"سان مارك".. حكاية أقدم مدرسة بالإسكندرية.. شيدها ثلاثة رهبان كاثوليك عام 1921 فى عهد السلطان فؤاد.. وتعد من أوائل مدارس الإرساليات فى مصر.. وأشهر خريجيها رشدى أباظة ودودى الفايد.. صور

تعتبر محافظة الإسكندرية من المحافظات التى تم يوجد فيها عدد كبير من المبانى التراثية باعتبارها محافظة كوزموبوليتان وتواجد كافة الجنسيات فيها لسنوات طويلة تشعر فى شوارعها بدمج فى الثقافات المختلفة لاختلاف تراث المبانى ما بين الإيطالى والفرنسى والانجليزى ، ومن بين المبانى المميزة مبنى مدرسة سان مارك فى منطقة الشاطبى فهو مكانه مميز بجوار طريق الكورنيش الرئيسى بوسط الإسكندرية ومطل على شارع بورسعيد وشكله مميز .

تاريخ المبنى 

تعتبر مدرسة سان مارك هى احد المدارس الكاثوليكية فى مصر تأسست منذ عام 1928 واستغرق بناء المدرسة ثلاث سنوات وتم افتتاحها رسميا عام 1928 واستقبال اعداد كبيرة من الطلاب للدراسة فى المرحلة ما قبل الجامعية وتأهيل الطلاب باللغة الفرنسية التى تعتبر اللغة الاولى التى يدرسها الطالب فى المدرسة الكاثوليكية .

ويقول اسلام سعيد، خبير اثرى، أن تعتبر مدرسة سان مارك من اقدم المدارس فى مصر وهى تابعة للكنيسة الكاثوليكية جاءت فكرة تأسيسها عندما اقدم عدد من الرهبان بتقديم مقترح للسلطان فؤاد فى ذلك التوقيت بتأسيس مدرسة لاستقبال الطلاب فيها وتوسعة المدرسة التى كانوا يستقبلوا فيها الطلاب بمنطقة المنشية .

وأضاف لليوم السابع، انه وافق على مقترحهم ومنحهم ارض فارغة بمنطقة الشاطبى وكان المبنى الوحيد فى المكان بأعتبار الشاطبى من المناطق النائية التى كلنت فارغة سنوات طويلة ولا يوجد بعا منطقة سكنية .

واشار الى ان افتتاح المدرسة كان حدث كبير بالإسكندرية بحضور حسين باشا صبرى حاكم الإسكندرية والامير عمر طوسون وممثل فرنسا بمصر وافتتحت المدرسة واستقبلت اعداد كبيرة من الطلاب واستمرت الاجيال فيها الى يومنا هذا لم يتغير شكلها وطرازها المحفوظ والمسجل رسيما فى سجلات التراث .

شكل المبنى 

تحتوى مدرسة سان مارك على قبة مميزة تحتوى اسفلها على متحف ضخم يحتوى على مقتنيات الرهبان الكاثوليك اثناء رحلاتهم الى أفريقيا وكل ما جمعوه فى رحلاتهم على مر الازمنة المختلفة .

كما تضم المدرسة كنيسة للصلاة ومسرح ضخم كان من اهم المدارس لاكتشاف الموهوبين من الطلاب وشارك الطلاب فى عدد من المسرحيات المختلفة واستطاع اكتشاف مواهب عديدة فهو المنافس لمسرح  الليتوريا الذى يبعد عنه بخطوات بسيطة بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية التى تخرج منها فنانيين مشاهير.

مشاهير سان مارك

ومن المشاهير الدين تخرجوا من المدرسة الفنان الراحل رشدى اباظة الذى درس فى مراحل ما قبل الجامعة بالمدرسة وكان للمسرح والمدرسة الفضل فى اكتشاف موهبته .

كما تخرج منها دودى الفايد مجل رجل الاعمال الشهير محمد الفايد وذلك قبل سفره الدائم الى بريطانيا .

المدرسة (1)
المدرسة (1)

 

المدرسة (2)
المدرسة (2)

 

جانب من المدرسة (1)
جانب من المدرسة (1)

 

جانب من المدرسة (2)
جانب من المدرسة (2)

 

جانب من المدرسة (3)
جانب من المدرسة (3)

 

جانب من المدرسة (4)
جانب من المدرسة (4)

 

جانب من المدرسة (5)
جانب من المدرسة (5)

 

جانب من المدرسة (6)
جانب من المدرسة (6)

 

جانب من المدرسة (7)
جانب من المدرسة (7)

 

جانب من المدرسة (8)
جانب من المدرسة (8)

 

جانب من المدرسة (9)
جانب من المدرسة (9)

 

جانب من المدرسة (10)
جانب من المدرسة (10)

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع