حكاية عم حنفى مع مصنوعات الجريد بالإسماعيلية.. يعمل منذ 54 عاما فى صناعة الكراسى والأقفاص.. وابنه: ورثت الصنعة عن والدى وأجدادى وأعشقها.. ويؤكد: منتجاتنا تستخدم كديكور فى الفنادق وأتمنى تصديرها.. صور

مصنوعات جريد النخل كثيرة ومتعددة منها الأقفاص المتنوعة فى الأحجام والمواصفات ومنها الكراسى والترابيزات والأسرة التى تستخدم فى الصعيد وبعض القرى فى المدن المختلفة، حيث يستطيع صانع جريد النخل أن يشكل من الجريدة أفكارا مفيدة للمجتمع.

وتتعرض هذه المهنة للإنقراض بسبب عدم إقبال الشباب على إتقانها وتعلمها بعكس الماضى القريب، حيث إن الكثير من الشباب ورثوا هذه المهنة عن أبائهم وأجدادهم وخاصة أهالى محافظة الفيوم التى تشتهر بهذه الصناعة .

فى قرية المنايف التابعة لمركز ومدينة أبوصوير بمحافظة الإسماعيلية، يجلس عم حنفى عباس محمود داخل عشة صغيرة يحملة فى يده اداة لتقطيع وتشكيل جريد النخل ليصنع بها انواع مختلفة من الاقفاص ليقوم ببيعها الى تجار الفواكه والخضروات ويقول عم حنفى فى حواره لليوم السابع انه يعمل فى هذه المهنة منذ 54 عاما وأنه لا يعرف إلا هذه المهنة وهى صناعة الأقفاص من جريد النخل .

وأضاف عم حنفى، أن لديه من الأولاد 4 ذكور وبنت واحدة، وأن 3 من ابنائه فضلو التعليم عن مهنته فى صناعات الجريد.

وأشار إلى أن من بين أولاده اثنين مهندسين وآخر مازال يدرس فى الثانوية العامة وقام بتزويج ابنته بالإضافة إلى ولد له آخر يعمل معه فى صناعات جريد النخل، مؤكدا أن هذه المهنة الوحيدة التى مارسها منذ أن كان طفلا وأصبح خبيرا فيها .

واستطرد أن مهنته تكفيه فى الإنفاق على أسرته التى تقيم فى محافظة الفيوم، وأنه يحمد الله على صنعته لأنه يعيش ويكسب ماله بالعرق والحلال.

وقال كريم حنفى، أننى أعمل فى مهنة جريد النخل منذ 20 عاما منذ أن كنت طفلا وتعلمت هذه المهنة التى تشتهر بها محافظة الفيوم من والدى.

وأضاف كريم: ربنا كرمنى انا ووالدى وحضرنا من الفيوم واستطعنا عمل ورشة لتصنيع المصنوعات المختلفة من الجريد منها الاقفاص بجميع انواعها منها الصغير والكبير وكذلك تصنيع الكراسى والترابيزات للفنادق والمنازل لان الترابيزات والكراسى المصنوعة من جريد النخل لها مميزات خاصة عن الكراسى والترابيزات المصنوعة من البلاستيك  لانه شكل الجريد اقيم وافخم من البلاستيك نظرا لان مصنوعات الجريد تعتبر ديكور داخل الحدائق والفنادق .

واستطرد كريم، ان لكل زبون طلب معين ومواصفات معينة من الاقفاص فهناك تجار يطلبون اقفاص للمانجو وتجار يطلبون اقفاص للبلح واخرين يطلبون اقفاص للطماطم وكل قفص له مواصفات معينة واسعار مختلفة .

وأشار كريم إلى أن سعر القفص يتراوح من 4 جنيهات حتى 12 جنيها حسب المواصفات المطلوبة وحجم القفص .

وأضاف أن هناك أناس آخرين يطلبون تصنيع أبراج للحمام وأقفاص للطيور ودى أسعارها ومواصفاتها مختلفة عن الأقفاص الصغيرة المخصصة للخضر والفواكه.

وأكد كريم أنه يمكنه تصنيع أشياء أخرى من جريد النخل للديكورات فى المنازل والحدائق والفنادق، ويتمنى كريم تصدير صناعاته من جريد النخل للخارج وخاصة الكراسى والترابيزات لأنها تعتبر ديكورا لبعض الأماكن كالفنادق والحدائق والمنازل.

وأشار كريم إلى أنه يقوم بشراء النخيل من مزارع النخيل الموجودة فى مختلف مراكز ومدن ومحافظة الإسماعيلية، مؤكدا أن أشقائه لم يمتهنوا صناعة الجريد وفضلو الدراسة والتعليم وربنا وقفهم فى حياتهم العلمية والعملية وانا الوحيد فى اسرتى اللى تعلمت صناعة الجريد والحمد لله أصبحت صاحب ورشة لتصنيع الجريد فى الاسماعيلية .

أقفاص مصنوعة من الجريد
أقفاص مصنوعة من الجريد

 

صناعة الاقفاص من الجريد
صناعة الاقفاص من الجريد

 

صناعة الاقفاص والكراسى من جريد النخل
صناعة الاقفاص والكراسى من جريد النخل

 

عم حنفى أثناء صناعة الاقفاص من جريد النخل
عم حنفى أثناء صناعة الاقفاص من جريد النخل

 

عم حنفى وصناعة الاقفاص من الجريد
عم حنفى وصناعة الاقفاص من الجريد

 

كريم ابن عم حنفى أثناء العمل
كريم ابن عم حنفى أثناء العمل

 

مراسل اليوم مع صانع الجريد
مراسل اليوم مع صانع الجريد

 

مصنوعات الجريد
مصنوعات الجريد

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع