارات وأوامر، ورفض الحديث عن اليوم التالي للحرب ، وإمعانا في رفض القبول بالدولة الفلسطينية المستقلة كمدخل لحل الصراع وتحقيق أمن المنطقة والعالم واستقرارهما.

وقالت إن نتنياهو يحاول الاختفاء بمصالحه خلف ردود فعله المتشنجة على قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، ويفتعل فتح صفحة ساخنة مع الإدارة الأمريكية لأشغال الساحة الداخلية الإسرائيلية والعالم بتوترات مختلقة لخدمة بقائه في السلطة وتحقيق مصالح اليمين الحاكم والمتطرف في تدمير كامل قطاع غزة وتفريغه من سكانه".

وأشارت الوزارة إلى أنه في غمرة حرائق نتنياهو وبن جفير وسموتريتش ، تشهد رفح ومنطقتها والمستشفيات وآخرها مجمع ناصر الطبي وقصف المنازل فوق رؤوس ساكنيها وإعدام الأبرياء بالجملة بمن فيهم الأطفال وتعميق التجويع والتعطيش والحرمان من العلاجات والأدوية تصعيداً خطيراً في كل مناطق القطاع من شماله إلى جنوبه.

واستُشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الأربعاء، فى غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلى على عدة مناطق فى قطاع غزة.

ففى رفح، استُشهد 11 شخصًا وأصيب آخرون فى قصف استهدف منزلا لعائلة ضهير بالمدينة فيما أصيب آخرون فى غارة استهدفت منزلاً لعائلة الحمايدة.

وشهدت منطقة دوار الكويت فى مدينة غزة شمال القطاع إصابة شخصين برصاص قناصة الاحتلال المتمركزين بالمنطقة، حيث وُصفت جروحهما بالخطيرة وذلك خلال انتظارهما المساعدات.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ، واعتقلت عددا من الكوادر الطبية ونازحين وأمرت البقية بمغادرة المستشفى والنزوح.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

البيت الأبيض يصف قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة بأنه "غير ملزم"

وصف البيت الأبيض قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان بأنه "غير ملزم".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي لها، يوم الأربعاء: "على الرغم من أن هذه الوثيقة تفتقر إلى العنصر الملزم، تمتلك جميع قرارات مجلس الأمن وزنا كبيرا وينبغي تنفيذها".

وأضافت جان بيير أن امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق الفيتو ضد القرار حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا يعني تغيير الموقف.

وقالت المتحدثة: "كنا نؤكد بوضوح أن صفقة إعادة الرهائن التي من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار، تحتاج إلى توريدات المساعدات الإنسانية".

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد قد صرحت بأن قرار مجلس الأمن حول غزة الذي تم تبنيه يوم 25 مارس الجاري، يتسم بطابع "غير ملزم".

وأشار المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إلى أن هذا الموقف يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، حيث تعتبر جميع قرارات مجلس الأمن الدولي ملزمة قانونيا.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

النيجر.. الولايات المتحدة تُقدم مشروعا حول انسحاب قواتها من البلاد

أفادت وزارة الداخلية فى النيجر الأربعاء بأن الولايات المتحدة ستقدم قريبا "مشروعا" بشأن ترتيبات انسحاب قواتها المنتشرة من البلاد، بعد إلغاء الاتفاق العسكرى بين واشنطن ونيامى، بحسب "روسيا اليوم".

وأشارت الوزارة فى بيان إلى أن السفيرة الأمريكية كاثلين فيتزجيبون أعلنت عن هذه الخطوة خلال اجتماعها بوزير الداخلية النيجرى الجنرال محمد تومبا.

وبحسب المصدر نفسه، أعلنت الدبلوماسية الأمريكية أن "بلادها ستعود بمشروع" يتعلق بترتيبات انسحاب القوات الأميركية من الأراضى النيجرية والتى يزيد عددها عن ألف عسكرى، دون تحديد مدة زمنية محددة لذلك.

وأضافت الوزارة أن فيتزجيبون أوضحت أن الولايات المتحدة على اضطلاع بقرار النيجر إلغاء الاتفاق العسكرى وأن مشروع الانسحاب سيناقش بين الطرفين.

ومن جانبه رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر التعليق على البيان النيجرى، مؤكدا أن وضع القوات الأمريكية فى النيجر لا يزال على حاله فى الوقت الراهن.

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة "تجرى اتصالاتها مع السلطات الانتقالية فى نيامى للحصول على توضيحات بهذا الصدد، مؤكدا أن الحديث عن محتوى هذه المناقشات لن يكون مثمرا.

وأجرت الولايات المتحدة فى وقت سابق تقييما لمستقبل عمليات "مكافحة الإرهاب" فى منطقة الساحل بعد إعلان المجلس العسكرى فى النيجر إنهاء تعاونه العسكرى مع واشنطن إثر زيارة مسئولين أمريكيين بارزين.

وألغى المجلس العسكرى الحاكم فى النيجر اتفاق التعاون العسكرى مع الولايات المتحدة، واعتبر وجود قوات أمريكية على أراضى النيجر غير شرعى ويتعارض مع مصالح النيجر.

ولم يتضح السبب وراء قرار المجلس العسكرى تعليق العلاقات العسكرية، وقال المتحدث باسم المجلس العسكرى، الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن إن الطلعات الجوية الأمريكية فوق أراضى النيجر فى الأسابيع الأخيرة كانت غير قانونية.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

وول ستريت: قرار مجلس الأمن بشأن غزة يعمق الانقسام داخل إسرائيل بشأن أمريكا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن قرار مجلس الأمن بشأن غزة يعمق الانقسام داخل القيادة الإسرائيلية ، بعد عقود من العلاقات مع واشنطن التي شكلت حجر الأساس للسياسة الأمنية لإسرائيل.

الإسرائيليون منقسمون بشكل متزايد بشأن تحالف إسرائيل مع الولايات المتحدة، حيث أدى قرار واشنطن بالسماح بتمرير قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة إلى تشجيع الأصوات التي تطالب الحكومة الإسرائيلية بالمزيد من الاستقلال عن النفوذ الأمريكي.

وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقوة قرار إدارة بايدن بالامتناع عن التصويت على القرار والخروج عن التقليد الأمريكي المتمثل في استخدام الفيتو ضد الإجراءات التي تلزم إسرائيل وتحملها أية مسؤولية تجاه الفلسطينيين.

وردا على ذلك علق نتنياهو خططه لإرسال وفد إلى واشنطن لإجراء محادثات حول عملية برية مزعومة في رفح جنوب غزة فيما اثار حلفاء نتنياهو اليمينيين عما اذا كانت إسرائيل تعتمد على حليفتها أمريكا اكثر من اللازم وما اذا كان حان الوقت لرسم مسار اكثر استقلالية عن واشنطن

وقالت كارولين جليك كاتبة عمود الرأي الإسرائيلي والمستشارة السابقة لنتنياهو: لقد أصبحت إسرائيل تعتمد بشكل مفرط على الأسلحة الأمريكية على وجه الخصوص، إن طبيعة علاقتنا يجب أن تتغير من علاقة دولة عميلة وراعية إلى شراكة ، أعتقد أن هذا أفضل لكلا الجانبين.

لعقود، لم يشكك معظم الإسرائيليين في التحالف مع واشنطن وتعتمد إسرائيل على الولايات المتحدة على جبهات عديدة، بدءا من مليارات الدولارات في شكل حزم مساعدات عسكرية إلى التنسيق في مواجهة إيران والتعاون السيبراني.

وترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وكذلك الوسط واليسار ، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل هو حجر الأساس لمستقبل البلاد ، لكن الصدوع بدأت في الظهور فأغلبية اليسار والوسط الإسرائيليين (82.5% و64.5% على التوالي) تؤيد التنسيق مع الأمريكيين، ولكن على اليمين تقول أغلبية وصلت 64% إن على إسرائيل أن تتصرف فقط وفقا لحكم قيادتها ، وفقا لاستطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي في مارس الجاري.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع